أخبار الوزارة

الصحة تصدر تقريرها الإحصائي لعام 1428هـ
صدر الكتاب الاحصائي السنوي لوزارة الصحة لعام 1428هـ ( 2007م ). وذكر معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبد الله المانع في تقديمه للكتاب بأن إصدار هذا الكتاب سنويا هو جزء من قيام الوزارة بواجبها لتسجيل النهضة الصحية في صور وبيانات ومعلومات وجداول وإحصاءات ومؤشرات صحية تعبر عن مجمل الموارد والخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة لكل مواطن ومقيم على ثرى بلادنا الغالية بحيث تعرف بالوضع الصحي الراهن وتكون مرجعا تاريخيا للأجيال ونبراسا لكل من يحتاج إليها من الممارسين الصحيين والمتخصصين لوضع الخطط المستقبلية.
 
فقد تعرض الكتاب للخصائص السكانية للسكان في المملكة فذكر بأن عدد السكان التقديري وصل إلى 578ر242ر24 نسمة وأن معدل النمو السكاني السنوي هو 28ر2 % وأن معدل الخصوبة الكلي 17ر3 % ومتوسط العمر المأمول عند الولادة 3ر73 سنة.  وأشار الكتاب إلى أن مجموع زيارات المراجعين للمراكز الصحية والعيادات الخارجية للمستشفيات الحكومية والخاصة بلغ حوالي 123 مليون زيارة بمعدل  يزيد عن 423 ألف زيارة في اليوم، كانت نسبة 48 % منها لمراكز ومستشفيات وزارة الصحة. وتطرق إلى وضع الأمراض المعدية  فذكر بأنه نتيجة للجهود المتواصلة خلال السنوات الماضية تم انحسار وبائية العديد من الأمراض فمثلا لم يتم اكتشاف سور 13حالة إيجابية بالحمى الشوكية بمعدل إصابة 05ر0 لكل مائة ألف مقارنة بما كان عليه الوضع في العام الماضي وهو 09ر0 لكل مائة ألف. كما أنه تم تسجيل معدلات إصابة منخفضة بمرض الحصبة الألمانية نتيجة للتغطية العالية بالتطعيمات الأساسية، في حين أنه لم يتم اكتشاف أي حالات لمرض شلل الأطفال.
 
وأوضح الكتاب بأن ميزانية وزارة الصحة ارتفعت خلال الخمس سنوات الماضية من خمسة عشر مليار ريال عام 24/1425هـ إلى أكثر من 25 مليار ريال للعام المالي الحالي 28/1429هـ،  وأن عدد الأطباء في الوزارة بلغ 643ر22 طبيبا  20 % منهم سعوديين وأن عدد الممرضين بلغ 188ر51 ممرضا  44 % منهم سعوديين.  وذكر بأن عدد مستشفيات الوزارة  وصل إلى 225 مستشفا  تضم أكثر من 31 ألف سرير وأن مستشفيات القطاع الخاص بلغت 123 مستشفا تضم أكثر من 11 ألف  سرير.
 
وبشكل عام فإن الكتاب يورد إحصاءات شاملة عن الوضع الصحي في المملكة من خلال أبوابه حيث تضمن في الباب الأول عرضا للوضع الصحي الراهن وأهم مؤشرات الخصائص السكانية والموارد السكانية والموارد الصحية وتطرقا لوضع أهم الأمراض المعدية وغير المعدية مع التركيز على الأمراض أهم الموارد الصحية والبشرية في القطاعات الصحية المختلفة والمتمثلة في وزارة الصحة والجهات الحكومية الأخرى مثل المستشفيات الجامعية ومستشفيات القطاع الخاص . وتضمن الباب الثالث صورة واضحة عن الخدمات الصحية في القطاعات الصحية الثلاثة واهتم باستعراض أعداد المراجعين للعيادات الخارجية والمنومين والعمليات الجراحية والولادات والفحوص بأقسام الأشعة والمختبرات . وتضمن الباب الرابع عرضا لملامح الوضع الصحي والخدمات الصحية والموارد الصحية المقدمة لضيوف الرحمن أثناء موسم الحج . هذا ويمكن الإطلاع على محتوى الكتاب من خلال موقع الوزارة على الانترنت وهو (www.moh.gov.sa) .



آخر تعديل : 23 ربيع الأول 1432 هـ 03:23 م
عدد القراءات :