أخبار الوزارة

الربيعة:الشراكة تهدف لتطوير الخدمات الصحيةوخاصة في الجانب التقني
شهد معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة اليوم مراسم حفل توقيع شراكة مع شركة ميكروسوفت العالمية وذلك في مكتب معالية بديوان الوزارة بالرياض ووقعها من جانب وزارة الصحة الدكتور محمد بن راشد اليمنى مستشار معالى الوزير والمشرف العام على تقنية المعلومات والإتصالات بوزارة الصحة ومن جانب ميكروسوفت رئيس الشركة بالسعودية سمير محمد نعمان .
 
ووصف معالي وزير الصحة هذه الشراكة بالمهمة جدا للطرفين , مشيرا إلى إن الوزارة مقبلة وبتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز " حفظة الله " على تطوير الخدمات الصحية وخاصة في الجانب التقني وسبل التواصل .
 
وقال معاليه : " لدينا ثلاث مرتكزات مهمة نعمل عليها حالياً وهي مرتكز المستشفيات ومرتكز الرعاية الصحية الأولية ومرتكز تقنية المعلومات الصحية ولدينا كوادر وطنية وخبراء من نخبة المختصين في مجال المعلوماتية الصحية ولديها رؤية في تطوير هذا الجانب الحيوي المهم ومع وجود شراكة في حجم وخبرة مايكروسوفت وتواجدها القوي بالمملكة والتي بلا شك ستعمل على تسريع ما يرفع من مستوى الخدمات بحيث تكون على مستوى عالمي , ورؤية إستراتيجية الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة تحمل هذا التوجه الذي نطمح بان يكون فريد على مستوى دول العالم.
 
من جهته كشف الدكتور محمد اليمني مستشار معالي الوزير والمشرف العام على تقنية المعلومات والإيصالات بوزارة الصحة  عن أن الاتفاقية تتيح للوزارة الحصول على تخفيضات كبيرة فى مجال الرخص وكذلك الحصول على خدمات ومساندة من ميكروسوفت ونقل المعرفة والتعاون على تقييم ودراسة بعض المشاريع والتى هى ضمن التوجه الإستراتيجى للوزارة .
 
واوضح اليمني بان الوزارة بدأت فى العمل على إستراتيجية شاملة لتقنية المعلومات ويشمل ذلك وضع الخطط التنفيذية للصحة الإلكترونية والتى تدعم توجه معالى وزير الصحة بالعمل على الوصول للملف الصحى الموحد للمواطن وتوصيل الخدمات الصحية الإلكترونية لتكون متاحة لكل مواطن ومقيم فى   إطار منظومة الصحة الإلكترونية.
 
ولفت اليمني إلى أن العالم يشهد تطورا كبيرا في مجال تقنية المعلومات والإتصالات مما كان له الأثر غير المسبوق على حياة الناس فى شتى المجالات والمجال الصحى هو أحد أهم المجالات المستفيدة من هذا التطور الهائل خصوصا فى مجالات التنبؤ المبكر عن الأمراض المعدية وتعزيز الصحة الوقائية والعلاجية.
 
وتابع : " تدرك وزارة الصحة أن حجم المعلومات الصحية المخزنة إلكترونيا ضخم جدا وفى تزايد مضطرد مكنت العالم من تخزين معلومات خاصة بالبنوك الحيوية كان من المستحيل تخزينها قبل سنوات قليلة مضت.
 
واكد اليمني على إن هذه الإتفاقية تهدف إلى ردم الفجوة التقنية والإستفادة من التقنية والإتصالات لخدمة الصحة العامة وهذا لا يتم إلا بشراكة إستراتيجية بين القطاع الصحى والشركات العالمية المتخصصة فى تقنية المعلومات.
 
الى ذلك قال رئيس شركة مايكروسوفت بالسعودية سمير نعمان  : " نحن فخورون بهذه الشراكة والعمل على إيجاد بنية تحتية مناسبة قادرة على تطوير الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة في كافة مناطق المملكة.
 
وقال نعمان : سنعمل مستشارين في الاتصالات المعلوماتية وأسس البنية التحتية وتدريب الكوادر البشرية.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:35 م
عدد القراءات :