أخبار الوزارة

الصحة تجهيز 7ثلاجات متحركة وشاحنه كبيرة للتموين بالطبي الحج
كشف مدير عام التموين الطبي رئيس لجنة التموين الطبي والتجهيزات الطبية بالحج الدكتور خالد بن عبدالرحمن الحسين إلى أن وزارة الصحة قامت بتوفير الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية لمستشفيات والمراكز الصحية المشاعر المقدسة والعاصمة المقدسة والمدينة المنورة والمنافذ الصحية لدخول المملكة بأكثر من 100 مليون ريال ، مؤكدا بأنه قد تم تزويد جميع منافذ دخول المملكة بالتطعيمات والأدوية والأجهزة اللازمة لتقديم خدمات وقائية وعلاجية للحجاج ، والتأكد من تطبيقهم للاشتراطات الصحية ، وخلوهم من الأمراض المعدية والوبائية ، مشيرا إلى أنه يوجد أطباء متخصصين لمعاينة الحجيج وفحصهم ، وبين أن هذا العام يشهد التزام عالي من قبل الحجاج القادمين لأداء مناسكهم بالتطعيمات والاشتراطات الصحية المطلوبة حتى الآن لمنع وفادة الأمراض .
 
وأشار الحسين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح أمس بمكتبه بديوان الوزارة  أن لجنة التموين الطبي بالحج قد جندت 800 موظف وموظفة لتنفيذ الخطة المناطة بهم  لحج هذا العام ، حيث تم عملية الربط الكتروني مع الوزارة والتموين الطبي بالعاصمة المقدسة ومستشفيات المشاعر المقدسة ومراكزها ومستشفيات المدينة المنورة ومراكزها لمتابعة عملية صرف الأدوية والاحتياج ، كما تم هذا العام تجهيز مستودع عام بعرفات للتموين الطبي للأدوية والتجهيزات والمستلزمات الطبية إضافة إلى مستودعات مصغرة في مستشفيات المشاعر والعاصمة المقدسة لسرعة عمليات التخزين والصرف ووصولها لجهاته في أقرب وقت .
 
وأضاف الحسين إلى أن خطة التموين الطبي لهذا العام تشهد تجهيز سيارة كبيرة كمستودع تموين طبي متحرك يشمل جميع أصناف الأدوية والمستلزمات الطبية والتجهيزات ، للتدخل في حالات الطوارئ لا سمح الله لدعم الاحتياج .  إضافة إلى 7 سيارات ثلاجات تموين طبي متحركة تحتوي على جميع الأدوية الإسعافية الطارئة لدعم أقسام الطوارئ وسيارات الإسعاف في مواقع الحدث ، و9 دبابات تموين طبي لسرعة حركتها بين الحجاج لإيصال الاحتياج من الأدوية للمستشفيات والمراكز الصحية .
 
وعد د. الحسين إلى أنه يوجد ثلاثة مواقع مستودعات رئيسية للتموين الطبي في كل من العاصمة المقدسة ومستشفى عرفات و المستودع المتنقل بعرفات ، إضافة إلى وجود فرق فنية تعمل على مدار الساعة لصيانة الأجهزة الطبية كإجراءات وقائية .
 
وأضاف إلى أنه قد تم تزويد أقسام العناية المركزة بمستشفيات المشاعر المقدسة بأجهزة حديثة وحاضنات أطفال لاستقبال الأطفال المواليد أثناء الحج، مشيرا إلى أنه قد تم تدعيم هذه المستشفيات بكافة الاحتياجات والتي تعد مثل المستشفيات التخصصية بالمملكة.
 
وقال الحسين بأنه قد تم صرف 1024 بند من الأدوية والمستلزمات الطبية واللوازم المخبرية لمستشفيات المشاعر المقدسة البالغ عددها 7 مستشفيات و153 بند للمراكز الصحية البالغ عددها 81 مركز .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:30 م
عدد القراءات :