أخبار الوزارة

معالي وزير الصحة يتسلم الجائزة العالمية لمكافحة العمى
قررت الوكالة الدولية لمكافحة العمى منح جائزة الشراكة العالمية لمكافحة العمي Global Partnership Award  وجائزة الإنجاز الإقليمي Regional Achievement Award لوزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية عرفانا من المجتمع الدولي بجهود المملكة العربية السعودية ودورها الكبير في دعم برامج مكافحة الإعاقة البصرية وللدور الرائد الذي قام به معالي وزير الصحة الدكتور/ حمد بن عبد الله المانع خلال السنوات الماضية .  وكلا الجائزتين العالميتين تمنحان المملكة العربية السعودية للمرة الأولي في هذا المجال.
 
وسيتسلم  معالي - وزير الصحة - الدكتور/ حمد بن عبد الله المانع الجائزتين في الحفل العالمي لافتتاح اجتماع الجمعية العمومية الثامن للوكالة الدولية لمكافحة العمى بالأرجنتين يوم الاثنين 24 شعبان 1429هـ الموافق  25 أغسطس 2008م ،
 
وأوردت الوكالة الدولية لمكافحة العمى بان منح الجائزتين جاء تقديرا لجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين المتميزة في دعم قرارات منظمة الصحة العالمية في مجال مكافحة العمى ،..، وللدور البارز لمعالي وزير الصحة  في تبني منظمة الصحة العالمية في مكتبها الإقليمي لشرق المتوسط بالقاهرة وكذلك المكتب الرئيسي في جنيف مبادرة مكافحة العمى (مبادرة الرؤية 2020 : الحق في الإبصار) وحث الدول الخليجية نحو دعم هذه المبادرة، كما كان لمعاليه دور متميز في صياغة القرارات المقدمة للجمعية العامة للصحة في هذا الصدد.
 
وبهذه المناسبة ، أعرب معالي وزير الصحة د. حمد المانع بان حصول المملكة العربية السعودية على هذا التقدير الدولي ما كان ليتم إلا بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم الدعم السخي والتوجيهات السامية الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية ـ يحفظه الله ـ وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز  لهذه المبادرات الإنسانية التي تتناغم مع الرسالة السامية النبيلة التي تضطلع بها مملكة الإنسانية لخدمة البشرية جمعاء .
 
ويأتي دور معالي الوزير تكاملياً ومتسقاً مع الدور البارز والحيوي الهام والدور المحوري والجهود الحثيثة والمكثفة في هذا الشأن والتي قام ويقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود رئيس إقليم شرق المتوسط للوكالة الدولية لمكافحة العمى في دعم مكافحة العمى في إقليم شرق المتوسط حيث تكفل سموه الكريم بدعم التخطيط والتنفيذ لهذه الأنشطة في الإقليم وبدعم كامل لتكاليف وأنشطة المكتب الإقليمي لشرق المتوسط وهو الإقليم الوحيد الذي وقعت جميع دوله الأعضاء لتأييد مبادرة الرؤية 2020 واستكملت 86% من الدول خططها الوطنية وبدأ 60% من الدول  بالتنفيذ .
 
وسوف يلقي معاليه كلمة بهذه المناسبة أثناء الحفل الذي سيقام لهذا الغرض، ويشارك فيه كافة المختصين المهنيين في مجال مكافحة العمى، والسياسيين والعديد من الشخصيات البارزة في هذا المجال..،
 
وبهذه المناسبة أعرب مجلس وزراء الصحة العرب ومجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون ومدير عام المكتب التنفيذي الدكتور/ توفيق بن أحمد خوجه عن سعادتهم البالغة معربين لمعالي الدكتور/ حمد بن عبد الله المانع عن أطيب التهاني والتبريكات على هذا الإنجاز العلمي الكبير والذي يضاف إلى رصيد إنجازات معاليه العلمية وعطاءاته المتميزة ونشاطاته المتعددة داعين الله لمعاليه بدوام الرفعة والسؤدد ومزيد من النجاحات المتوالية بإذن الله .
 
و كان للمملكة دور قوي في طرح مبادرة الرؤية 2020 : الحق في الإبصار على الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية وبالتالي إقرار هذه المبادرة في عام 2003م كما أنها أخذ ت على عاتقها استمرار الدعم لهذه المبادرة وذلك من خلال العمل على استصدار قرارات تنفيذها ، وقد نجحت المملكة وبدعم من الدول الصديقة في الحصول على تأييد لمقترحاتها بإعطاء جهود مكافحة العمى الأولوية في نشاط المنظمة ، وبإدراج مكافحة العمى والإعاقة البصرية في الخطة الإستراتيجية المتوسطة الأجل لعام 2008م إلى 2013م والميزانية البرمجية المقترحة لعام 2008 ـ 2009م وذلك ضمن القرار رقم ج ص ع 59/25 كما عملت في اجتماع الجمعية العامة للصحة في دورتها الستين في عام 2006م على إدراج مكافحة الإعاقة البصرية وبصورة واضحة وقوية ضمن الغرض الاستراتيجي الثالث للخطة الإستراتيجية متوسطة المدى لعام 2008 ـ 2013م ، كما أنه تم في هذا العام تأييد مقترح المملكة بوضع خطة عمل منفصلة لأنشطة مكافحة العمى وتعمل حاليا منظمة الصحة العالمية على صياغة مسودتها وذلك تمهيدا لعرضها على المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية في اجتماعه القادم في شهر يناير 2009م تمهيدا لعرضه وإقراره في اجتماع الجمعية العامة للصحة في دورتها الحادية والستين التي ستعقد في شهر مايو 2009م بجنيف .
 
والجدير بالذكر أن مشكلة الإعاقات البصرية في إقليم شرق المتوسط من المشاكل الهامة التي بدأ تسليط الضوء عليها بشكل مكثف في السنوات الأخيرة حيث يوجد 3ر36 مليون شخص معاق بصريا في الإقليم ، و3ر5 مليون شخص كفيف ، و15 مليون شخص مصاب بضعف البصر ، و16 مليون شخص مصاب بعيوب انكسارية غير معالجة . ولقد حفزت هذه النسب إضافة إلى أن التدخل الطبي في مجال الأعاقة البصرية يعد من أنجح التدخلات الطبية وأكثرها فعالية مقارنة بالتكاليف كل ذلك حفز المملكة العربية السعودية على أخذ دور ريادي في المجال الدولي دعما لأنشطة مكافحة العمى . ولا شك أن الأنشطة التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود ـ رئيس إقليم شرق المتوسط للوكالة الدولية لمكافحة العمى وحرص سموه الكريم كان أيضا من العوامل التي أدت إلى دخول المملكة إلى هذا المجال والذي يأتي دعمها كامتداد لالتزامها عالميا بما يخدم القضايا الإنسانية والشريحة السكانية الأقل حظا في دول العالم المختلفة .
 
ولا شك أن العمى في العالم يشكل حقيقة مفزعة توضحها الأرقام والحقائق التالية :
  • 37 مليون فرد في العالم مصابا بالعمى حسب آخر التقديرات.
  • بمعدل 1-2 مليون فردا" لكل سنه يزيد عدد المصابين بالعمى.
  •  75% من حالات العمى يمكن علاجها أو تفاديها.
  •  90% من المصابين بالعمى يعيشون في الدول الفقيرة غير النامية من العالم.
  • في عام 2020 يقدر زيادة المصابين بالعمى إلى 75 مليون فرد إذا لم يتم اتخاذ الخطوات الصحيحة لتفادي ذلك.
  • علاج مسببات العمى و تصحيح البصر تعتبر أفضل طريقة فعالة النفقات و غير مكلفة من طرق الرعاية الصحية.    
ولقد كان برنامج الرؤية 2020 والذي يعني الحق في الإبصار مبادرة عالمية تسعى إلى المساعدة للحد من العمى الممكن تفاديه ببداية عام 2020، مطلق من قبل التضامن بين منظمة الصحة العالمية و الوكالة الدولية لمكافحة العمى و بمشاركة ائتلاف من مؤسسات حكومية و جمعيات حكومية و غير حكومية معنية بعلاج أمراض العيون و مكافحة العمى و تأهيل ضعاف البصر. علما بأنه في العقدين القادمين سيعمل برنامج الرؤية 2020 على اتخاذ الخطوات اللازمة للحد من فقدان البصر لدى 100 مليون فرد في العالم متوقع إصابتهم بالعمى ويركز برنامج الرؤية 2020 على:
  • استحداث مراكز رعاية عينية مناسبة ، و خصوصاً في مناطق العالم المحتاجة والفقيرة.
  • استحداث بنية تحتية من كوادر رعاية عينية ذوي تدريب عالي في المناطق المستهدفة.
  • انجاز برامج محددة و منظمة للحد من أهم مسببات العمى في الدول المستهدفة.

ويتضمن منهاج برنامج الرؤية 2020 المحاور التالية :

  • تحديد المجتمعات التي تحوي نسب عالية من المصابين بالعمى و العوق البصري و التعرف على الأسباب.
  • البنية التحتية لمراكز رعاية عينية و الكوادر الطبية و الكوادر الطبية المساعدة اللازمة سيتم تقديمها للمجتمعات المحددة و المحتوية على كثافة سكانية من 500,000 فرد إلى مليون فرد.
  • من خلال هذه المراكز المستحدثة الرعاية العينية المقدمة ستكون ذات مستوى رفيع و تكلفة قليلة.

ولا شك أن قوة وفاعلية برنامج الرؤية 2020 تكمن في الشراكة..، ويضم شركاء برنامج الرؤية 2020 الجهات التالية :

  • كوادر الرعاية العينية ـ أطباء العيون، و مساعدين أطباء العيون، و أخصائي البصريات، و كوادر التمريض المدربين على الرعاية العينية.
  • المؤسسات الغير حكومية في الدول و المؤسسات الدولية المعنية بالتطوير و التدريب.
  • وزارة الصحة  و أقسام الخدمات الصحية في الدول المعنية.
  • الشركات الخاصة والتي تقوم بالخدمات الخاصة بالرعاية العينية.

 ومن الجدير بالذكر أن الشركاء المذكورين أعلاه من أفراد و مؤسسات ممثلين في الوكالة الدولية لمكافحة العمى و من خلالها يتم التعاون مع منظمة الصحة العالمية لإنجاز برنامج الرؤية 2020.

ومن أهم متطلبات برنامج الرؤية 2020:

  • دخل مادي معتبر لدعم خبرة و تفاني أعضاء اللجان و المؤسسات، التابعون للوكالة الدولية.
  • تزويد الخدمات المتعلقة بالرعاية العينية لمليون فرد بحاجة إلى مليون دولار من كوادر طبية و كوادر طبية مساندة و أدوات و أبنية و برامج للسيطرة على الأمراض المسببة للعمى للقيام على مكافحة العمى بطريق متواصلة على مدى 5 أعوام.
  •  برنامج الرؤية 2020 بحاجة إلى 200 مليون دولار بالإضافة إلى الميزانية المقدمة من قبل الوزارات الحكومية للدول. الاتحاد الدولي القائم على برنامج الرؤية 2020 سيسهم بمقدار 100 مليون دولار، و 100 مليون المتبقية,  يأمل الحصول عليها عبر سخاء و دعم الدول الغنية في العالم.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:28 م
عدد القراءات :