أخبار الوزارة

الصحة تختم أعمالها في الجنادرية بإستقبال 8000 ألاف زائر
أوضح المشرف على جناح وزارة الصحة في الجنادرية الأستاذ خالد بن حسن بخش أن الجناح سجل قرابة (8000) زائر منذ بداية الفعاليات وحتى يوم أمس الجمعة حيث تم تقديم النصائح التوعوية الطبية وكذلك توزيع البروشورات الصحية التي تشرح لهم الخدمات الطبية التي تقدمها الوزارة بالإضافة إلى إطلاعهم على تطور الطب والنقلة النوعية التي تعيشها المملكة في مجال الخدمات الطبية .
 
وقال بخش أن مجمع الملك سعود الطبي أستقبل قرابة (3290) زائر أجرى الفحص على (1621) زائر حيث تم اكتشاف عن إصابة (11) شخص بالسكر و(21) بالضغط وتم تعريف (1669) زائر لجناح مجمع الملك سعود الطبي بالخدمات الصحية التي يقدمها المجمع بالإضافة إلى توزيع الكتيبات التثقيفية الصحية .
 
واوضح أن قسم الأسنان قام بفحص قرابة (5000) زائر بالإضافة إلى تقديم النصائح التي يجب إتباعها للعناية بالأسنان وتقديم هدية عبارة عن فرشة ومعجون أسنان بالتعاون مع (كرست) .
 
وعن قسم التبرع بالدم أكد بخش أنه تم إستقبال أكثر من (500) متبرع بالدم أشرف عليهم أطباء وممرضين قاموا بسحب العينات بعد فحصها المبدئي لمعرفة مدى إمكانية سحب الدم منهم ، بالإضافة إلى فحص المريض ومعرفة فصيلة الدم ومن ثم إرسال الدم إلى المختبر لفحصه والتأكد من مأمونيتها وسلامتها من كافة الأمراض المنقولة عن طريق الدم قبل تخزينه ليصل إلى المرضى.
 
وأشار أن برنامج مكافحة التبغ قام بتقديم النصيحة للزوار وتعريفهم بمخاطر التدخين وتقديم الكتيبات التي أثبتت الدراسات فيها الإحصائيات المرضية جراء تعاطي الشخص السجائر .
 
كما تم توجيه النصح للمدخنين بمراجعة أقرب مركز لمكافحة التدخين والموجودة في أماكن متفرقة بالرياض لإعطائهم العلاج المناسب الذي يساعدهم بالإقلاع عن التدخين .
 
وأضاف بخش أن المركز السعودي لزراعة الأعضاء أستقبل قرابة (200) متبرع بأعضائهم بعد الوفاة الدماغية ، بالإضافة إلى تقديم شرح تفصيلي عن المركز وما يوفره من أعضاء حيوية ، وتعريف الزوار بكيفية التنسيق بين المرضى المتبرعين سواءً الأحياء المتوفين دماغياً أو غيرهم ، وكشف المركز عن خطوته الجديدة في البحث عن الأعضاء من غير الأقارب الأحياء بالإضافة إلى أن هناك تعاون مع الدول الخليجية بخصوص الأعضاء .
 
وبين أن مجمع الأمل للصحة النفسية قدم لزواره نبذة تعريفية عن المجمع بالإضافة إلى الخدمات الصحية التي يقدمها المرضى والتعريف بالإمكانيات والإجراءات التي يتم اتخاذها قبل إستقبال أي حالة مرضية عن طريق أقسام الطوارئ .
 
وأكد بخش أن جناح الوزارة قام بتقديم الكثير من الأنشطة والفعاليات التي تنفذها الوزارة والتي تضمنت استعراض تطور الخدمات الصحية بالمملكة من خلال شاشات عرض كبيرة لهذا الغرض واستعراض تطور الخدمات الصحية بالمملكة قديماً وحديثاً على اللوحات المضيئة بالإضافة إلى تنفيذ مسابقة توعوية صحية لمرتادي جناح الوزارة من الرجال والنساء وتتضمن معلومات عن بعض المشاكل والخدمات الصحية وتم تقديم جوائز ذات مدلولات صحية مثل شنطة إسعاف وأجهزة قياس حرارة وأجهزة قياس الضغط والسكر وهدايا أخرى بالتعاون مع بوك . كما تم تقديم هدايا عينية ورمزية للجمهور وتنظيم برنامج توعوي متكامل بالصوت والصورة والمطبوعات عن التبرع بالأعضاء وبرنامج توعوي متكامل عن مشاكل الأسنان في عيادة فحص الأسنان وبرنامج أخر متكامل عن الأمومة والطفولة للأيام النسائية في العيادات المخصصة لذلك وبرنامج عن الأمراض المزمنة " السكر والضغط " في الموقع المخصص لذلك بمقر العيادات .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:27 م
عدد القراءات :