أخبار الوزارة

داء السكري أصبح يمثل خطراً صحياً على المستوى الوطني والخليجي
يرعى معالي وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع مؤتمر اقتصاديات الصحة في دول الخليج الذي تنظمه وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبرنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية ( أجفند ) والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج العربي والبنك الدولي والاتحاد العالمي للسكري ومستشفى الملك فيصل التخصصي وذلك خلال الفترة من 22-24 شوال الموافق  3-5 نوفمبر 2007م بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات .
 
وأكد وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية د. منصور بن ناصر الحواسي أن المؤتمر يمثل أهمية كبرى لأنه يناقش داء السكري الذي ارتفعت معدلات الاصابة به وأصبح يمثل خطراً صحياً على المستوى الوطني والخليجي ، مشيراً إلى أن التغيرات التي طرأت على أساليب وأنماط المعيشة والتي تتمثل في رفاهية المجتمعات الخليجية كانت وراء إنشاء العديد من الأمراض المزمنة وخاصة مرض السكري الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بعوامل خطورته والمتمثلة في السمنة وقلة النشاط اليومي وزيادة السعرات الحرارية المستهلكة من قبل الفرد بالإضافة إلى العامل الوراثي .
    وأوضح د. الحواسي أن وزارة الصحة أكملت استعدادها لهذه الفعالية الاقليمية المهمة سواء بالمشاركة في الإعداد للمؤتمر أو من حيث الفريق الوزاري المشارك في الفعاليات بأوراق عمل وبحوث ودراسات تتعلق بداء السكري .
 
وأشار د. الحواسي إلى أن أهمية المؤتمر تكمن في أنه سيلقي الضوء على سياسات مكافحة هذا المرض وتفعيلها وعبء هذا المرض والتحديات الهائلة التي يضعها على عاتق النظم الصحية والحكومات بالإضافة إلى بحث المبادرات الجديدة في تعزيز الصحة وتقديم الرعاية الفاعلة مقارنة بالتكاليف .
 
وقال د. الحواسي إن معدلات الاصابة العالية بهذه المرض بين مواطني دول الخليج حسب الدراسات الوطنية تعزز من أهمية عقد هذا المؤتمر .
 
وأعرب د. الحواسي عن أمله في أن يخرج المؤتمر الذي سيشارك فيه أكثر من عشرين خبيراً ومتخصصاً يمثلون المنظمات والهيئات الصحية الوطنية والخليجية والدولية بتوصيات تدعم الجهود المبذولة لمكافحة هذا المرض والحد من انتشاره وعوامل خطورته . وتزيد من معارف المعنيين والمسؤولين والمهتمين بمرض السكري ورفع الوعي لدى المواطنين للوقاية من هذا المرض والتعامل معه وكيفية الحد من عوامل الخطورة لديه .. متمنياً أن يكون الإعلان المتوقع صدوره في ختام الفعاليات هو الدليل المثالي للتعامل مع المشكلة .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:24 م
عدد القراءات :