أخبار الوزارة

إرسال 500 كادر صحي للمملكة وتسجيل شركتي أدوية
في إطار الجهود الحثيثة التي يقوم بها معالي وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع لتفعيل الاتفاقية الصحية المبرمة بين وزارتي الصحة في المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا فقد جرى وخلال الزيارة التي قام بها معاليه مؤخراً لتركيا الاتفاق مع الجانب التركي على إرسال (500) ممرضة من ذوات التأهيل العالي للعمل في المملكة كما تم تسجيل شركتين تركيتين للأدوية بمباشرة نشاطهما داخل المملكة اضافة لذلك فقد تم الاتفاق أيضاً على تكوين لجنة مشتركة لتسريع برنامج القوى العاملة الصحية بين البلدين ويكون ارتباطها مباشرة بوزيري الصحة في المملكة وتركيا وذلك بهدف تسهيل عملية الإسراع في اتخاذ القرارات .
 
 
وكان معالي وزير الصحة قد بحث مع نظيره التركي أ.د. ريسي أكواج سبل تقوية علاقات التعاون الصحي الموقعة بين الرياض وأنقره ، كما زار مستشفى ميسا ومستشفى اتاتورك التدريبي والبحثي ووقف على مستوى الخدمات التعليمية والتدريبية في المجال الطبي .
 
يشار إلى أنه قد تم ابان زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى تركيا خلال شهر رجب الماضي توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين في المجالات الصحية بين وزارتي الصحة السعودية والتركية ووقعها نيابة عن وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع معالي وزير المالية أ. ابراهيم العساف ، حيث تمت إحالة المذكرة من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء إلى مجلس الشورى لاستكمال الإجراءات الإدارية النظامية المتبعة ، وتنص المذكرة على تعزيز التعاون في مجال الصحة والعلوم الطبية فيما يتعلق بتبادل المعلومات الصحية الخاصة بتأهيل الكوادر الصحية وتدريبها توطئة لإعداد برامج تدريبية مشتركة وتبادل الخبرات واللقاءات العلمية وزيارة الخبراء في مجال الأبحاث والمؤتمرات ذات الصفة الدولية ومجال التصنيع الدوائي والمعدات الطبية إلى جانب المشاركة في المعارض الصحية الدولية التي تعقد بين البلدين وتبادل الخبرات والمعلومات في مجال التصنيع الدوائي والمعدات الطبية والمشاركة في المعارض ذات الصلة في المجال الصحي التي تعقد في البدلين وذلك لتشجيع التبادل التجاري والاستثماري في المجال الصحي .
 
إلى ذلك عبر معالي وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع عن ارتياحه للنتائج الايجابية للزيارة التي تصب في مصلحة الطرفين السعودي والتركي ، مشيراً إلى إمكانية الاستفادة من الكوادر الطبية التركية المتخصصة لزيارة مدينة الملك فهد الطبية بالرياض عبر تنظيم برنامج للزيارات القصيرة للاستفادة من الإمكانيات التركية بالنسبة للمرضى السعوديين وإمكانية الاستفادة من التعاقد مع استشاريين في العناية المركزة وممرضات عناية مركزة للعمل لفترة مؤقتة خلال مواسم الحج بالمملكة وإمكانية استيراد بعض الأدوية من تركيا بعد أن يتم تسجيلها .
 
الجدير بالذكر أن معالي وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع يولي موضوع جودة الخدمات الصحية وتطعيم القوى العاملة بكفاءات عالية التدريب اهتماماً بالغاً بهدف الارتقاء بمستوى الأداء وتطوير القوى العاملة ، حيث قام معاليه وفي هذا الاطار بزيارات رسمية لكل من باكستان وبنغلاديش والتشيك والمغرب والهند وتركيا وغيرها وجرى خلالها بحث سبل تعزيز التعاون الصحي ودعم الخدمات الصحية بالكفاءات والخبرات المتميزة في مختلف التخصصات الطبية .
 
تجدر الإشارة إلى أن جمهورية تركيا يوجد بها (783) مستشفى حكومي تضم (130982) سريراً اضافة إلى (53) مستشفى جامعي وعدد (308) مستشفى خاص كما يوجد بها (40) كلية للطب وعدد (400) مدرسة للتمريض وعدد (6000) مركز للرعاية الصحية الأولية ويتم سنوياً تخريج (2700) طبيب ويبلغ عدد الأطباء العاملين بوزارة الصحة التركية (80.000) طبيب منهم (25.000) طبيب يعملون بالمراكز الصحية .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:19 م
عدد القراءات :