أخبار الوزارة

مؤتمر الرعاية الصحية الأولية في قطر اليوم
تبداء صباح اليوم فعاليات مؤتمر قطر الدولي للرعاية الصحية الأولية تحت شعار (الصحة والعافية) وأوضح وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير رئيس اللجنة التنفيذية المركزية لتطوير الرعاية الصحية الأولية الدكتور عبيد بن سليمان العبيد أن هذا المؤتمر يأتي انعقاده بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وهو أحد ستة مؤتمرات يتم تنظميها في عدد من دول العالم احتفالا بالذكرى الثلاثين لميثاق الما-آتا والذي تبنته أكثر من 130 دولة حول العالم.
 
وأبان العبيد أن وفد المملكة سيقوم بعرض تطبيق مشروع طب الأسرة "طبيب أسرة لكل أسرة " الذي اعتمدته الوزارة مؤخراً بتوجيهات من معالي وزير الصحة د.حمد المانع بجميع مراكز الرعاية الصحية الأولية وسيستبدل مسمي (مركز رعاية صحية أولية ) ليصبح مركز (طب الأسرة ) وذلك بهدف رفع أداء نظام الرعاية الصحية الأولية حيث تمت إعادة هيكلة النظام حسب المهام التي يؤديها مركز طب الأسرة وهو هدف استراتيجي لكافة مسئولي وزارة الصحة حيث يعتبر احد أهم أولويات وزارة الصحة باعتبارها حجر الزاوية لتحسين وتطوير الخدمات الصحية من خلال إيجاد منظومة من مراكز طب الأسرة التي تشكل المستوي الأول لفي سلسلة تقديم الخدمات الصحية وتم تجويد خدماته لترتقي بتطلعات واحتياجات المنتفعين من هذه الخدمة الصحية .
 
وأضاف وكيل الوزارة أن مؤتمر قطر الدولي سيبحث سبل الارتقاء بالرعاية الصحية الأولية ومواكبتها للتطورات التي طرأت في هذا المجال و ستقوم سعادة د. الشيخة غالية بنت محمد آل ثاني وزيرة الصحة العامة بدولة قطر بافتتاح هذا المؤتمر الهام والذي يقام تحت الرعاية الكريمة لصاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، في الفترة من الأول إلى الرابع من نوفمبر، بمشاركة وزراء وأطباء وباحثين ومتخصصين من مختلف دول العالم.
 
الجدير بالذكر أن وفد المملكة العربية السعودية لهذا المؤتمر الدولي يضم أيضا كلا من المشرف العام على الإعلام الصحي والعلاقات د.خالد بن محمد مرغلاني ود. عبدالله سعد الدربي المشرف العام التنفيذي لمشروع تطوير الرعاية الصحية الأولية ود. عصام بن عبدالله الغامدي مدير عام مراكز الرعاية الصحية الأولية والأستاذ محمد بن عبدالله اليوسف مدير العلاقات العامة.
 
ويهدف المؤتمر أيضا إلى الاطلاع على التجارب الناجحة في الدول المتقدمة والإقليم وتبادل الخبرات ووجهات النظر للوصول إلى أفضل سبل الارتقاء بالرعاية الصحية الأولية في الإقليم.
 
ويشارك في أعمال هذا المؤتمر عديد من الشخصيات المهنية والمنظمات المتخصصة في العالم على مستوى وزراء وأطباء بالإضافة إلى باحثين ومتخصصين ورؤساء مؤسسات طبية ويتضمن المؤتمر ورش عمل يعقدها المشاركون وتخرج بنتائج تعلن خلال جلسة عامة في ختام المؤتمر
 
ومن المنتظر أن يخرج المؤتمر وفقا لما ذكره المنظمون بـ"إعلان الدوحة" الذي سيؤكد على مبدأ الرعاية الصحية الأولية من قبل الدول الـ22 الأعضاء في إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية ومن ثم اقتراح التوصيات والاستراتيجيات الكفيلة بالسير قدما في تنفيذ أجندة الرعاية الصحية الأولية بهدف تحقيق التغطية الصحية الشاملة في جميع هذه الدول.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:29 م
عدد القراءات :