أخبار الوزارة

دول المجلس حققت انجازات صحية مهمة لصالح الأسرة الخليجية
اهتمت دول مجلس التعاون الخليجي بتطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية المقدمة للسكان في المنطقة ، وتبنت دول المجلس مختلف الوسائل والأنشطة العلمية والعملية التي يمكن أن تسهم في تحقيق هذا الهدف وذلك ضمن استراتيجية تطوير واضحة المعالم راعت رصد التحديات الحالية والمستقبلية ، ومن ثم عملت على التصدي ووضع الحلول الملائمة لها .
 
وقال د. عبيد العبيد وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير رئيس اللجنة العليا للمؤتمر الخليجي السادس للرعاية الصحية الأولية واللقاء الصحي السابع للجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع الذي تنظمه وزارة الصحة تحت عنوان ( مستقبل طب الأسرة والرعاية الصحية الأولية في منطقة الخليج ) بمدينة الرياض خلال الفترة من 18-20/5/1428هـ الموافق 4-6/6/2007م إن وزارات الصحة بدول مجلس التعاون عملت من خلال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون عملت على إنجاز العديد من المهام لصالح ترقية خدمات الرعاية الصحية الأولية في دول المجلس لعل من أهمها دمج الخدمات الوقائية والعلاجية الأساسية في المركز الصحي لتلبية الحد الأدنى من الاحتياجات الضرورية للسكان وربط خدمات الرعاية الصحية الأولية بعناصر التنمية الشاملة الأخرى في القطاعات ذات العلاقة .
 
وأضاف د. العبيد أن القطاعات الصحية بالمجلس أكدت على ضرورة السعي نحو تحقيق الرعاية الصحية الأولية والعمل على تأمين إمكانيات الرصد وقياس الأداء والتقويم ومواصلة عمليات التحسين والتطوير المستمر ، كما أنها عملت على تبني مفاهيم الرعاية الصحية المبنية على البراهين بهدف تقديم خدمات صحية موثوقة وبأقل التكاليف فضلاً عن العمل على تحقيق الربط المحكم بين الرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة وصحة المجتمع بغرض تحقيق التنسيق والتكامل بينها جميعاً باعتبارها ركيزة أساسية في تقديم الرعاية الصحية الأولية ذات المستوى المرموق .
 
وقال د. العبيد إن دول المجلس ركزت دائماً على متابعة ورصد المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والتطور التكنولوجي المتسارع والتي أسهمت في ارتفاع تكاليف الخدمات الصحية على مستويات التشخيص والوقاية والعلاج ، لكن هذه الدول عملت بالمقابل على توفير التمويل اللازم للخدمات الصحية وتحقيق التناسي بين التحولات الطارئة وتطلعات متلقي الخدمات العلاجية وعلى توفير كافة المتطلبات التي تهدف لتعزيز الخدمات العلاجية والتشخيصية ذات الجودة العالية ، بما في ذلك توفير الكوادر البشرية المتخصصة في مجال طب الأسرة والمجتمع ، وعملت كذلك على تطبيق مفاهيم الإدارة والأساليب الحديثة في مجال تقديم الخدمات الصحية .
    وأكد د. العبيد اكتمال كافة الاستعدادات والترتيبات الخاصة بالجانب العلمي للمؤتمر الذي ينتظر أن يؤمه ويخاطبه عدد مقدر من الخبراء والمختصين من كافة دول المجلس.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:22 م
عدد القراءات :