أخبار الوزارة

الصحة" تعتمد تسعير الأدوية بالريال.. والتطبيق بعد 3 أشهر
أعلن الدكتور حمد المانع وزير الصحة، عن تخفيض أو المحافظة على أسعار 60 في المائة من الأدوية المسجلة في المملكة التي يبلغ عددها 5700 صنف. وأكد المانع خلال مؤتمر صحافي أمس، البدء في تطبيق إعادة تسعير الأدوية المستوردة والمصنعة محليا، الذي يتم سنويا وبشكل دوري اعتبارا من 23/1/1429 هـ الموافق 1/2/2008م. وشدد على عدم خشية وزارته من إغلاق بعض الصيدليات من جراء إعادة صياغة تسعيرة الأدوية المستوردة والمصنعة محلياً، التي تتم سنوياً بشكل دوري بعد انخفاض هامش الربح على شركات الأدوية.
 
في مايلي مزيداً من التفاصيل:
 
أعلن الدكتور حمد المانع وزير الصحة، عن تخفيض أو المحافظة على أسعار 60 في المائة من الأدوية المسجلة في المملكة التي يبلغ عددها 5700 صنف.
 
وأكد المانع خلال مؤتمر صحافي أمس، البدء في تطبيق إعادة تسعير الأدوية المستوردة والمصنعة محليا، التي تتم سنويا وبشكل دوري اعتبارا من 23/1/1429 هـ الموافق 1/2/2008م.
 
وشدد على عدم خشية وزارته من إغلاق بعض الصيدليات جراء إعادة صياغة تسعيرة الأدوية المستوردة والمصنعة محلياً، التي تتم سنوياً بشكل دوري بعد انخفاض هامش الربح على شركات الأدوية.
 
وأشار إلى أن التسعيرة الجديدة تضمن هامش ربح معقول للتاجر، وقال: "تم عقد عدة اجتماعات مع وكلاء شركات الأدوية ودراسة التخفيض من جميع النواحي القانونية والنظامية التي استمرت لمدة عام تقريباً".
 
وبين المانع أنه لن يتم فسح أي دواء لم تلتزم الشركة بتخفيضه حسب النظام الذي سيتم البدء في تطبيقه مطلع شباط (فبراير) المقبل 2008. وقال "إن هناك عقوبات صارمة لكل الشركات التي لا تلتزم بالتسعيرة الجديدة"، مشيراً إلى أن الوزارة أغلقت بعض مصانع الأدوية المحلية جراء تلاعبها بفاعلية بعض الأدوية التي تصنعها.
 
وأعلن المانع أن إعادة تسعير الأدوية المستوردة والمصنعة محلياً ستتم وفق تخفيض أسعار الأدوية المبتكرة التي مضى على تاريخ تسجيلها خمس سنوات فأكثر بنسبة 1 في المائة وعددها 1400 صنف، كما اعتمد تعديل جميع أسعار التصدير للأدوية بالريال السعودي مما يؤدي إلى المحافظة على سعر الدواء من التذبذب نظراً لارتفاع بعض العملات.
 
وأشار إلى أن الوزارة لن تخفض أسعار تصدير الأدوية المهمة والحساسة التي لا يوجد لها بدائل، على أن تراجع كل حالة على حدة، وكذلك عدم تخفيض أسعار الأدوية المبتكرة ومثيلاتها التي تقل أسعارها عن 20 ريالا، وبذلك تكون الوزارة توصلت إلى تخفيض أو المحافظة على أسعار 60 في المائة من الأدوية المسجلة في المملكة التي يبلغ عددها 5700 صنف.
 
وقال وزير الصحة: "إن أي دواء مبتكر فترة ابتكاره خمس سنوات حدد خفض سعره عن كل سنة 1 في المائة، ما أدى إلى تخفيض بعض الأدوية إلى أكثر من 27 ريالا".
 
كما كشف المانع أنه سيتم تثبيت سعر التصدير للدواء بالريال السعودي الأمر الذي سيؤدي إلى ثبات أسعار الأدوية ويجنبها تذبذب أسعار العملات مقابل الريال مستقبلاً، مع تبني الوزارة سياسة مراجعة أسعار الأدوية بصفة دورية.
 
وبين أن هذه المراجعة لأسعار الأدوية تأتي نظراً لتوجيهات ولاة الأمر – حفظهم الله – في التخفيف عن المواطنين وبذل الجهد للتوصل إلى ما يساعد المواطن في مختلف جوانب الحياة، وكذلك نظراً لما يعانيه العالم من ارتفاع مستمر في أسعار جميع السلع الاستهلاكية.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:24 م
عدد القراءات :