أخبار الوزارة

الخويلد : الصحة تبذل جهود كبيرة لمكافحة السكري في مختلف المدن
​أكد مدير إدارة التوعية الصحية بوزارة الصحة أ/ حمد الخويلد أن جهوداً كبيرة تبذل في سبيل مكافحة مرض السكري الآخذ في الانتشار بوتيرة متسارعة ، مشيراً إلى إنشاء مراكز صحية تعنى بمرض السكر في مختلف مناطق المملكة إضافة إلى برامج التوعية والتثقيف للتقليل من نسب الإصابة .
 
وقال الخويلد إن الأرقام تبدو " مقلقة " في شأن ازدياد ونسبة الإصابة ، مبيناً أن معدلات مرض السكر بالمملكة ارتفعت من 2.2% في منتصف سبعينات القرن الماضي لتصل إلى 4.9% بعد عشر سنوات ثم ارتفعت إلى 12.3% في منتصف التسعينات ووصلت إلى 24% في عام 2004م ، فيما أوضحت دراسة حديثة أن المعدل الكلي لانتشار المتلازمة الاستقلابية هو 39% .
 
وذكر الخويلد أن دراسة أخرى أجريت في العاصمة الرياض بينت أن 32% من المرضى المنومين بالمستشفيات مصابون بداء السكري ، وأن معدلات الإصابة بمضاعفات السكري في تفاقم مستمر .
 
ودعا إلى ضرورة تكاتف الجهود من أجل مكافحة المرض ، مشدداً على أهمية الحفاظ على الوزن الصحي واتباع نمط نشط للحياة يتضمن أنشطة بدنية منتظمة والامتناع عن التدخين والكشف المبكر عن المعرضين لخطر الإصابة بمرض ضغط الدم والسكري والأمراض القلبية والتغذية المثالية للأمهات والحفاظ على وزنهن المناسب إلى جانب اعتماد برامج تنفذ داخل المدارس للتشجيع على اتباع أنماط الحياة الصحية بدءاً من أصغر عمر ممكن للطلاب على أن يتم التركيز على كيفية الوقاية وتفادي المرض .
 
وأضاف الخويلد بأن الجهود المبذولة الآن داخل وزارة الصحة والجهات ذات الصلة من شأنها تحقيق نتائج ايجابية ملموسة خلال المرحلة المقبلة مشيداً بروح التعاون السائدة بين جميع الجهات العاملة في مجال التوعية والإرشاد للمكافحة  .
 
يشار إلى أن معدل الإصابة بداء السكري المعتمد على الأنسولين وغير المعتمد على الأنسولين بلغت 5.32% من مجموع عدد السكان وينتشر بمعدل أعلى بين الذكور بنسبة 5.89% مقارنة بالإناث 4.83% ولوحظ ارتفاع معدل السكري غير المعتمد على الأنسولين في الذكور والإناث لمن تزيد أعمارهم عن 30 عاماً بنسب 87.3 و 14% على التوالي ، وتبين أن انتشار السكري غير المعتمد على الأنسولين في المناطق الحضرية أعلى منه في المناطق الريفية ، حيث كانت النسبة بين الذكور 6.08% و5.62% على التوالي ، والنسبة بين الإناث 4.53% و 3.62% على التوالي .
 
الجدير بالذكر أن معالي وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع قاد مسيرة المشي التي نظمتها وزارة الصحة مساء يوم الثلاثاء الماضي بالتعاون مع شركة المراعي وذلك ضمن فعاليات اليوم العالمي للتوعية بداء السكري حيث شارك في المسيرة عدد من الشخصيات الاجتماعية البارزة والإعلاميين والرياضيين .
 



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:16 م
عدد القراءات :