أخبار الوزارة

 وزير الصحة يوجع بتذليل الصعوبات التي تقف أمام الممرضات
​أصدر وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع قراراً حصلت (اليوم) على نسخة منه تم تعميمه على جميع مديريات الشئون الصحية بالمناطق والمحافظات .
 
وينص القرار أنه بناءً على الدراسة المقدمة من الإدارة العامة للتمريض عن أسباب الإستقالات المتزايدة للتمريض للمتعاقدات بالوزارة توضح أن من أهم الأسباب الدافعة للاستقالة هي عدم جودة نوعية الإعاشة نوعاً وكماً وبعض المناطق تتوفر فيها الإعاشة والبعض الأخر لايتوفر لهم ذلك بالإضافة إلى تدني مستوى السكن الداخلي وكذلك نقص وسائل الترفيه بإسكان التمريض وقلة وجود برامج تعريفية للتمريض الجدد بالإضافة إلى لغة العقد الموقع محلياً باللغة العربية .
 
وقد وجه وزير الصحة بأهمية هذه النقاط ومن الممكن معالجة بعضها أو جزء منها وفق الإمكانيات المتاحة في كل منطقة صحية أو محافظة صحية كما وجه بتذليل هذه الملاحظات وأخذها بعين الإعتبار . 
من جانبه أوضحت لـ(اليوم) المدير العام للتمريض بوزارة الصحة منيرة بنت حمدان العصيمي انه تم تكوين لجنة لدراسة أوضاع السكن للممرضات المتعاقدات مع وزارة الصحة ومعرفة الإجراءات والأنظمة المتبعة داخلياً والعمل على وضع آلية تطويرية جديدة لتحسين الأوضاع الراهنة وتقديم ما يمكن لتوفير جميع سبل الراحة مشيرة إلى أن تكوين هذه اللجنة جاء بناءً على زيارات مفاجئة لعدة مجمعات إسكانية للتمريض .
 
وأضافت أن الإدارة العامة للتمريض قامت بإجراء دارسة حول أسباب إستقالة التمريض الأجنبي لمعرفة الأسباب التي تؤدي إلى إستقالة العمالة الوافدة من التمريض ووضع الحلول المناسبة التي تحد وتقلل من هذه الإستقالات مبينة أنه تم تفعيل شعار الوزارة (المعالة الحسنة لا تحتاج إلى إمكانيات) من خلال يوم التمريض العالمي بالإضافة إلى وضع برنامج زمني على مستوى المناطق لتنفيذ هذا الشعار من خلال برامج التدريب المستمر .
 
وأكدت أنه قد تم إقرار الزي الموحد لهيئة التمريض من خلال إلزام الجهة الموردة بالزي المطلوب حسب المواصفات التي حددتها الإدارة العامة للتمريض .
 
وقالت إن الإدارة العامة للتمريض تقوم بمناقشة الأخطاء والحوادث العرضية التي تحدث داخل المستشفيات والمراكز الصحية من قبل هيئة التمريض وذلك من خلال دراسة النماذج التي تصل إليها من المناطق وتلمس مواطن القصور لمعالجتها
 
والعمل على تفادي الأسباب المؤدية إلى الأخطاء العرضبة وذلك بهدف الحفاظ على ممارسةً تمريضة آمنة قدر المستطاع مبينة أنه يجري حالياً العمل على إيجاد قاعدة بيانات للتمريض للاستناد عليها في عملية التخطيط والتطوير للتمريض.
 
وأكدت أن القيادات التمريضية بالوزارة ومديريات الشئون الصحية تشارك في لجان التعاقد وذلك للقيام بإجراءات المقابلات الشخصية والإمتحانات التحريرية للمتقدمين للعمل بالوزارة بتخصص التمريض بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة بالدولة وذلك لإختيار الكوادر المؤهلة للعمل حسب المعايير المحددة والخبرات المطلوبة مشيرة إلى أن المملكة تتعاقد مع أفراد التمريض من دول الفلبين ، الهند ، كوريا ، الصين ، مصر وإندونيسيا .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:17 م
عدد القراءات :