أخبار الوزارة

الصحة تنظم ندوة سعودية خليجية للأمراض المزمنة بالدمام
تنظم وزارة الصحة وتحت رعاية معالي وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع الندوة السعودية الخليجية للأمراض المزمنة والملتقى الأول للجمعيات الصحية المتخصصة وذلك بمقر شركة معارض الظهران الدولية بالدمام وذلك في الفترة من 30 محرم إلى الرابع من شهر صفر 1428هـ .
 
وتأتي هذه الندوة في إطار الجهود التي تقودها وزارة الصحة وبتعاون مثمر مع المجلس الوزاري لوزراء الصحة الخليجي للقضاء على الأمراض المزمنة   والوقاية منها على مستوى الخليج وذلك تحت شعار ( الوقاية من الأمراض المزمنة .. استثمار حيوي ) .
 
وقال د. خالد بن محمد مرغلاني المشرف العام على الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة إن الاستعدادات اكتملت لانطلاق فعالية هذه الندوة التي سيخاطبها معالي وزير الصحة وتحظى باهتمام ومشاركة واسعة من العاملين والمهتمين بمكافحة الأمراض المزمنة على مستوى المملكة ودول الخليج والجهات ذات العلاقة .
 
وأضاف أن الندوة ستناقش عدداً من المحاور المهمة التي تشمل  الأمراض المزمنة " الواقع والمأمول " ويرأس هذه الجلسة معالي الدكتور عبدالله الربيعة المدير التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني والذي سيتعرض استراتيجيات منظمة الصحة العالمية لمكافحة الأمراض المزمنة ونسب انتشار عوامل الاختطار وحجم المشكلة للأمراض المزمنة في المملكة ومبادرات مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في مكافحة الأمراض المزمنة واستراتيجيات وزارة الصحة للوقاية من الأمراض المزمنة والنظرة المستقبلية ومحور آخر يناقش عبء المراضة واقتصاديات الصحة المتعلقة بالأمراض المزمنة ويرأسه الدكتور توفيق خوجه المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون ويتضمن هذا المحور الأولويات في برامج الوقاية من الأمراض المزمنة ووضع أمراض القلب الوعائية بالمملكة ووضع أمراض السكري والسرطان وأمراض الدم الوراثية بالمملكة .
 
ويناقش المحور الثالث التجارب الدولية في الوقاية من الأمراض المزمنة ويرأسه معالي الدكتور منصور النزهة مدير جامعة طيبة وفيه يتم استعراض تجارب دول الاقليم للوقاية من الأمراض المزمنة وتجارب مل من بريطانيا ومملكة البحرين في مكافحة الأمراض المزمنة إضافة إلى تجربة دول مجلس التعاون الخليجي ( الخطة الخليجية ) في الوقاية من الأمراض المزمنة ومشروع نزوة في سلطنة عمان .
 
ويستعرض المحور الرابع الذي يصادف يوم الاثنين 1/2/1428هـ الموافق 19/2/2007م وهو اليوم الثاني لإطلاق الندوة ( الاستثمار في صحة الطفل والمراهقين ) ويرأس الجلسة الدكتور سلمان الرواف رئيس صحة في الرعاية الصحية بلندن ويشتمل على مناقشة الاستثمار في صحة الطفل ، وتعزيز صحة المراهقين وضرورتها للحد من الأمراض المزمنة وبرامج الوقاية من الأمراض المزمنة بمدارس البنين وبرنامج الصحة النفسية المدرسية .
 
فيما يرأس المحور الخامس الدكتور سليمان الشهري مدير عام الخدمات الطبية بوزارة التربية والتعليم ( بنات ) والذي يتم التطرق خلاله إلى بعض التجارب الوطنية ومنها برامج وزارة الصحة التوعوية في الأمراض المزمنة وحملة مشروع الأمير محمد بن فهد للكشف المبكر عن السكري والضغط وبرامج مكافحة التبغ إضافة إلى تجربة مستشفى الملك فيصل التخصصي في السكري .
 
كما يستعرض المحور السادس الذي يترأس جلسته الدكتور خالد الزهراني وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي ( ملتقى الشراكة مع القطاعات الصحية المعنية بالوقاية من الأمراض المزمنة ) والذي يتضمن الشراكة والمسؤولية الاجتماعية والنظام الصحي الجديد ودور الجمعيات الصحية في الوقاية من الأمراض المزمنة .
 
وفي اليوم الثالث سيتم مناقشة الشراكة مع الجمعيات الصحية والقطاع الخاص في الوقاية من الأمراض المزمنة ويرأس هذا المحور الدكتور خالد مرغلاني المشرف العام على الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة وسيتضمن الاستماع إلى تجربة المسؤولية الاجتماعية للبنك الأهلي التجاري وتجربة شركة سانوفي أفنتس في الوقاية من الأمراض المزمنة وبرامج خدمة المجتمع في شركة عبداللطيف جميل وتجربة شركة أفكار الدولية في الوقاية من الأمراض المزمنة وتجربة شركة المنتجات الحديثة .
 
فيما يتطرق المحور الذي يترأسه الدكتور عقيل الغامدي مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية والذي يأتي تحت عنوان ( الشراكة مع القطاعات الحكومية في مجال الوقاية من الأمراض المزمنة ) إلى المبادرة الوطنية للمسؤولية الاجتماعية ودور هيئة الغذاء والدواء في الوقاية من الأمراض المزمنة ودور وزارات الشؤون الإسلامية والإعلام والتجارة والصناعة والشؤون البلدية والقروية في الوقاية من الأمراض المزمنة .
 
وفي اليوم الرابع الذي يصادف الأربعاء 3/2/1428هـ ستعقد عدداً من ورش العمل والحلقات التدريبية والتي تتضمن إعداد التطور المهني للحملة التوعوية في طرق تقويم البرامج الوقائية وإدارة فرق العمل في المجال الصحي وكتابة الخبر الصحفي والتقارير الإعلامية الصحية ومهارات الاتصال الفعال والتخطيط الاستراتيجي للجمعيات الصحية والتخطيط للحملات التوعوية وطرق تقييم برامج الأمراض المزمنة واتخاذ القرارات وحل المشكلات وإعداد الحملات التوعوية ، كما سيتم خلال اليوم الأول للندوة افتتاح المعرض السعودي الدولي الطبي الثالث ،
 
وأكد د. مرغلاني أن الهدف الرئيسي لتنظيم هذه الندوة هو التعريف بجهود وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة بالمخاطر التي تسببها الأمراض المزمنة في المجتمعات وعكس جهود التوعية التي تتولاها الوزارة في تحقيق مفهوم الرعاية الصحية الشاملة من خلال تبصير السكان بضرورة تبني أنماط حياتية جديدة . 



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:20 م
عدد القراءات :