أخبار الوزارة

خليل : مؤتمر القلب سيناقش العديد من القضايا الصحية
أكد مستشار الإدارة الصحية بوزارة الصحة ورئيس اللجنة الإشرافية العليا للمؤتمر الرابع والستين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون د. رضا بن محمد خليل اكتمال كافة الترتيبات لاستضافة هذا المؤتمر واظهاره بصورة لائقة ومشرفة تعكس المستوى المتميز الذي وصلت إليه المملكة العربية السعودية في تنظيم المؤتمرات الاقليمية والدولية مبيناً أن اللجنة الإشرافية ظلت في اجتماعات مستمرة للإعداد والتحضير لهذا المؤتمر بالتنسيق مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون .
 
وأوضح د. خليل أن المؤتمر الذي سيعقد خلال الفترة من 27-28/1/1429هـ بقصر المؤتمرات بالرياض سيناقش العديد من القضايا المتعلقة بالمجالات الصحية في دول المجلس وآخر المستجدات العلمية لتطوير الخدمات الصحية في الدول الأعضاء ، كما سيناقش المؤتمر في أولى جلساته موضوع الضمان الصحي التعاوني وتجربة المملكة العربية السعودية في هذا الخصوص وذلك من خلال اجتماع طاولة مستديرة ، كما يستعرض المؤتمر تقريراً مفصلاً عن نشاط المكتب التنفيذي وانجازاته خلال الدورة الثانية والثلاثين ومتابعة القرارات والتوصيات السابقة .
 
وأشار د. خليل إلى أن المؤتمر سينعقد تحت شعار ( القلب في المقدمة ) حيث يبحث لأول مرة سبل مكافحة الأمراض القلبية ومشروع الميثاق الخليجي لصحة القلب الذي يهدف إلى خفض جوهري للعبء الناجم من الأمراض القلبية والوعائية في دول المجلس وأمراض تصلب الأوعية الدموية  الأخرى . مبيناً أن الميثاق الخليجي لصحة القلب يتكون من ثلاثة أجزاء يشرح الجزء الأول الغرض من هذا الميثاق فيما يتضمن الجزء الثاني تقدير معالي وزراء الصحة بدول المجلس لأهمية هذا الموضوع ويشمل الجزء الثالث موافقة معالي الوزراء على عدد من البنود والإجراءات التي يجب أن تقوم بها الدول الأعضاء من أجل بناء تحالف صحة القلب وخفض العبء الناجم من الأمراض القلبية والوعائية ، كما يستعرض المؤتمر ولأول مرة على مستوى دول المجلس مبادرة المرافق الصحية صديقة سلامة المرضى وإعلان دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا الخصوص ، اضافة إلى مواضيع أخرى تتناول التحصين الموسع وانفلونزا الطيور والترصد الوبائي وتسعيرة الأدوية وكذلك إنشاء هيئة خليجية للتخصصات الصحية .
 
ولفت د. خليل إلى أن مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون حقق الكثير من الانجازات والنجاحات عبر مسيرته التي امتدت لأكثر من 32 عاماً حيث انعكست هذه الانجازات ايجاباً على مستوى الخدمات الصحية لجميع مواطني دول الخليج مشيراً إلى توحيد السياسات الصحية والاستراتيجيات التي تنتهجها وزارات الصحة .
 
وأعرب د. خليل في ختام حديثه عن أمله في أن يخرج مؤتمر وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في دورته الثالثة والثلاثين بتوصيات علمية وعملية قابلة للتطبيق تحقق رغبات أصحاب الجلالة والسمو قادة المجلس وتلبي طموحات مواطني المنطقة .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:26 م
عدد القراءات :