أخبار الوزارة

معدلات الإصابة بأمراض القلب الوعائية بلغت أكثر من 12%
أعلنت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية والمكتب التنفيذي لمجس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون اكتمال كافة الترتيبات لاستضافة وإنجاح فعاليات المؤتمر الرابع والستين للمجلس في دورته الثالثة والثلاثين الذي يعقد بالرياض خلال الفترة من 27-28/1/1429هـ بقصر المؤتمرات بحي الناصرية.
 
وأكد مستشار الإدارة الصحية بوزارة الصحة ورئيس اللجنة الإشرافية العليا للمؤتمر الرابع والستين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون د. رضا بن محمد خليل خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر اليوم الاثنين بقاعة الاجتماعات الرئيسية بديوان الوزارة بمشاركة كل من مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون د.توفيق بن أحمد خوجة وعضو الهيئة التنفيذية للمجلس الدكتور خالد بن عبدالرحمن الحسين مدير عام الإدارة العامة للتموين الطبي بوزارة الصحة وعضو الهيئة التنفيذية الأستاذ حسن الفاخري مدير عام الإدارة العامة للصحة الدولية بالوزارة وحضور مدير عام الإدارة العامة للإعلام الصحي والعلاقات بوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني أن اللجنة الإشرافية ظلت في اجتماعات مستمرة للإعداد والتحضير لهذا المؤتمر بالتنسيق مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون .
 
وأوضح د. خليل أن المؤتمر سيناقش العديد من القضايا المتعلقة بالمجالات الصحية في دول المجلس وآخر المستجدات العلمية لتطوير الخدمات الصحية في الدول الأعضاء ، كما سيناقش المؤتمر في أولى جلساته موضوع الضمان الصحي التعاوني وتجربة المملكة العربية السعودية في هذا الخصوص وذلك من خلال اجتماع طاولة مستديرة ، كما يستعرض المؤتمر تقريراً مفصلاً عن نشاط المكتب التنفيذي وانجازاته خلال الدورة الثانية والثلاثين ومتابعة القرارات والتوصيات السابقة .
 
وأشار د. خليل إلى أن المؤتمر سينعقد تحت شعار ( القلب في المقدمة ) حيث يبحث لأول مرة سبل مكافحة الأمراض القلبية ومشروع الميثاق الخليجي لصحة القلب الذي يهدف إلى خفض جوهري للعبء الناجم من الأمراض القلبية والوعائية في دول المجلس وأمراض تصلب الأوعية الدموية الأخرى ، كما يستعرض المؤتمر ولأول مرة على مستوى دول المجلس مبادرة المرافق الصحية صديقة سلامة المرضى وإعلان دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا الخصوص ، إضافة إلى مواضيع أخرى تتناول التحصين الموسع وانفلونزا الطيور والترصد الوبائي وتسعيرة الأدوية وكذلك إنشاء هيئة خليجية للتخصصات الصحية .
 
وأشار د.خليل إلى أن المؤتمر اتخذ شعار(القلب في المقدمة) نظراً لأهمية الموضوع ووصول معدلات الإصابة بأمراض القلب إلى أكثر من 12% وتتفاوت هذه المعدلات من دولة لأخرى.
من جانبه أوضح د.توفيق خوجة أن مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون حقق الكثير من الانجازات والنجاحات عبر مسيرته التي امتدت لأكثر من 32 عاماً حيث انعكست هذه الانجازات ايجاباً على مستوى الخدمات الصحية لجميع مواطني دول الخليج مشيراً إلى توحيد السياسات الصحية والاستراتيجيات التي تنتهجها وزارات الصحة .
 
وأضاف د. أن المكتب التنفيذي سيرفع تقريره عن الدورة الماضية ضمن فعاليات المؤتمر يشتمل على الأنشطة والفعاليات والبرامج التي أنجزها خلال هذه الدورة مشيداً بمستوى التعاون الذي وجده المكتب والدعم اللا محدود للدورة من قبل معالي وزراء الصحة وخاصة معالي الأستاذ عبدالله بن عبدالرحمن الطويل وزير الصحة في دولة الكويت.
 
وأشار إلى ان المؤتمر سيتابع القرارات الصادرة عن الدورات السابقة وعلى رأسها تطبيق قرار زيادة التعرفة الجمركية على التبغ ومنتجاته.
 
من جهة أخرى أكد د.خالد الحسين أن الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ستعقد اجتماعاتها التحضيرية للمؤتمر خلال الثلاثة أيام التي تسبق الفعاليات لوضع اللمسات الأخيرة على الأجندة المطروحة وكيفية توزيعها ومناقشتها مبيناً أن الهيئة التنفيذية ظلت تقوم بجهود كبيرة لوضع اللوائح والأنظمة التي تعرض على معالي الوزراء لإجازتها.
 
وفي ذات السياق لفت الأستاذ حسن الفاخري عضو الهيئة التنفيذية إلى ان مجلس وزراء الصحة لدول المجلس حقق العديد من الانجازات وخاصة في مجال وضع اللوائح والأنظمة من خلال أكثر من (40) لجنة تهتم وتدرس القضايا الصحية المطروحة للنقاش ومن ثم رفعها لمعالي الوزراء مشيراً إلى ان المؤتمر سيركز على أمراض الدم الوعائية التي أخذت معدلاتها في ارتفاع مستمر نتيجة لتغير نمط الحياة في الدول الأعضاء.
 
وأعرب المتحدثون في ختام حديثهم عن أملهم في أن يخرج مؤتمر وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في دورته الثالثة والثلاثين بتوصيات علمية وعملية قابلة للتطبيق تحقق رغبات أصحاب الجلالة والسمو قادة المجلس وتلبي طموحات مواطني المنطقة .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:26 م
عدد القراءات :