أخبار الوزارة

المانع دشن موقع مشروع تطوير الرعاية الصحية الأولية على الانت
دشن معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع صباح أمس موقع مشروع تطوير الرعاية الصحية الأولية على شبكة الانترنت www.saudiprimarycare.com ، بحضور وكلاء الوزارة والوكلاء المساعدين ومستشارين معاليه ومدراء العموم بالوزارة ومناطق المملكة
 
وقال د. المانع أن تنفيذ هذا البرنامج يأتي في إطار الاهتمام بالإستراتيجية الصحية التي تركز على الاهتمام بخدمات الرعاية الصحية الأولية كمكون أساسي الخدمات الصحية في المملكة، مشيراً معاليه بأن مشروع الرعاية الصحية الأولية سيعمل على تقديم خدمات صحية بجودة عالية بالتركيز على اسلوب تقديم الرعاية الصحية بما اصطلح على تسميته طبيب أسرة لكل أسرة .
 
كما أكد معاليه بأن ثقته في العاملين الصحيين كبيره لتطبيق هذا البرنامج ، مؤكدا أنه عند البدء في تطبيق المشروع لم يكن هناك إلا 150 طبيب أسرة وكان المطلوب هو 2000 طبيب أسرة ، كما أن أكثر من  80% من المراكز الصحية مستأجرة ولكن بالعزيمة الكبيرة وجهود رجال الصحة تم التغلب على هذه المعوقات والآن هناك العديد من البرامج التي تم تطبيقها لزيادة أعداد أطباء الأسرة في المركز الصحية كما أنه يوجد تحت التنفيذ أكثر من (1010) مركز صحي سيتم الانتهاء منها خلال العام القادم بإذن الله .
 
وأضاف د. المانع أن هذا البرنامج تم تطبيقه في عدد من المناطق والمحافظات كمرحلة أولى ، وسيتم تطبيقه في عدد من المناطق الكبيرة بالمملكة في كلاً من الرياض وجدة ومكة والخبر مع بداية هذا العام الحالي .
 
ومن جانبه أوضح وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور عبيد بن سليمان العبيد أن وزارة الصحة ظلت تعمل ولسنوات عديدة على تقديم خدمات صحية متميزة تهدف إلى الارتقاء بصحة المواطن والمقيم على هذه الأرض الطيبة، آخذة في الاعتبار كل ما يميز مملكتنا الغالية من متغيرات الجغرافيا والتنوع وخصوصيتها بصفتها أرض الحرمين وقبلة المعتمرين والحجيج من كل بقاع الدنيا، كل تلك العوامل تفرض على كل من يتشرف بتقلد موقع المسؤولية في منظومة العمل في المجال الصحي أن يكون د أبه الطموح دوماً لمواكبة مستجدات العصر ومتغيراته المتسارعة وتسخير ما حبا الله به هذه البلاد المباركة من خيرات لتحقيق الخير والرفاهية في هذا الوطن تنفيذاً لتوجيهات القيادة الكريمة حفظها الله ، مؤكدا أن الخدمات الصحية في المملكة شهدت تطورات هائلة جعلتها ضمن أكثر الدول المتقدمة صحياً وقد دعمت الدولة الخدمات الصحية على مدى الخطط التنموية المختلفة، وبدءاً من الخطة التنموية الثالثة اعتمدت الرعاية الصحية الأولية كإستراتيجية صحية أساسية. ومنذ ذلك التاريخ بادرت الوزارة في التوسع في افتتاح مراكز الرعاية الصحية الأولية في مختلف مناطق المملكة حتى تحقق لها تغطية كافة السكان بخدمات الرعاية الصحية الأولية، واستمراراً لإستراتيجية الوزارة في تطوير خدماتها بما يلبي احتياجات المستفيدين. وأشار د. العبيد  إلى أمكانية دخول الموقع لتصفح نظام الرعاية الصحية وعددها ومواقعها مقسمة حسب المناطق على مستوى المملكة ، ومهامها كما يمكن للاستفسار مراسلة المشرف العام على الموقع / عبدالعزيز بن سريح العنزي على هذا الايميل saudiprimarycare@msn.com .
عقب ذلك ناقش معاليه مع مدراء عموم مناطق المملكة الصحية ميزانية الخير ومخصصات كل منطقة إضافة لتطوير الخدمات الصحية .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:31 م
عدد القراءات :