أخبار الوزارة

التطعيم ضد الحمى الشوكية إلزامي
قدمت الدكتورة منيرة بارجاء استشارية طب الأسرة والمجتمع جملة من النصائح للحجاج الراغبين بأداء فريضة الحج هذا الموسم، بعد أن  حلت ضيفة بمركز معلومات الإعلام الصحي بوزارة الصحة ضمن خدمة "صحة ضيوف الرحمن " بالتعاون مع لورباك التي ينظمها المركز للمرة الثالثة على التوالي لتوعية الحجاج، والإجابة على أية استفسارات صحية قد تتبادر على ذهنهم على هاتف المركز المجاني 8002494444.
 
وقد تلقت الدكتور منيرة أسئلة عديدة عن أهم التطعيمات التي لا بد من أخذها قبل السفر للحج و ذكرت في ردودها أن من أهم التطعيمات هو التطعيم ضد الحمى الشوكية والذي لا بد من أخذه قبل السفر بما لا يقل عن أسبوعين.
 
كما أضافت بارجاء أنه في حال كانت هناك وفود قادمة من بلاد موبوءة فلا بد من أخذ التطعيمات اللازمة ضد تلك الأمراض  كالحمى الصفراء، التيفوئيد وغيرها، ولا مانع من أخذ تطعيمات أخرى إضافية كتطعيم الأنفلونزا.
 
وعند سؤالها عن الفحوص المخبرية اللازمة قبل الذهاب للحج أكدت أن فحص الدم ومعرفة فصيلته مهم جداً ولا بد من توثيقه لدى الحملة التي سيذهب معها الحاج، كما أن الفحوصات الأخرى للحاج والتي تؤكد عدم إصابته بأي مرض تكون أمر مهم لضمان استقرار صحته وإمكانيته للحج .
 
ونصحت الدكتورة مرضى السكري الذين سيذهبون للحج بالتوجه للطبيب المتابع لحالتهم لتحديد الجرعة المناسبة لهم، ومن ثم أثناء أداء المناسك لا بد من تنظيم وجباتهم لتفادي حصول أي ارتفاع أو انخفاض في مستوى السكر في الدم، كما أوصتهم بأخذ الأدوية في وقتها ، والخلود للراحة وعدم بذل جهود إضافي والتعويض بتناول كميات كبيرة من السوائل، وأكدت على ضرورة حمل أجهزة قياس السكري لمعرفة القياس وتفادي أية زيادة أو انخفاض في السكر قد تعرضه للخطر،  كما اقترحت حمل قطع من الشوكلاته لتناولها سريعاً عند حدوث انخفاض في السكر.
 
وقد حرصت الدكتورة منيرة بارجاء على تذكير المتصلين بأنه عند عدم مقدرة الشخص الراغب بالحج صحياً فالأفضل له العدول عن الحج والقيام به في العام المقبل لاسيما إن الاستطاعة شرط أساسي لوجوب الحج.
 
والجدير بالذكر أن مركز معلومات الإعلام الصحي سيختتم الأسبوع الثاني من هذه الخدمة، باستضافة الدكتورة منيرة بارجاء استشارية طب الأسرة والمجتمع مجدداً اليوم الأربعاء 2/12/1428هـ للإجابة على المزيد من الاستفسارات التي تقلق الجمهور لاسيما من ينوي تأدية فريضة الحج، وسيتم استقبال الاتصالات على الرقم المجاني (8002494444 )  ابتداءاً من الساعة الواحدة وحتى الثالثة عصراً.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:25 م
عدد القراءات :