أخبار الوزارة

د. مرغلاني : اكتمال الجهود لإطلاق المرحلة الثانية لمكافحة زيادة الوزن
 أكد مدير إدارة التوعية الصحية بوزارة الصحة على ضرورة تكثيف جهود التوعية الأسرية والمنزلية بهدف الحد من تطور حالات الاصابة بالبدانة وزيادة معدلاتها بين الأطفال والمراهقين في المملكة العربية السعودية على نحو خاص ، منوهاً إلى أن هناك العديد من المزايا التي يمكن أن تحققها تلك الجهود وخصوصاً بين الأمهات إذا أحسن استثمارها والتي منها زيادة ثقة الأطفال والمراهقين البدناء الخاضعين لبرنامج رعاية متكامل بأنفسهم والمحيطين بهم وزيادة نشاطهم الجسماني فضلاً عن وقايتهم من العديد من الأمراض الخطرة التي يمكن أن تهدد حياتهم .
 
ومن جهة أخرى قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. خالد بن محمد مرغلاني إن وزارة الصحة أكملت وضع الخطط والبرامج اللازمة لإطلاق المرحلة الثانية من الحملة الوطنية لمكافحة زيادة الوزن والبدانة تحت شعار    ( وازن حياتك ) التي تهدف إلى زيادة الوعي الصحي بخصوص السمنة والوزن الزائد وتثقيف المجتمع بالأمراض والمشاكل التي تزيد السمنة من مخاطر الاصابة بها لاسيما بين الأطفال .
 
وأكد د. مرغلاني أن الاستطلاعات التي أجراها مركز معلومات التوعية الصحية التابع للوزارة أثبتت ارتفاع معدلات السمنة وزيادة الوزن بين المراهقين والأطفال في المملكة مقارنة بنظيراتها في كثير من دول المنطقة حيث يتراوح معدلها بين المراهقات الإناث بين 28-29% فيما تتراوح بين المراهقين من الذكور بين 34.3-36.5% .
 
أما معدل زيادة الوزن والسمنة عند الأطفال الإناث في المملكة فيصل إلى 19.44% ، فيما تصل بين الأطفال الذكور إلى 66.16% ، أي أن نسبة زيادة الوزن والسمنة عند المراهقين من الذكور أكبر منها بين المراهقات الإناث فيما هي أعلى بين الأطفال الإناث على الأطفال من الذكور .
 
ولفت د. مرغلاني إلى أن الزيادة في الوزن عند الأطفال باتت تهدد حياة الكثير منهم وغالباً ما يشعر المراهق أو الطفل المصاب بالسمنة بالرغبة       في البقاء وحيداً منعزلاً عن رفاقه مما يؤدي إلى اصابته بالعديد من      الأمراض النفسية كالاكتئاب والوحدة والخجل إضافة إلى عدم رضائه عن  مظهره الخارجي .
 
ويذكر أن المرحلة الثانية لهذه الحملة تهدف إلى تحقيق العديد من المكاسب لصالح الفئات المستهدفة وتشمل رفع مستوى الوعي الصحي عند أفراد المجتمع السعودي حول أضرار زيادة الوزن والسمنة من خلال إعطاء المعلومات الصحيحة والسعي لتعزيز ثقافة المجتمع لاعتماد السمنة ومعالجتها كمرض من قبل وزارة الصحة .
 
وستكون انطلاقة الحملة من خلال تنظيم ماراثون مشي في الرياض يفتتحه معالي وزير الصحة وفعاليات مماثلة في كل المناطق .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:17 م
عدد القراءات :