أخبار الوزارة

أمير الرياض يشكر وزير الصحة على إنجازات الوزارة
أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض عن سروره بما تم تحقيقه من انجازات طبية لخدمة أبناء الوطن الغالي جاء ذلك في برقية شكر تلقاها معالي وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع من سموه الكريم بمناسبة صدور تقرير انجازات وزارة الصحة خلال الخمس سنوات الماضية 1424/1429هـ . متطلعاً سموه الكريم إلى تحقيق المزيد من الانجازات الطبية والتي تؤكد الجهود الكبيرة التي تقدمها الدولة – أعزها الله – في مجال الصحة .
 
وتأتي إشادة سمو الأمير سلمان عقب تلقي معالي وزير الصحة خطاب شكر مماثل من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام إثر استعراض سموه الكريم – حفظه الله -  لتقرير الانجازات التي حققتها وزارة الصحة خلال الخمس سنوات الماضية .
 
ولقد أوضح التقرير المرفوع لسموه الكريم حجم التوسع الكمي والتطوير النوعي الذي شهدته جميع قطاعات الوزارة بتوفيق من الله ثم بفضل دعم ومساندة ولاة الأمر – يحفظهم الله – حيث بلغت نسبة التغطية بالتطعيم أكثر من 95% لجميع اللقاحات وهي النسبة المستهدفة المطلوب تحقيقها كما حصلت المملكة ممثلة بوزارة الصحة على شهادة خلو من شلل الأطفال من منظمة الصحة العالمية كما ارتفعت نسبة التغطية بالأسرة والتوسع فيها حيث تم اضافة 28478 سريراً ( إحلال وجديد ) خلال خمس سنوات فقط من 1424هـ وحتى 1429هـ ما بين أسرة جديدة واحلال للقديم .
 
وقد أعرب معالي د. المانع عن عظيم شكره وامتنانه لسموه الكريم مؤكداً   معاليه أن هذا البادرة الطيبة تجسد حرص ولاة الأمر - يحفظهم الله - ورعايتهم الكريمة للخدمات الصحية والتي تحظى بالدعم السخي من حكومتنا الرشيدة - وفقها الله - مؤكداً معاليه استمرار الجهود للإرتقاء بمستوى أداء الخدمات الصحية وتوفير الرعاية الصحية لموطنينا الأعزاء في هذا البلد الكريم .
 
كما أشار التقرير إلى أنه جاري العمل لتشغيل (20) مستشفى جديد تم الانتهاء من بناؤها وتجهيزها هذا العام بإجمالي عدد أسرة بلغ (1000) سرير إضافة إلى احلال (9) مستشفيات بسعة (950) سرير كما يوجد (19) مستشفى على وشك الانتهاء منها (11) مستشفى جديد بسعة (1500) سرير سيتم تشغيلها العام القادم بإذن الله تعالى .
 
أما في مجال الرعاية الصحية الأولية فقد زاد عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية من (1824) مركز إلى (1925) مركز وجاري استحداث (150) مركز صحي ليصبح الإجمالي (2075) مركز صحي وضمن المشروع الوطني لاحلال (2000) مركز صحي نموذجي فقد تم تنفيذ المرحلة الأولى (150) مركز   صحي وجاري تنفيذ المرحلة الثانية (420) مركز صحي والمرحلة الثالثة (440) مركز صحي .
 
وفي مجال الخدمات الصحية المساندة فقد تم افتتاح (462) مختبر في جميع مناطق المملكة وكذلك انجاز 40% من مشروع المختبر الصحي الوطني الذي يعتبر مركزاً مرجعياً على مستوى المختبرات العالمية .
 
وفي مجال الضمان الصحي التعاوني فقد تم البدء في تطبيق النظام على غير السعوديين العاملين في القطاع الخاص بتغطية أكثر من 3.5 مليون فرد بالمنشآت الصحية في القطاع الخاص تشارك في تقديمه (24) مستشفى تتبع وزارة الصحة .
 
وفي مجال تقنية المعلومات والتوجه نحو الصحة الالكترونية فقد تم حوسبة (20) مستشفى والبدء في تنفيذ مشروع حوسبة (30) مستشفى و(150) مركز صحي وترسية مشروع حوسبة (50) مستشفى و(300) مركز صحي أما في مجال قطاع تنمية وتطوير القوى العاملة فقد ارتفع عدد العاملين من (34) ألف إلى (52) ألف عامل بنسبة زيادة (12%) كما ارتفعت نسبة السعودة لإجمالي القوى العاملة إلى 50% بزيادة 5.2% .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:28 م
عدد القراءات :