أخبار الوزارة

تغيير مسمى مجمع الرياض الطبي إلى مجمع الملك سعود
​أعلن أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز عن تغيير مسمى مجمع الرياض الطبي إلى مجمع الملك سعود بن عبد العزيز الطبي في الرياض تكريماً للملك الراحل الذي تم افتتاح المجمع في عهده عام 1376.
 
وقال الأمير سلمان خلال تدشينه عدداً من المشاريع الصحية أمس في مجمع الملك سعود الطبي "تم بحمد الله افتتاح البرج الطبي الأول لهذا الصرح الصحي وافتتاح الأكاديمية التي تعنى بالشؤون التعليمية وتدريب العاملين في المجمع، وتم وضع حجر الأساس للبرج الطبي الثاني ومستشفى شرق الرياض وشمال الرياض بالدرعية وحجر الأساس لمختبر السموم والكيمياء في شرق الرياض".
 
وبين أمير منطقة الرياض أن العاصمة تشهد زيادة في عدد السكان مما يتطلب المزيد من الخدمات الصحية لمواكبة الاحتياج، مضيفاً أن هذه المشاريع الصحية تعتبر مفخرة للوطن والمواطن وستسهم في الرقي بالخدمات الصحية المقدمة في منطقة الرياض مما يوفر العناء على المواطنين في البحث عن الخدمات الصحية.
 
وقال "هذه المشاريع في المجمع ستزيل المباني العشوائية وتضع بدلاً عنها أبراجاً طبية على مستوى عال" مشيراً إلى أن هذا الصرح الطبي والمشاريع الجديدة يدل على اهتمام القيادة الرشيدة بالخدمات الصحية المقدمة لكافة المواطنين.
 
من جهته أوضح وزير الصحة الدكتور حمد المانع أن الخطة التطويرية لمجمع الملك سعود بالإضافة إلى هذه المشاريع الجديدة التي تم وضع حجر الأساس لها ستسد بعد اكتمالها حاجة مدينة الرياض من الخدمات الصحية لمدة 10 سنوات على الأقل.
 
مضيفاً أن الرياض تشهد نهضة صحية كبيرة تتمثل في إحلال ثلاثة أبراج في مجمع الملك سعود الطبي مما يرفع طاقتها السريرية إلى 1368 سريراً بالإضافة إلى برجين طبيين في مستشفيي الأمير سلمان والإيمان بسعة 200 سرير ومستشفى جنوب الرياض الذي يجري العمل فيه حالياً بسعة 200 سرير ومستشفى عرقة ومستشفيات شمال وشرق وغرب الرياض بسعة 300 سرير لكل منها إضافة إلى المختبر الوطني.
 
وأوضح وزير الصحة، أن رعاية الأمير سلمان هذه المناسبة تجسد الاهتمام الكبير الذي تحظى به الخدمات الصحية من لدن حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده.
 
كما أنها تؤكد حرص الأمير سلمان على تطوير الخدمات الصحية والارتقاء بمستوى أداء المرافق الصحية لتوفير الرعاية الصحية لكافة المواطنين والمقيمين في العاصمة الرياض.
 
وأضاف المانع أن الأمير سلمان افتتح البرج الطبي الأول في مجمع الملك سعود الطبي الذي يتسع لـ 368 سريراً تشمل 100 سرير عناية مركزة، 184 سرير باطنة، 28 سريرا للعيون، 28 سرير أنف وأذن وحنجرة وبلغت تكلفته الإجمالية مع التجهيز 160 مليون ريال، مشيراً إلى أن أمير منطقة الرياض سيقوم بوضع حجر الأساس للبرج الطبي الثاني في المجمع الذي يضم 500 سرير تشمل 200 سرير نساء وولادة، 300 سرير أطفال، إضافة إلى 150 عيادة لجميع التخصصات الطبية وكذلك مرافق الخدمات الطبية المساندة مثل المختبر وبنك الدم وغيرهما وبتكلفة إجمالية تبلغ 173 مليون ريال.
 
وأوضح وزير الصحة أن الأمير سلمان وضع حجر الأساس لكل من مشروع مستشفى شرق الرياض بسعة 300 سرير وبتكلفة إجمالية تبلغ 215 مليون ريال، وضع حجر الأساس لمشروع مستشفى شمال الرياض بسعة 300 سرير وبتكلفة إجمالية تبلغ 189 مليون ريال، إضافة إلى وضع حجر الأساس للمختبر الصحي الوطني الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 113.4 مليون ريال، مضيفاً أن الوزارة تقوم حالياً بإنشاء 97 مستشفى وألفي مركز صحي في مختلف المناطق مما سيحقق نقلة نوعية في مجال توفير الخدمات الصحية لكافة المواطنين والمقيمين على ثرى وطننا المعطاء في ظل توجيهات ولاة الأمر. 



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:26 م
عدد القراءات :