أخبار الوزارة

المانع يعتمد إنشاء مجالس فرعية لأعتماد المنشآت الصحية
في إطار التحسين المستمر الذي تنشده وزارة الصحة فقد اعتمد معالي وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع إنشاء مجالس فرعية لاعتماد المنشآت الصحية بمختلف مناطق المملكة تعمل بمثابة الفروع الممثلة للمجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية الذي صدر قرار إنشاءه من قبل مجلس الخدمات الصحية بتاريخ 5/5/1426هـ من أبرز مهامه الرئيسية وضع سياسات تطبيق معايير الجودة بمستشفيات المملكة لجميع القطاعات الصحية وآليات التطبيق لها وقد تم تعيين الدكتور محمد حمزة خشيم رئيساً للمجلس المركزي والدكتور هاشم خوتنلي أميناً عاماً ويضم المجلس في عضويته ممثلين لكافة القطاعات الصحية في المملكة بما في ذلك الجامعات السعودية والخدمات الصحية بقوى الأمن والقوات المسلحة والحرس الوطني .
 
كما أن المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية وحسب موافقة المقام السامي الكريم الجهة المسؤولة عن اعتماد جودة المنشآت الصحية بما في ذلك تقديم خدمات ذات جودة عالية وحسب المعايير والأنظمة العالمية وترقى لتطلعات المستفيدين     من الخدمات الصحية بالمملكة ويشمل ذلك المرافق الصحية بالقطاعيين الحكومي والخاص ولقد أمهلت كافة المرافق الصحية مدة عاميين تبدأ في 1/1/1428هـ لتطبيق معايير الجودة والتدريب عليها . 
 
وقال معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع إنه وبناءً على توجيهات المقام السامي الكريم فقد تم اعتماد مبلغ  (15) مليون ريال لأعمال المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية وذلك ضمن ميزانية وزارة الصحة للعام المالي الحالي .
 
واعتبر معاليه أن العام الحالي هو عام الجودة في الخدمات الصحية مبيناً أن الوزارة تضطلع بجهود كبيرة لضمان سلامة وأمان المرضى بالمرافق الصحية المختلفة كما أن الوزارة لن تتهاون في تطبيق هذه المعايير وسوف تكون من المتطلبات الرئيسية في إدارة الرخص الطبية وعند تأهيل المرافق من قبل مجلس الضمان الصحي التعاوني .
 
لافتاً معاليه إلى أن الجودة تعد من أهم القضايا التي تهتم بها الوزارة في أي منشأة وذلك لرفع مستوى الأداء الطبي والإداري حيث يعتبر نظام إدارة الجودة الشاملة منهاج علمي أساسي لكل صرح طبي يحرص على ضمان وسلامة المرضى وتحسين الأداء والاستخدام الأمثل للموارد كما أن تطبيق الجودة بمجال الخدمات الصحية أصبح من المتطلبات الأساسية التي تسعى إليها وزارة الصحة لمواكبة التطور العلمي والتقني الذي تشهده الخدمات الصحية .
 
وأضاف معاليه بأن الوزارة تبنت شعار ( سلامة وأمان المرضى ) كأحد الأولويات الهامة لتحقيق الجودة النوعية في الخدمات الصحية وقامت بوضع سياسات وخطط استراتيجية لوضع هذا الهدف موضع التنفيذ .
 
كما تأتي أهمية تطبيق مبدأ ( سلامة المرضى ) باعتباره أحد المفاهيم الأساسية   في الرعاية الصحية وأحد العناصر الهامة لتجويد الخدمات الصحية حيث يعتبر       هذا المبدأ حقاً أساسياً من حقوق المرضى والمجتمع ككل من المنظور الأخلاقي والشرعي خاصة .
 
وقد قامت وزارة الصحة بالعديد من الإجراءات في هذا المجال منها إنشاء إدارة الجودة النوعية،
 
الجدير بالذكر أن الوزارة قامت مؤخراً بتخريج الدفعة الأولى من برنامج ماجستير الجودة بالوزارة بالتعاون مع جامعة اكلاهوما والذي يعتبر البرنامج الوحيد الذي يمنح درجة الماجستير في جودة الرعاية الصحية .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:21 م
عدد القراءات :