أخبار الوزارة

الصحة تبدأ برنامجها الزمني لتشغيل وإغلاق قطاعاتها الخدمية
بدأت وزارة الصحة في تطبيق البرنامج الزمني لتشغيل قطاعاتها الصحية  المشاعر المقدسة والتي تضم عدداً من المستشفيات والمراكز الصحية في مشعري منى وعرفات.
 
وقامت لوزارة ببدء تفعيل برنامجها الزمني لتشغيل مستشفيات مشعر منى منذ صباح اليوم السابع لشهر ذو الحجة في مستشفيات منى الطوارئ ، ومنى الجسر،ومنى الشارع الجديد ، ومنى الوادي في أقسام العيادات ، والطواريْ ، والتنويم ... وتستمر هذه المستشفيات في العمل حتى يوم 14/12 عدا مستشفى الطوارئ بمنى فيستمر العمل به لنهاية يوم 25/12.
 
كما بدأت الوزارة بتشغيل مراكزها الصحية بمشعر منى صباح أمس وتستمر بالعمل حتى يوم 14/ 12 ... بينما سيتم تشغيل مراكز الطوارئ بجسر الجمرات اليوم وغداً وتستمر بالعمل حتى 14/12 .
 
كما قامت لوزارة ببدء تفعيل برنامجها الزمني لتشغيل المستشفيات والمراكز الصحية بمشعر عرفات منذ صباح اليوم الثامن لشهر ذو الحجة في مستشفيات عرفات العام ، ونمرة ، وجبل الرحمة في أقسام العيادات ، والطواريْ ، والتنويم ، إضافة إلى المراكز الصحية بمشعر عرفات وخط المشاة .
 
وتستمر مستشفى عرفات العام في العمل حتى يوم 14/12 ، كما تستمر مستشفيي نمرة وجبل الرحمة حتى يوم 13/ 12 ، بينما يتم إغلاق المراكز الصحية بمشعر عرفات نهاية يوم 9/12 ، ويتم إغلاق المراكز الصحية في يوم 10/12 باستثناء مركز صحي خط المشاة (1) والذي يستمر بالعمل حتى يوم 14/ 12 .
 
وتعتبر الفترة ما قبل 5/12 مرحلة تحضيرية لإعداد و تجهيز وتشغيل تجريبي لجميع الخدمات المقدمة من خلال المرافق الصحية بالمشاعر المقدسة للتأكد من توفر جميع التجهيزات والأدوية والملزمة الطبية وتدريب العاملين على تشغيل الأجهزة الطبية بالمرافق الصحية.
 
كما يتم تنسيق عمل جميع المرافق الصحية المؤقتة بالمشاعر مع المرافق الصحية بالعاصمة المقدسة كوحدة واحدة خلال موسم الحج. وتوفير الأعداد الكافية من الطاقة الاستيعابية لأسرة المرضى بهذه المرافق لتقديم جميع الخدمات التشخيصية والعلاجية والإسعافية الطارئة.
 
وتضع وزارة الصحة خطة على مراحل لإقفال مستشفيات المشاعر المقدسة والمرافق الصحية الموسمية بعد انتهاء موسم الحج. وتحويل بعض المراكز الصحية التي تقع على الخطوط الرئيسية المحورية المؤدية لمكة المكرمة والمدينة المنورة إلى مراكز طوارئ ودعمها بالتجهيزات والأدوية والقوى العاملة للتعامل مع الحالات الإسعافية .
 
وتضم المراكز الصحية بمنطقة المشاعر المقدسة (  28  (  مركز صحي بمنطقة المشاعر بمنى.و( 6  ) مراكز صحية بمنطقة المشاعر بمزدلفة (مراكز طريق المشاة).و( 46 ) مركز صحي بمنطقة المشاعر بعرفات. 



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:30 م
عدد القراءات :