أخبار الوزارة

مستشفى الصحة النفسية
أكد المتحدث الرسمي والمشرف العام على الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني أن الوزارة ماضية في تنفيذ خططها الإستراتيجية لتوفير وتقديم الخدمات الصيحة المتطورة والمتخصصة في كافة المجالات وخاصة الصحة النفسية مشيراً إلى أن معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع وقع يوم الأربعاء 27/8/1427هـ عقدين لإنشاء وتنفيذ مستشفيين للصحة النفسية والأمل في الجوف والقريات سعة 100 سرير لكل مستشفى مع شركة اللطيفية للمقاولات بتكلفة إجمالية تبلغ نجو 122.141165 ريال للمستشفيين .
 
كما وقع معاليه عقداً آخر لإنشاء مستشفى الصحة النفسية ومعالجة الإدمان بعرعر بتكلفة إجمالية قدرها 62.141.165 ريال مع ذات الشركة .
 
وأوضح د.مرغلاني أن هذين العقدين يأتيان في إطار جهود الوزارة لتوفير الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية والتأهيلية المتخصصة كما يسهمان بإذن الله في رعاية المرضى النفسيين وتقديم الخدمات الصحية لهم في محافظات عزيزة من وطننا الغالي وتأمل الوزارة في القريب أن تمتد مظلة خدماتها الصحية إلى جميع أنحاء البلاد .
 
وأضاف المرغلاني إلى أن الوزارة انتهت من تسليم مواقع مقرات لإنشاء(7) مستشفيات للصحة النفسية ومعالجة الإدمان في عدد من مدن المملكة تبلغ تكلفتها الإجمالية أكثر من 590 مليون ريال وبطاقة سريريه تبلغ (1100) سرير حيث بدأ تنفيذ العمل في هذه المستشفيات من قبل المقاولين بعد أن تم استكمال جميع الإجراءات المطلوبة ، فقد تم قبل فترة العمل الفعلي في 4 مستشفيات بسعة 200 سرير لكل منها في جدة وجازان والمدينة المنورة وبريدة ، كما تم يوم الأربعاء الماضي توقيع العقود لإنشاء وتنفيذ (3) مستشفيات بسعة 100 سرير لكل منها في عرعر والجوف والقريات. و طرح عدد 4 مستشفيات للصحة النفسية ومعالجة الإدمان في كل من أبها بسعة (300) وحائل بسعة (200) سرير والدمام بسعة (500) والباحة بسعة (200) سرير وبذلك تكون وزارة الصحة قد استكملت تنفيذ مرافق الصحة النفسية بجميع مناطق المملكة .
 
لافتاً إلى أن هذه المستشفيات الجديدة تضم عيادات للصحة النفسية وأخرى لمعالجة الإدمان وكذلك مباني للعلاج بالعمل والترفية وهو من أحدث الأساليب العلاجية بالإضافة إلى مباني للنقاهة كما ان هذه المستشفيات ضمت العديد من فلل الإسكان لتنويم مرضى الصحة النفسية وأخرى لتنويم مرضى الإدمان بالإضافة إلى المباني السكنية والإدارية ومباني الخدمات الأخرى المساندة .
 
وأشار إلى أن الوزارة تسعى من خلال هذه المشاريع إلى نشر المرافق الصحية لكافة المواطنين والمقيمين تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ـ يحفظه الله ـ ولتوفير أسباب الرعاية الصحية الشاملة .
 
الجدير بالذكر أنه يوجد لدى الوزارة حالياً ( 16) مستشفى للصحة النفسية و(3) أقسام نفسية ملحق بالمستشفيات العامة و(44) عيادة نفسية منتشرة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة إضافة إلى (3) مستشفيات تقدم خدمات لعلاج الإدمان (الأمل) اثنان منها على شكل مجمع لكل من الصحة النفسية والإدمان بالإضافة إلى مركز تأهيل نفسي لعلاج الإدمان وتبلغ سعتها السريرية (2953) سريراً



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:18 م
عدد القراءات :