أخبار الوزارة

استشاري نساء وولادة وطب الأجنة يحذر الحوامل من تأدية الحج
حذر الدكتور أحمد محمد مكي الكردي استشاري أمراض النساء الولادة وطب الأجنة ونائب رئيس الأطباء بمستشفى القوات المسلحة النساء الحوامل من تأدية فريضة الحج لا سيما إذا كن في مرحلة متقدمة من الحمل، حيث يزداد وزن الجنين وقد تصاب بفقد السوائل والجفاف نظراً للازدحام ونتيجة تعرضها لولادة مبكرة مما يسبب ضرراً على الأم والجنين اذا لم تتوفر الاسعافات في الوقت المناسب، بالإضافة لما قد تصاب به المرأة من نزيف لا سيما عندما تكون تعاني من مشيمة متقدمة وفي هذه الحالة يكون النزيف خطيراً على صحتها لأنه اذا لم تنفذ خلال 10 دقائق الأولى فسيؤدي هذا الأمر الى وفاتها.
 
واذا كانت المرأة الحامل مضطرة للحج نظراً لظرف ما ننصحها أن تتجنب أماكن الطواف المزدحمة والقيام بذلك في الطابق العلوي وأن تستخدم العربة وتتجنب أماكن التزاحم والاندفاع بالاضافة الى لبس الكمامات حتى تتفادى العدوى لا سيما بالعديد من الأمراض المعدية التي تنتقل اليها لاسيما الانفلونزا والالتهاب السحايا.
ومن الاجراءات التي يجب أن تقوم بها المرأة الحامل اتباعها إذا نوت تأدية فريضة الحج أن تراجع طبيبها لاجراء الاشعة الصوتية لها والتأكد من سلامة وضعية المشيمة وفحص عنق الرحم وكلها تبقى اجراءات لا تضمن سلامة الحامل 100% .
 
جاء ذلك أثناء استضافة الدكتور مركز معلومات الاعلام الصحي بوزارة الصحي للدكتور أحمد الكردي ضمن برنامج خدمة "صحة ضيوف الرحمن" التي أطلقتها وزارة الصحة بالتعاون ومن أهم المشاكل التي قد تتعرض لها النساء اللواتي يردن تأدية الحج هي نزول الدورة الشهرية أثناء تأدية الفريضة وفي هذا الصدد نصح كردي النساء وخاصة المتأكدة من أن الدورة ستنزل عليها أثناء تأديتها فريضة الحج بتأجيل نزول الدورة الشهرية لتتمكن من تأدية كافة المناسك وذلك باستخدامها حبوب منع الحمل قبل 10 أيام من حلول موعد الدورة القادمة مؤكداً أنه في حال حدوث قيء بعد أخذ مثل هذه الحبوب فيجب عليها أن تتناول قرص آخر .
 
وعند سؤاله عن مشكلة نزول الدم بالرغم من أخذ مثل هذه الحبوب قال الكردي:"أن حبوب البروجسترون تحتم في بعض الاحيان نزول بعض نقاط الدم عند المرأة لا سيما خلال الاشهر الثلاثة الاولى من استخدامها ، مشدداً على أن ما يفسد الحج هي الدورة في موعدها وهذا ما يشار اليه بالحيض، ولكن أي دم آخر يخرج من المرأة في غير وقت الدورة يعتبر استحاضة وفي هذه الحالة تستطيع المرأة أن تحج وتصلي وتؤدي جميع المناسك بإذن الله.
 
من جهة أخرى نوه الكردي عن المشاكل أخرى قد تعاني منها المرأة لا سيما في الحج مثل مشاكل هبوط الرحم ونصح المرأة المصابة به بعدم الوقوف أو المشي لفترات طويلة ولفت إلى أن مشكلة هبوط الرحم تجعل المرأة غير قادرة على التحكم في البول وينتج ذلك عن هبوط في المثانة وهذا ما يضايقها في الطواف والسعي لافتاً أن من ترغب في الحج ولديها سلس بولي تستطيع تأدية الفريضة بشرط أن تجدد الوضوء دائماً.
 
وقد شدد الكردي على أن كثيراً من غير الراغبين في تأدية فريضة الحج استفادوا من خدمة صحة ضيوف الرحمن ولم تقتصر الإستفادة على الحجاج فقط. وقد نوه بعضهم الى ضرورة وأهمية أن تستمر الوزارة في تقديم مثل هذه الخدمات ليس مع المواسم فقط بل طيلة أيام السنة.
 
الجدير بالذكر أن مركز معلومات الإعلام الصحي سيستضيف يوم غداً الثلاثاء27/11/1429هـ مدير إدارة الأمراض الطفيلة والمعدية واستشاري الأطفال الدكتور ياسر الغامدي من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الساعة الثالثة  عصراً على الهاتف المجاني 8002494444  للإجابة على كافة اتصالات الحجاج والإعلاميين .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:30 م
عدد القراءات :