أخبار الوزارة

المانع يعتمد خمسة ملايين للطبيب الزائر سنوياً
إعتمد معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع مبلغ (5000.000) خمسة ملايين ريال سنوياً لبرنامج الطبيب الزائر ولمدة ثلاث سنوات للأعوام 1429/1431هـ .
 
أوضح ذلك المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني مضيفا أن برنامج الطبيب الزائر يعتبر أحد البرامج الصحية المتطورة التي تنفذها الوزارة وهو برنامج زيارات للأطباء الإستشاريين من داخل المملكة وخارجها تسعى الوزارة من خلاله إلى  تقديم عناية طبية متقدمة للمرضى وتخفيف العبء على الموطنين من مشقة التحويل إلى المستشفيات المرجعية والتخصصية إضافة إلى خفض تكاليف العلاج المترتبة على عملية التحويل وكذلك نقل المعرفة والخبرة إلى المرافق التي تحتاجها والإسهام في تنفيذ برنامج الوزارة لتطوير الأقسام الطبية .
 
وأشار مرغلاني أن زيارات البرنامج شملت جميع مناطق المملكة حيث تم تنفيذ عدد كبير من الزيارات لإستشاريين من داخل المملكة في العديد من التخصصات الطبية الهامة كما تم استقطاب عدد من الاستشاريين المتميزين من خارج المملكة في عدة تخصصات منها جراحة الوجه والكفين لرئيس قسم التعليم والتدريب لجراحة الوجه والكفين بجامعة جوتنبرج بالسويد و   جراحة الكبد والبنكرياس والبريتون لاستشاري وكبير الجراحين بجامعة نيوساوث ويلز باستراليا و جراحة الأذن الداخلية والأذن الوسطى لاستشاري من جامعة بوردو بفرنسا  وتخصص     طب الأسرة لإستشاريين متميزين من جمهورية مصر العربية .
 
وأكد  مرغلاني أن هناك العديد من الزيارات التي يجري التنسيق لتنفيذها بما يعود بالفائدة على المرضى ويسهم بإذن الله في الإرتقاء بمستوى الأداء للمرافق الصحية في جميع مناطق المملكة .
 
الجدير بالذكر أن برنامج الطبيب الزائر الذي تنفذه وزارة الصحة قد بدأ عام 1424هـ وكان يتم عن طريق الانتداب لمدة أسبوع للإستشاريين السعوديين العاملين بوزارة الصحة . وفي عام 1427هـ تم إعتماد مبلغ (3.000.000) ريال للبرنامج لتنفيذه عن طريق أحد بيوت الخبرة المتخصصة وشمل 81 زيارة من داخل المملكة و 33 زيارة من خارجها . وفي عام 1428هـ تم زيادة من المبلغ إلى (5.000.000) ريال وشمل 142 زيارة من داخل المملكة و15 زيارة  من خارجها كما يتم في كل عام وخلال موسم الحج استقطاب عدد من القوى الطبية الزائرة من خارج المملكة في التخصصات النادرة مثل العناية المركزة والتخدير والطوارئ بهدف الاستفادة من هذه القوى المتخصصة لتوفير افضل رعاية صحية لحجاج بيت الله الحرام .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:28 م
عدد القراءات :