أخبار الوزارة

خوجة: الهيئة التنفيذية تناقش الخطة الموحدة لمكافحة أنفلونزا الطيور
ترأس المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن احمد خوجه  الاجتماع السابع والستين لأعضاء الهيئة التنفيذية صباح أمس بمقر المكتب التنفيذي للمجلس بحي السفارات بالرياض وبحضور وكيل وزارة الصحة السعودية للشئون التنفيذية الدكتور منصور بن ناصر ألحواسي وجميع الأعضاء .
 
وأكد د. خوجه أن دول مجلس التعاون اتخذت الإجراءات الكفيلة بمنع وفادة مرض أنفلونزا الطيور حيث شكلت لجنة عليا من وزارات الصحة - البلديات - الزراعة - الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية ) وانبثقت عنها لجنة برئاسة مدراء  عموم الإدارات المعنية  في هذه الوزارات، وهي في حالة اجتماع مستمر وكلما دعا الأمر إلى ذلك.
 
ووضعت الوزارات خطتها الاسترشادية حيث تم إنشاء مختبرات مرجعية و مختبر في وزارة الزراعة يستخدم تقنية PCR .
 
وهناك تنسيق مستمر مع الوزارات ذات العلاقة  وتجرى خطط افتراضية في مواجهة هذا المرض. كما أن هناك لجنة عليا بكافة الوزارات تعنى بمتابعة تطورات مرض أنفلونزا الطيور والعمل على إقامة دورات للمراقبين الوبائيين للأمراض المشتركة مع الجهات المختصة، وورشات عمل مستمرة.
 
مشيراً د. خوجه إلى أنه قد تم تأمين العقار المضاد للفيروس بدول المجلس ويتم موافاة دول المجلس بآخر تحديث للموقف فيما يتعلق بوباء أنفلونزا الطيور والتي تصدر عن منظمة الصحة العالمية، وكذا الحالات التراكمية للإصابات البشرية بفيروس أنفلونزا الطيور H5N1 والوفيات الناتجة عن آخر تاريخ والتي تنشر على موقع منظمة الصحة العالمية . ويتم موافاة الدول الأعضاء دورياً بالمطبوعات التي تصدر عن منظمة الصحة العالمية بمختلف أقاليمها بكل ماهوا جديد في هذا الموضوع .
 
كما ناقش وكيل وزارة الصحة السعودية للشئون التنفيذية الدكتور منصور الحواسي في هذا الاجتماع موضوع صندوق البحوث الصحية والموقف المالي بالنسبة للمملكة حتى تاريخه .
 
وأشار د. خوجه إلى أن هذا الاجتماع الذي يعقد خلال الفترة 8-10/11/1428هـ يستعرض في جدول أعماله عددا من الأمور المهمة منها عددا من الموضوعات الفنية والتنظيمية وشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية علاوة على الشؤون الإدارية الأخرى حيث تناقش الهيئة موضوع
 
الصحة المهنية ، والمسح الصحي العالمي ومكافحة التدخين وزراعة الأعضاء ، وخدمات نقل الدم ، والتحصين الموسع وأنفلونزا الطيور والترصد الوبائي ، ومكافحة الداء السكري إضافة إلى مكافحة الأمراض غير المعدية وجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى وإعلان دولة الإمارات العربية المتحدة " مبادرة المرافق الصحية صديقة سلامة المرضى " وموضوع الرعاية الصحية الأولية ، ومكافحة الأمراض القلبية والوعائية ، والطب المبني على البراهين وتسجيل ومكافحة السرطان ، والصحة النفسية والتوعية والإعلام الصحي ، والصحة المدرسية ، وجعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا ، والعمالة الوافدة وكذلك الخدمات التمريضية بدول المجلس ومجلس الاختصاصات التمريضية .
 
وأوضح الدكتور خوجة إلى أن الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ستناقش شؤون تنظيمية أخرى حول الربط الالكتروني بين مراكز المعلومات بدول المجلس ومجلس وزراء الصحة الخليجي ، وصندوق البحوث الصحية والموقف المالي للصندوق حتى تاريخه . كما تناقش الهيئة موضوع الأدوية والتجهيزات الطبية خاصة فيما يتعلق بالمستحضرات الصيدلانية ومناقصة الأجهزة الطبية ولوازم تجهيز المستشفيات ولوازم رعاية الفم والأسنان ، ولوازم المختبرات الطبية وخدمات نقل الدم ولوازم جراحة العظام والعمود الفقري ، ولوازم التأهيل الطبي وطرح مناقصة الغازات الطبية ، كما يتناول الاجتماع موضوع التسجيل الدوائي المركزي وذلك فيما يتعلق بتسعيرة الأدوية ، والرعاية الصيدلية ، وإضافة المغذيات الدقيقة للأغذية علاوة على مناقشة إنشاء هيئة خليجية للتخصصات الصحية .
 
وأشار د. خوجه إلى أن الهيئة التنفيذية ستناقش ترتيبات عقد المؤتمر الرابع والستين لمجلس وزراء الصحة والذي تستضيفه المملكة العربية السعودية نهاية شهر محرم القادم 1429هـ الموافق فبراير 2008م وذلك من حيث مكان المؤتمر وبرنامجه وجدول أعماله المقترح والمناقشات التقنية التي ستعقد على هامشه . 



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:24 م
عدد القراءات :