أخبار الوزارة

المانع دشن البرنامج الوطني للتحكم التام في مرض الربو
دشن وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع أمس فعاليات البرنامج الوطني للتحكم التام في مرض الربو 2020م تحت شعار (نسمة هواء) الذي تنظمة وزارة الصحة واللجنة الوطنية للربو والمكتب التنفيي لمجلس وزارة الصحة لدول مجلس التعاون وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي .
 
وأكد المانع ان الدراسات الوبائية أثبتت تزايداً مضطرداً عبر السنين في نسبة الإصابة بالربو حيث ارتفعت من 3% في منتصف السبعينيات إلى 13% عام 2007م ، مبيناً ان أهمية هذا المرض لا تنبع من كونه منتشراً بصورة وبائية في المجتمع فقط ولكن انعكاساته السلبية على حياة المرضى وجودة الحياة وهو رفع التكاليف الإجمالية لهذا الداء على المستوى الوطني .
 
وأشار المانع إلى ان مرض الربو أرهق الخدمات الصحية بدول العالم آخذاً حيزاً لا يستهان به من الخدمات التي تقدمها المستشفيات والمراكز الصحية ، لافتاً إلى نتائج دراسة حديثة أجريت بالمملكة العربية السعودية "الاريكسا" أثبتت أن 24% من مرضى الربو يتم تنويمهم في المستشفيات في السنة و 80% من مرضى يراجعون غرف الإسعاف سنوياً .
 
وأكد المانع أن وزارته ستتبنى توصيات البرنامج وتعتبرها إطاراً للعمل وسيكون نبراساً ينير الطريق لمواجهة هذا الوباء على أسس عملية سليمة مشيراً إلى أن حصيلة هذا المؤتمر تمثل إضافة هامة للخطة الإستراتيجية للبرنامج الوطني للتحكم بالربو .
 
وأعرب المانع عن أمله في ان يتمخض هذا المؤتمر عن توصيات هامة وقوية وخطة عمل واضحة تجعلنا نتقدم خطوات إلى الإمام على طريق مكافحة هذا المرض الخطير فلدينا الطاقات ، مشيراً إلى توفر الكوادر البشرية المؤهلة والإمكانات الفنية الكبيرة بالإضافة العزم الأكيد والإرادة القوية على مجابهة هذا الداء وللإرادة سياسية قوية ودعم لا محدود من ولاة الأمر يحفظهم الله .
 
من جانبه أوضح مدير عام التموين الطبي بوزارة الصحة الدكتور خالد الحسين أن وزير الصحة تبنى منذ أكثر من عامين مكافحة مرض الربو في المملكة والسيطرة عليه بحلول 2020م ، مشيراً إلى إجراء دراسة موسعة على مستوى المملكة بعنوان (حقائق وواقع الربو بالمملكة) .
 
وأشار الحسين إلى توجيهات الوزير بتشكيل فريق عمل شارك فيه الجهاز التنفيذي والعلمي حيث أوصي هذا الفريق بضرورة إطلاق برنامج وطني للتحكم التام في الربو بحلول عام 2020م .
 
وأكد على ضرورة تضافر الجهود من مقدمي الخدمات الصحية في القطاعيين العام والخاص وتفعيل دور الإعلام في توعية المجتمع وإرشاد المرضى وتثقيفهم حول المرض بالإضافة إلى التأكيد على أهمية المجتمع في الوقائية من هذا المرض .
الجدير بالذكر أن إطلاق البرنامج الوطني للتحكم في مرض الربو يأتي متزامناً مع اليوم العالمي للربو حيث يوجد 300 مليون مصاب بالربو في العالم .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:28 م
عدد القراءات :