أخبار الوزارة

أبرز الأسئلة والأجوبة التي رد عليها كبير أطباء القلب
استضاف مركز معلومات الإعلام الصحي بوزارة الصحة بالتعاون مع لورباك الدكتور مهيب بن أحمد العبد الله استشاري أول أمراض الباطنة والقلب رئيس جمعية القلب السعودية ونائب رئيس الأطباء بمركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب، الذي أجاب  على استفسارات المتصلين الراغبين بالحج لهذا العام وتقديم النصائح الهامة والضرورية لهم، وقد نسق  مع مرضى القلب حول مدى إمكانية قيامهم بواجبهم الديني دون أن يعرضوا أنفسهم وحياتهم للخطر لا سيما وأن أمراض القلب تشكل خطرا على صحة الفرد.
 
ومن أبرز الأسئلة التي رد عليها الدكتور مهيب العبدلله كان التالي:
 
1. هل يتمكن مريض انسداد الشرايين من أداء فريضة الحج ؟ وهل هناك شروط معينة لا بد من تقيده بها  سواء كانت صحية أو غذائية في حال أدائه للفريضة؟
لا بد لمريض الشرايين من مراجعة طبيب القلب وإجراء الفحوصات الضرورية قبل فحص المجهود للتأكد من قدرته على تحمل مشاق الحج،  أما بالنسبة للشروط فهي ألا يعرض نفسه  للإجهاد البدني أو الذهني الكبير والانتظام على الأدوية الموصوفة له .
 
2. قريبتي تعاني من ضغط الدم المرتفع وتريد أداء فريضة الحج فكيف تتمكن من أدائها بسلام؟
مريض ضغط الدم لا مانع له من أداء فريضة الحج طالما يستخدم أدويته بانتظام وأصبح ضغط الدم لديه في الحدود الطبيعية مع التقليل من الأملاح والدهنيات والانفعالات أثناء الحج .
 
3. أعاني من ارتفاع في نسبة الكولسترول ومن انسداد الشرايين وارغب أن أتناول من أضحيتي .. فما رأيك؟
على مريض الكولسترول وتصلب الشرايين أن يتجنب الأكلات الدسمة أما فيما يخص الأضحية يسمح له بتناول القليل منها بعد إزالة الدهون منها .
 
4. أنا سيدة اشعر عند الاستيقاظ صباحا بدوخة وعملت تحاليل وكانت سليمة وعند قياس الضغط كان 140/90 هل يعتبر ذلك أنني مصابة بمرض القلب ؟
قياس الضغط لمرة واحدة و بهذه النتيجة لا يدل على أنك مصابة بالمرض،  لكن يجب عليك إعادة الفحص لدى طبيب مختص.
 
5. أنا مريض بارتفاع ضغط الدم وارغب في الحج ما هي الاحتياطات التي يجب علي إتباعها لكي لا أتعرض لمضاعفات ؟
  • مراجعة الطبيب قبل السفر إلى الحج مع اخذ كمية كافية من الأدوية فكثيرا ما يحدث أن تنتهي أدوية المصاب بارتفاع الضغط إثناء الحج أو العمرة مما يؤدي إلى حدوث ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم .
  • تناول الأدوية بالانتظام وفي الوقت المحدد لها .
  • التقليل من تناول الملح .
  • تجنب شراب العرقسوس فهو يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم .
  • الابتعاد عن العادات الغذائية السيئة التي من شأنها أن تزيد الحالة سوءاً  مثل تناول الشاي والقهوة أو الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة والتدخين .
  • ابتعد كل البعد عما يثير التوتر والقلق .
 
6. كيف أقي نفسي من الإصابة بأمراض القلب ؟
للوقاية من أمراض القلب لا بد من تجنب زيادة الوزن والسمنة وذلك عن طريق تناول الأطعمة الصحية والإكثار من الخضار والفاكهة والإقلال من الأكلات الدسمة والنشويات والقيام بأداء التمارين الرياضية بمعدل خمس مرات أسبوعيا ولمدة نصف ساعة إلى 45 دقيقة والامتناع عن التدخين وإجراء فحص سنوي للسكر وضغط الدم والكولسترول .
 
7. ما هي الذبحة الصدرية وما هي أعراضها وكيف يفرق الشخص العادي أن ما يشعر به من الم في الصدر هو ذبحة صدرية أم لا.؟ و ما هي الإسعافات التي يجب أن أقوم بها فور حدوثها ؟
تعريفها وأعراضها:
آلام ضاغطة في منتصف الصدر وقد ينتشر الألم إلى اليد اليسرى أو الفكين عند الإجهاد وتختفي عند الراحة .
الإسعافات :
التوقف عن الإجهاد والخلود إلى الراحة وتناول حبة النيتروجلسرين تحت اللسان وإذا استمر الألم يمكن للمصاب أن يأخذ حبة أخرى من النيتروجلسرين تحت اللسان وننصح الشخص المصاب الذهاب إلى اقرب مستشفى إذا استمر الألم بالرغم من الراحة وتعاطي حبة النيتروجلسرين أو حدوث الألم بدون مجهود .
 
8. شخص مصاب بمرض القلب وقد سبق له عمل عملية صمام القلب منذ سنة هل يستطيع الذهاب للحج أم لا وبما تنصحه في حالة ذهابه للحج ؟
الشخص الذي أجريت له عملية صمام إصلاح أو تغيير للصمام إذا كانت حالته القلبية الأخرى مستقرة والعملية التي أجريت له نتائجها سليمة لا مانع له من الحج ، وانصحه بتجنب الازدحام وتناول أدويته بانتظام .
 
9. أعاني من مشكلة الخفقان خاصة عندما أتناول أي شيء يحتوي على نسبة بسيطة من الدهون مع العلم بأني قد أجريت تحاليل والتأكد من نسبة الكولسترول في الدم وكانت مرتفعة شيء بسيط هل سبب الخفقان هو الارتفاع البسيط للكولسترول أم أنه قد تكون هناك مشكلة أخرى؟
عادة ارتفاع نسبة الكولسترول ليس لها علاقة بالخفقان، وأهم أسباب الخفقان هو الإجهاد الذهني وقلة النوم والإكثار من المنبهات (الشاي – القهوة – المشروبات التي تحتوي على الكافيين) وقابلية الشخص نفسه  للإصابة .
 
10. والدتي تبلغ من العمر 60 عام تعاني من مرض الضغط والسكر وهي تتناول أدوية مسيلة للدم قامت قبل 20 عام بعمل قسطرة في القلب وبعدها بـ 15 عام تعبت وأجريت لها عملية قسطرة أخرى ولها الآن 8 سنوات حاليا عندما تقوم بأي مجهود تتعب وأدخلت المستشفى وشخصوا الحالة بكسل في عضلة القلب و بعد عمل الفحوصات تبين أن الحالة بسبب أدوية الضغط التي تتناولها وبعد تعديل الأدوية استقرت الحالة ولكنها مازالت تعاني من سرعة الشعور بالتعب والإرهاق وأحيانا الإغماء . ما هو سبب هذا الشعور حتى بعد تعديل الأدوية ؟ وهي الآن تريد أداء فريضة الحج هل تنصحها بذلك أم لا؟
لا ننصح بالقيام بالحج طالما أنها تشعر بالتعب وضيق التنفس بالإضافة إلى ضعف في عضلة القلب أما السبب فهو غالبا ضعف عضلة القلب الأساسي لذلك فإن الأدوية عامل مساعد فقط .
 
11. أنا مريض مصاب بجلطة حديثة ، هل المريض المصاب بالجلطة الحديثة يستطيع الحج ؟
إذا اجري له توسيع وحالته مستقرة ولا يعاني من أي آلام في الصدر أو ضيق تنفس عند الإجهاد ومنتظم على أدويته ممكن أن يؤدي فريضة الحج شريطة أن لا يرهق نفسه بقيامه بمجهود بدني كبير .
 
12. أنا مريض اجري لي توسيع للشريان التاجي بالبالون وتركيب دعامة .. هل استطيع الحج أم لا ؟
 مريضة الجلطة الحديثة المفروض أن يراجع طبيبه ويجري الفحوصات اللازمة ويتأكد من وضع الشرايين الأخرى بالقلب ويأخذ العلاج اللازم من أدوية أو توسيع شرايين وفي حالات
معينة عمليات جراحية وبناء على هذه النتائج يتم تحديد مدى إمكانيته للحج ، وباختصار الشخص الذي أصيب بجلطة حديثة بالقلب لا ينصح له بالحج إلا بعد إجراء كافة الفحوصات القلبية .
 
13. ما هي ابرز الأمراض والمشاكل التي قد يعانى منها مريض القلب أثناء تأديته فريضة الحج ؟
أهم الأمراض الآم الصدر والتي  تكون  بسبب نقص التروية القلبية،  والذبحات الصدرية بالإضافة إلى الشحنة وضيق التنفس عند الإجهاد البدني وذلك بسبب تصلب الشرايين التاجية أو ارتفاع ضغط الدم أو ضعف عضلة القلب .
 
14. ما هي التعليمات والإرشادات التي لا بد أن يتبعها الحاج قبل وأثناء وبعد تأديته لهذه الفريضة ؟
قبل الحج : مراجعة  طبيب القلب والتأكد من أن حالته مستقرة والانتظام على الأدوية وتؤخذ بشكل كافي .
أثناء الحج : تجنب الإجهاد البدني والازدحام والانتظام في اخذ الأدوية وضرورة الحرص على وجود حبوب النيتروجلسرين  التي توضع تحت اللسان.
بعد الحج : مراجعة الطبيب إذا طرأ طارئ أثناء الحج.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:25 م
عدد القراءات :