أخبار الوزارة

المزروع أفتتح الندوة الثانية لجراحة الوجة والفكين
افتتح وكيل وزارة الصحة المساعد للطب العلاجي الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع صباح أمس بقسم الأسنان في مجمع الرياض الطبي الندوة الثانية لجراحة الوجه والفكين – الشفة الارنبيه وشق سقف الحلق . وذلك بحضور المشرف العام على المجمع الدكتور عدنان العبدالكريم ومدير المستشفى العام الدكتور نبيل القصيبي والبروفسور خالد الرحيمي رئيس مجلس البورد السعودي لجراحة الفم والوجه والفكين والعضو المنتدب لمجموعة الفيصلية الطبية سعود العريفي وعدد من المحاضرين العالميين والمشاركين .
 
هذا وقد بدأ حفل الأفتتاح بالسلام الملكي ثم آيات من الذكر الحكيم عقبه كلمة لرئيس اللجنة المنظمة الدكتور بيشي بن عبدالله القرني رحب فيها بالحضور وبين بأن هذه الندوة تأتي تفاعلاً مع الندوة الأولى التي عقدت منذ عامين لجراحة الوجه والفكين وما لاقته من استحسان المشاركين للفوائد العلمية التي تنعكس على زيادة المعرفة العلمية والمهارات العملية ، وتمشياً مع سياسات الوزارة للتعليم الطبي المستمر في رفع كفاءات العملين الصحيين العملية والعلمية .
 
ثم ألقى المشرف العام على المجمع الدكتور عدنان العبدالكريم كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بالحضور وأكد بأن التعليم الطبي في مجمع الرياض الطبي يعد أحد الركائز المهمة والتي نعنى بها في سبيل تطوير المستوى العلمي والعملي لمنسوبي المجمع . مشيراً إلى أن إنعقاد هذه الندوة لجراحة الوجه والفكين والشرفة الأرنبيه وشق سقف الحلق في رحاب المجمع ما هوا إلى تأكيداً على التطور العلمي للعاملين الصحيين ومتابعة أحدث التطورات العلمية وكل ماهوا جديد . وذلك تمشياً مع توجهات الوزارة وعلى رأسهم وزير الصحة حمد المانع للعمل على رفع كفاءات العاملين الصحيين ومتابعة التقدم الصحي . بالإضافة إلى تنفيذ البرامج التوعوية والوقائية ثم العلاجية .
ثم ألقى وكيل الوزارة المساعد للطب العلاجي  الدكتور يعقوب المزروع كلمة رحب فيها بالحضور وأكد على اهتمام الوزارة بالتعليم الطبي والتدريب والاستثمار في القوى العاملة الوطنية التي تعد أهم استثمار . وبين بأن مجمع الرياض الطبي يعد أهم المؤسسات الصحية التي تهتم به الوزارة بدأً وزير الصحة وجميع المسئولين لتطوير الخدمات الطبية الموجودة فيها ، مشيراً بأن هذه الندوة المتخصصة والتي توجه للتعامل مع مشاكل صحية عاليه المستوى سواء التصحيحية أو التجميلية أو الحوادث ، هي ندوة قصد بها تطوير كافة العاملين في مناطق المملكة في هذا المجال الهام ، وقسم الأسنان بمجمع الرياض الطبي أخذ على عاتقه إقامة هذه الندوة للمرة الثانية نظراً لنجاح الندوة الأولى التي سبقتها . ومما لاشك فيه أن مساهمة القطاعات المختلفة بالمجمع كان لها الدور الهام بالإضافة لمجموعة الفيصلية الطبية وشركة مارتن في دعم هذه الندوة . ونأمل الكثير من هذه الندوة في تطوير المستوى العلمي والعلمي للعاملين الصحيين بما ينعكس على صحة المواطن بالفائدة المرجوة .
 
عقب ذلك قام المزروع بتكريم المحاضرين والمنظمين والداعمين للندوة . ثم تجول والحضور في المعرض الطبي الذي اختص في أجهزة الاستطالة العظمية للوجه والفكين ومعالجات الشفة الأرنبية .
 
عقب ذلك بدأت الجلسة العلمية الأولى برئاسة البروفسور خالد الرحيمي رئيس مجلس البورد السعودي لجراحة الفم والوجه والفكين والتي تناولت محاضرة عن عمل الفريق الجراحي موحداً في معالجات التشوهات الخلقية الناتجة عن الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق ، للمحاضرين البروفسور هامفريك من جمهورية المانيا الاتحادية والبروفسور بي جي هاريس من المملكة المتحدة بريطانيا . ومحاضرة للدكتورة عفاف التويجري استشارية النساء والولادة رئيسة الإدارة الأكاديمية بالمجمع وذلك عن الرضاعة الطبيعية من الأم . عقبتها الجلسة العلمية الثانية برئاسة الدكتور حامد البارقي وكانت المحاضرات عن إعادة بناء الشفة الأرنبية والخلافات العلمية في التوقيت لعملها للبروفسور بي جي هاريس . ثم محاضرة للدكتور احمد يماني استشاري جراحة الوجه والفكين بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة عن استخدام أحدث الطرق الجراحية للتطعيم العظمي للفك العلوي في مرضى الشفة الأرنبية .
 
وسيكون البرنامج العلمي لليوم الثاني للندوة الجلسة العلمية الأولى : عن الجراحات التقويمية لمرضى الشفة الأرنبية وسقف الحلق وسيلقيها البروفسور بي جي هاريس والبروفسور هامفريك ود. مدحت الحسيني . ثم الجلسة العلمية الثانية ستشتمل على محاضرات عن الاستطالة العظمية المستخدمة في علاج الفكين مع استعراض حالات جراحية للنقاش العلمي مقدمة من قسم جراحة الوجه والفكين بمركز طب الاسنان بالمجمع . هذا كما سيتم في اليوم الثالث للندوة الجلسة العلمية الاولى محاضرات عن : زراعة الاسنان واحدث الطرق المستخدمة لزراعة الفكين وخصوصاً المنطقة الأمامية ( الفك العلوي ) مع استخدام أحدث التقنيات العلمية لذلك ، والتي يلقيها بروفسور هامفريك . والجلسة العلمية الثانية ستشمل محاضرة عن جراحة إجراء العملية للوجه والجمجمة للمرضى المصابين بتشوهات في الرأس والوجه ناتجه عن إصابات المريض بالشفة الأرنبية . ثم التوصيات وختام فعاليات الندوة



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:21 م
عدد القراءات :