أخبار الوزارة

المزروع يفتتح فعاليات اليوم العالمي للتوعية بمرض هشاشة العظام
أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للطب العلاجي الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع أن وهن العظام مرض يصيب الكبار و الصغار والرجال والنساء ، مشيراً إلى انه يعتبر المرض الصامت الذي يتخلل العظام فيضعفها ويتسلل إليها بصمت فيسرق قوتها ويوهن صلابتها ويتركها ضعيفة وهشة ورقية ذات مسامات كبيرة مما يجعلها تتهشم بسبب أي ضغط عليها مهما كان بسيطاً.
 
وقال خلال افتتاحه فعاليات اليوم العالمي للتوعية بمرض هشاشة العظام نيابة عن وزير الصحة إن هذه المشكلة تعتبر كبيرة سواء على المستوى الفردي أو العائلي أو الاجتماعي أو مستوى الدول ، مشيراً إلى أن الدراسات تؤكد أن امرأة من كل امرأتين تجاوزت سن الخمسين ستتعرض لكسور بسبب هشاشة العظام في المراحل المتبقية من حياتها وفي المقابل يوجد رجل من كل ثمانية رجال يعاني من هذه المشكلة . 
 
وأرجع أسباب الهشاشة إلى عدم تناول الأغذية السليمة وقلة الرياضة وقلة الحركة خصوصاً للأشخاص الذين اعتادوا الجلوس لفترات طويلة وقلة التعرض للشمس وكثرة تناول المشروبات الغازية والقهوة وغيرها تعتبر هي الأبرز.
 
وبين أن الوزارة أدركت دورها في محاربة هذا المرض الخطير من خلال التركيز على تنفيذ برامج التوعية والتثقيف من خلال إطلاق البرامج العلمية والمحاضرات بالإضافة إلى ترسيخ مفهوم التغذية السليمة والسلوك الغذائي المناسب ، كما قامت بإعداد الدراسات لتوضيح حجم المشكلة وأسباب انتشارها بالإضافة إلى شرح طرق الوقاية منه.
 
من جانبه أوضح مدير عام الإعلام الصحي والعلاقات الدكتور خالد مرغلاني في كلمته ان الوزارة أدركت ومنذ وقت مبكر خطورة هذا المرض وآثاره السلبية فقامت الوزارة ببذل الجهود واستنفار الطاقات في سبيل توعية أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم وشرائحهم بأهمية إتباع الإرشادات الصحية والعادات الغذائية السليمة التي تؤدي إلى تجنب الإصابة بهذا المرض
 
واوضح المرغلاني أن الوزارة قامت أيضاً بتنفيذ العديد من الفعاليات والأنشطة التوعية والتي كان لها بالغ الأثر في لفت الأنظار حول هذا المرض ولعل البعض لازال يتذكر شعارنا " حصن عظامك ".
 
ثم ألقى مدير المكتب العلمي لشركة ميرك شارب ودوم الاستاذ وائل قاسم كلمة شكر فيها المسئولين بالوزارة لتبنيهم ودعمهم اللامحدود في التوعية بالأمراض المزمنة ، مشيراً إلى ان الوزارة قامت بالترتيب لعقد هذا الاحتفال تحت عنوان (فلنهزم الكسور) وذلك بمناسبة اليوم العالمي بمرض هشاشة العظام .
 
وأكد ان الشركة بدأت أولى خطواتها للتوعية من خطورة مرض هشاشة العظام وأثاره الجانبية المتمثلة في كسور العظام في العام الماضي 1427هـ بتدشين الحملة الوطنية للتوعية بمرض هشاشة العظام تحت رعاية وزير الصحة وذلك في جميع مناطق المملكة والتي استمرت لمدة ستة أشهر كاملة مما أسهم في زيادة الوعي الصحي لدى الجمهور بطرق الوقاية من مرض الهشاشة وكيفية تجنب تأثيراته السلبية على المريض .
 
ثم قدم استشاري العظام بمستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور محمد شاكر عرضاً بين فيه تعريف الهشاشة وأسبابها ومراحلها وطرق علاجها وعدد المصابين بهذا المرض .
 
الجدير ذكره أن الذي قام بتقديم الحفل الأديب الأستاذ عبدالله السميح . 



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:24 م
عدد القراءات :