أخبار الوزارة

وزراء الصحة يشاهدون فيلم وثائقي عن منجزات مجلس وزراء الصحة
على هامش فعاليات المؤتمر الرابع والستين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون أعدت اللجنة المنظمة للمؤتمر فيلم وثائقي عن منجزات مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ومكتبه التنفيذي خلال اثنين وثلاثين عاماً هي عمر هذا المجلس منذ نشأته في عام 1396هـ 1976م حيث سيتم عرض هذا الفيلم خلال حفل افتتاح المؤتمر يوم الثلاثاء 27 محرم 1429هـ الموافق 5 فبراير 2008م . صرح بذلك المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. خالد بن محمد مرغلاني رئيس اللجنة الإعلامية بالمؤتمر والذي أضاف بأن فكرة هذا الفيلم جاءت لإبراز تجربة هذا المجلس والتي هي تجربة فريدة من نوعها ونموذجاً يجسد لما يجب أن عليه التعاون والتنسيق بين الدول الشقيقة وإقامة العلاقات البناءة المثمرة .
 
وأشار إلى أن هذه التجربة هي تجربة فذة من الإصرار على العمل بهدف تحقيق النجاح والوصول إلى الغايات النبيلة من أجل إسعاد الانسان .
 
وقال د. مرغلاني أن الفيلم يحتوي على فكرة إنشاء المجلس والأهداف التي من أجلها أقيم حيث اتفق وزراء الصحة في تلك الفترة على ضرورة عقد اجتماعات دورية فيما بينهم لمناقشة المسائل الصحية التي تهم الدول الأعضاء بغرض رفع مستوى الخدمات الصحية التي تقدم للمواطنين على ضوء التجارب المحلية والإقليمية والدولية ، كما يشير الفيلم إلى رسالة المجلس التي تتلخص في تنمية التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء في المجالات الصحية الوقائية والعلاجية والتأهيلية ونشر الوعي الصحي بين مواطني المنطقة وتحديد مفاهيم القضايا الصحية والعلمية المختلفة وفتح قنوات الالتقاء مع التجارب العالمية والتنسيق مع المنظمات العربية والدولية العاملة في المجال الصحي والحصول على دواء آمن وفعال وجودة عالية وبأسعار مناسبة من خلال برنامج الشراء الموحد وتنظيم عقد المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية لرفع قدرات الكوادر الطبية الوطنية .
 
وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن الفيلم يتضمن أيضاً أهم الانجازات التي حققها مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ومكتبه التنفيذي منذ نشأته وحتى الآن والتي تلخصت في صدور النظام الأساس للمجلس وانضمام الجمهورية اليمنية وجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى والرعاية الصحية المبنية على البراهين والنظم الصحية وتقييم أدائها والمسح الصحي العالمي والأمراض غير المعدية وأمراض القلب والأوعية الدموية ومكافحة الداء السكري ومكافحة السرطان والرعاية الصحية الأولية ومكافحة التدخين والخدمات التمريضية بدول المجلس ومركز المعلومات والشراء الموحد للأدوية والتجهيزات الطبية والتسجيل المركزي للأدوية والتوعية والإعلام الصحي وبرنامج الفحص الطبي على العمالة الوافدة ، كما تطرق الفيلم إلى التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة .
 
واختتم د. مرغلاني تصريحه مبيناً أن هذا الفيلم يرسم معالم واضحة للمستقبل الواعد بكل خير لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ومكتبه التنفيذي لأن ما تحقق ولله الحمد جدير بالاهتمام والتقدير وانعكست آثاره على الخدمات الصحية لعموم شعوب المنطقة إذ أنه قد تم وضع السياسات الصحية والاستراتيجيات التي تنتهجها وزارات الصحة بالدول الأعضاء حتى أضحى هذا المجلس له مكانته الواضحة المعالم ونالت احترام الجميع .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:26 م
عدد القراءات :