أخبار الوزارة

تقرير الإدارة الصحية في حج هذا العام 1428هـ
أكد مستشار الإدارة الصحية ورئيس لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة د. رضا خليل أن لجان الحج التحضيرية ظلت وبمشاركة جميع رؤساء القطاعات واللجان ومنذ انتهاء الموسم الماضي في تنسيق دائم للإعداد والتحضير لموسم حج هذا العام 1428هـ وذلك لدعم كافة احتياجات اللجان بعد دراستها وإقرارها في اجتماعات لجان الحج التحضيرية .
 
مشيراً إلى الجهود المستمرة في الإشراف والمتابعة بالتنسيق مع الإدارة العامة للحج والعمرة للتأكد من تطوير وإنجاز الأعمال المتعلقة بالحج من القطاعات واللجان المشاركة والسعي لتذليل العقبات أو المشاكل التي قد تواجهها في عملها والتنسيق والمتابعة المستمرة مع الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة والعاصمة المقدسة والمدينة المنورة لكافة الأعمال المتعلقة بالحج من إقامة المشاريع الخاصة بالحج وتأمين الاحتياجات والمستلزمات والأجهزة الطبية والقوى العاملة للحج ، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بأعمال الحج مثل الدفاع المدني والهلال الأحمر والأمارة ووزارة الداخلية والخارجية فيما يتعلق بأمور الحج وكذلك المتابعة والإشراف على تحديث دليل إجراءات العمل في الحج وإعداد خطة الوزارة لموسم الحج .
 
وأوضح د. خليل أنه يتم التنسيق المباشر والمستمر مع جميع الجهات ذات العلاقة لوضع خطة الوزارة للحج التي روعي فيها الظروف الصحية لجميع الدول التي يفد منها الحجاج والتطوير المستمر لمستوى جميع الخدمات الصحية لتقديم أفضل الخدمات العلاجية والوقائية والاسعافية لجميع الحجاج منذ دخولهم أراضي المملكة العربية السعودية معتمدة على الأداء الجماعي المشترك والمنسق طبقاً لأساليب عمل ومعلومات محددة والاستفادة القصوى من جميع إمكانيات الوزارة البشرية والمالية لتنفيذها ، كما تم التنسيق مع لجنة الطب الوقائي وإبلاغ الاشتراطات الصحية لهذا الموسم للجهات المختصة وإرسالها لمقام وزارة الخارجية لتعميمها لممثليات خادم الحرمين الشريفين وتم إبلاغها لوزارة الحج والقطاعات المعنية .
 
وأشار إلى دعم الشئون الصحية بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة لزيادة الطاقة الاستيعابية لأسرة المرضى في جميع الأقسام المختلفة بمستشفيات العاصمة المقدسة والمدينة المنورة . مبيناً أنه تم في هذا العام دعم أسطول سيارات الإسعاف العاملة في موسم الحج بعدد (20) سيارة إسعاف حديثة كاملة التجهيزات نظراً للخدمات المتميزة التي تقدم للحجاج في موسم الحج ونجاح هذه الفكرة خلال الأعوام السابقة ، كما تم في هذا العام تعديل خطة تشغيل المرافق الصحية بالمشاعر المقدسة حيث تم تأخير إغلاق المرافق الصحية لمساء يوم 13/12 لمتابعة الوضع الصحي للحجاج نتيجة تأخر أعداد كبيرة من الحجاج لليوم الثالث عشر .
 
وأكد د. خليل دعم تمديد فترة تكليف العاملين بمستشفى الطوارئ بمنى ليوم 25/12 للتعامل مع الحالات المرضية المنومة بالمستشفى والحد من عملية نقل المرضى وكذلك دعم زيادة عدد المراكز الصحية بجسر الجمرات بعدد 4 مراكز صحية ليصبح عددها 10 مراكز صحية وذلك بما يتناسب مع الاحتياج الفعلي طبقاً لخطة التشغيل والأعداد المتوقعة في كل دور من الجسر والاتجاهات المختلفة على أن يتم الاستفادة من بقية المراكز المخصصة للوزارة كمواقع دعم ومساندة .
 
مضيفاً إلى أنه في هذا العام تم تطوير عدد 5 مراكز صحية فئة (ب) بمشعر عرفات لتحسين وضع تلك المراكز وتطويرها أسوة بباقي المراكز الصحية الأخرى .. حيث تسعى الوزارة وضمن خطة شاملة لتطوير وتحديث جميع المراكز الصحية العاملة بالمشاعر المقدسة ودعم استحداث برنامج للصيانة الدائمة للمراكز الصحية بالمشاعر المقدسة بالإضافة إلى استكمال تطوير مستشفى جبل الرحمة وتطوير مستشفى منى الوادي واستكمال تجهيز ودعم مستشفى الطوارئ بمنى ، كما تم في هذا العام ربط المراكز الصحية الرئيسية وصيدليات مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالنظام الإحصائي على شبكة الحاسب الآلي حيث سيؤدي ذلك إلى توحيد ودقة المعلومات الإحصائية وكذلك تطوير موقع الوزارة في الحج على شبكة الحاسب الآلي وموقع الوزارة وتحديث أدلة العمل بالمرافق الصحية بالمشاعر المقدسة وتحديد عملها طبقاً للمستجدات والمتغيرات التي طرأت على وضع المرافق الصحية بالمشاعر المقدسة خلال السنوات السابقة .
 
وأكد د. خليل استمرار الوزارة في سياسة استقطاب القوى العاملة في مجال العناية المركزة والطوارئ لدعم هذه الأقسام وتقديم خدمات متميزة في موسم الحج وتغطية احتياج بعض المرافق الصحية بمنطقة المدينة المنورة والعاصمة المقدسة بالقوى العاملة الزائرة مع إعطاء الأولوية للقوى العاملة الزائرة والتمريض من داخل المملكة واستمرار استقدام القوى العاملة الزائرة والتمريض من خارج المملكة مع تنوع الاستقدام من الدول مثل ( باكستان وماليزيا والهند ) وتطبيق الشروط والمؤهلات الواردة في تقرير اللجنة للتخصصات الطبية المطلوبة من داخل وخارج المملكة مع الاستفادة من الأعداد المشاركة من طلاب المعاهد والكليات الصحية حيث تم في هذا العام العمل على تجنيد وتأهيل عدد (500) طالب من تخصصات التمريض والطوارئ والصيدلة للعمل بالمستشفيات والمراكز الصحية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وكذلك الاستعانة بعدد (280) كشافاً للمشاركة في حج هذا العام .
 
وقال إنه تم رفع سقف خطة برنامج القوى العاملة بزيادة عدد (157) وظيفة من مختلف التخصصات للمرافق الصحية بمنطقة عرفات للحد من تحرك القوى العاملة في الحج ، كما تم زيادة سقف القوى العاملة بمنطقة المدينة المنورة خلال هذا العام للمساهمة في تغطية جميع الخدمات الصحية لزوار مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتوسع في إبراز دور الإعلام الصحي بالحج لتعريف الحجاج بالخدمات الصحية المقدمة لهم وطريقة الحصول عليها والإجراءات الصحية خلال موسم الحج وزيادة الوعي الصحي لديهم حيث سيتم في هذا العام الاستعانة باستخدام شبكة الجوال لإرسال رسائل قصيرة تحمل عبارات توعوية مباشرة بالمشاعر المقدسة وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
 
وأشار إلى اهتمام الوزارة بدعم توفير أمواس الحلاقة لتوزيعها على الحجاج بالتعاون مع شركة المنتجات الحديثة للحد من ظاهرة استخدام الأمواس لعدة مرات وما ينتج عنها من سلبيات على الصحة العامة مع دعم وتكثيف البرامج والدورات التدريبية للمكلفين بالعمل خلال موسم في مناطقهم وخلال تواجدهم بالمشاعر المقدسة بالتنسيق مع الإدارة العامة للتدريب المستمر واللجان المختلفة ودعم تكليف القوى العاملة التي تم تدريبها في التخصصات المختلفة للمشاركة للعمل في موسم الحج والتأكيد على المكلفين للعمل بالحج بالمشاعر المقدسة بضرورة حصولهم على دورات تدريبية في مختلف المجالات .
​​



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:25 م
عدد القراءات :