أخبار الوزارة

63 عيادة و4 مستشفيات و3 مراكز طبية تخصصية داخل المدينة 12
​أضحت مدينة الملك فهد الطبية واحدة من أهم المراجع الطبية في العاصمة (الرياض)وحققت إنجازات عديدة مقارنة بعمرها القصير الذي لم يتجاوز العامين.وضمن منظومةمستشفياتها الأربعة والتي تمثل المحور الأساسي للمدينة الطبية حققت عدة إنجازاتطبية بدءاً من العمليات الجراحية الدقيقة والنادرة والتي يتولى زمامها نخبة منالكوادر الطبية والعلمية والتقنية الموجودة في المدينة مروراً بتشغيل المراكزالطبية الدقيقة والمتخصصة وانتهاء بالكثافة الكمية والكيفية للمؤتمرات والندواتالدولية والمحلية التي تقيمها المدينة ممثلة بإداراتها وقطاعاتهاالمتخصصة.
 
وتفيد الأرقام بأن عدد العمليات في مستشفيات مدينة الملك فهد الطبيةخلال عام 1426هـ بلغ أكثر من 2317 عملية موزعة ما بين عملية كبرى ومتوسطة وصغرىوبلغ عدد العيادات الخارجية حتى الآن 63 عيادة فيما بلغت حالات التنويم في عام 1426هـ أكثر من 12000 حالة في مختلف أقسام التنويم بالمدينة وبتعاون هذه المستشفياتالتي يبلغ عدد أسرتها 1100 سرير فيما بينها طبياً وإدارياً لابد وأن تتحقق الفائدةالمرجوة بوجود خدمة طبية متميزة على مستوى عالمي تقدم للمواطن والمقيم على أرض هذهالبلاد لتجعل من المستوى الطبي في المملكة العربية السعودية متقدما للمراحل الأولىعالمياً.
 
ومن أبرز وأهم تلك الإنجازات الطبية تشغيل عدد من الوحدات العلاجيةالمتخصصة والدقيقة مثل مركز الدم والأورام ووحدة العلاج الطبيعي ووحدة العلاجالإشعاعي ووحدة السكتة الدماغية والتي تعد البرنامج الوحيد المتكامل لعلاج ومنعالسكتات الدماغية في المنطقة وحدة العلاج بالفن التشكيلي لذوي الاحتياجات الخاصة.
 
ونجح جراحون سعوديون متخصصون في إجراء عمليات دقيقة في المدينة منها إجراءعملية قلب لأحد الأطفال المنومين بالقسم عن طريق المنظار وهي أول عملية تجرى علىمستوى المملكة للأطفال الخدج وإجراء أول حاله تنظير في وحدة الجهاز الهضمي والتنظيرلمريضة سعودية ومن الإنجازات على المستوى التقني استخدام وحدة تصوير الثدي على أحدثالأجهزة الرقمية عالية الكفاءة وهو يعتبر أول جهاز رقمي لأخذ العينات بالمنطقةإضافة إلى تركيب جهاز (جاما) كاميرا والذي يعد أحدث الأجهزة على مستوى العالم .
 
ويتكون المجمع من عدة مستشفيات منها المستشفى الرئيس وتبلغ السعة السريرية له 459سريراً موزعة على 3 أدوار ويبلغ عدد الأسرة المشغلة حالياً 224 سريراً.. ويشتملعلى 4 أقسام طبية وهي قسم الأمراض الباطنة وهو أحد الأقسام الرئيسة بالمستشفىالرئيسي ويضم 6 تخصصات فرعية هي: أمراض الكلى والغسيل الكلوي وأمراض الجهازوالمناظير والأمراض المعدية والباطنة العامة والأمراض الجلدية وأمراض الروماتيزم،وقسم التخصصات الجراحية ويضم 14 وحدة وهي الجراحة العامة وجراحة الكبد والبنكرياسوالأوعية الدموية والأطفال والتجميل والصدر والمسالك البولية والعظام والأنف والأذنوالحنجرة والجمجمة والأورام والعيون والقولون والمناظير ويشمل المستشفى الرئيسيأيضاً قسم العناية المركزة والذي يقدم الخدمات لجميع أقسام المستشفى الباطنيةوالجراحة بجميع وحداتها وكذلك أقسام النساء والولادة إضافة إلى وجود قسم الأسنانفي المستشفى.
 
ويضم مستشفى النساء والولادة 236 سريراً موزعة على 3 أدوار ويبلغعدد الأسرة المشغلة حالياً 161 سريراً وبلغ عدد المواليد أكثر من 8448 حالة ولادةمنها 6662 ولادة طبيعية و1876 قيصرية خلال عام واحد تقريبا.
 
ويحتوي المستشفى علىقسم الإسعاف والطوارئ وقسم علم الأجنة والأشعة الصوتية والذي يضم أجهزة للأشعةالصوتية رباعية الأبعاد ويتميز القسم بالتوزيع الهندسي الذي يحفظ الخصوصية للمريضةويسمح بالتعامل بأقصى سرعة في حالة الطوارئ. كما يضم وحدة العناية المركزة للأمهاتوالتي تحتوي على وحدة نظام مراقبة المريض عن بعد خاصة لمرضى العناية المركزةوالعمليات وهي الأولى خارج الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.. العيادات الخارجيةوالمختبر والصيدلية وقسم التوعية الصحية للسيدات وهو الأول من نوعه بين مستشفياتوزارة الصحة.
 
وفيه العيادات التخصصية مثل عيادة الإجهاض المتكرر والمناظيرالنسائية والمسالك البولية النسائية بالإضافة إلى عيادات الحوامل وأمراض النساءوتمت إضافة عيادة الباطنية والتخدير والتغذية ولما لذلك من أهمية في تقليل مدة بقاءالمريضة بالمستشفى وتتكون غرف الولادة من (9) غرف مجهزة بأحدث التجهيزات وكذلك (8)غرف للعمليات مجهزة بأحدث التقنيات العالمية .
 
أما مستشفى الأطفال فهو أولمستشفى بدأ تشغيله بمدينة الملك فهد الطبية بتاريخ 7/4/1424هـ، ويحتوي على 246سريراً إضافة إلى 47 سريراً للعناية المركزة لحديثي ولادة ويبلغ عدد الأسرة المشغلةحالياً 168 سريراً ويحتوي المستشفى على العديد من الأقسام مثل قسم الأطفالوالعيادات الخارجية.
 
يعتبر مستشفى التأهيل الطبي بمدينة الملك فهد الطبية أولمستشفى تابع لوزارة الصحة يقدم خدمة التأهيل الطبي الحادة بمعناها الشامل (Comprehensive Acute Medical Rehabilitation Services) وتبلغ سعته السريرية 154سريراً ويبلغ عدد الأسرة المشغلة حالياً 20 سريراً ويتكون من خمسة أدوار ويضم بينجنباته القسم الطبي العلاج الطبيعي وقسم الأطراف الاصطناعية والأجهزة التعويضيةوقسم الرعاية التأهيلية الشاملة وقسم اضطرابات التواصل (السمع والتخاطب) والبلعومركز بحوث التأهيل..
 
ويقدم المستشفى عدة برامج تأهيلية أساسية وهي برامج تأهيلإصابات الحبل الشوكي, تأهيل مرضى إصابات الرأس, تأهيل مرضى السكتة الدماغية, تأهيلالمبتورين, تأهيل مرضى الأورام والقلب والأوعية الدموية وتأهيل مرضى إصابات الجهازالحركي.
 
وتحوي مدينة الملك فهد الطبية على العديد من المراكز الطبية المتخصصةوالتي تضيف للمدينة الطبية ثقلاً وأهمية فيما تقدمه من خدمة طبية عالية المستوىوذات أهمية قصوى ومن ضمن هذه المراكز مركز الأمير سلمان لطب وجراحة القلب الأحدثعلى مستوى الشرق الأوسط وتتجاوز عدد علميات القسطرة التي أجريت في المركز 300 حالةخلال فترة التشغيل التجريبي وحوالي 60 عملية قلب مفتوح.
 
ويضم 4 أقسام هي قسمأمراض القلب للكبار وجراحة القلب للكبار وسيتم مستقبلاً إضافة قسم جراحة وأمراضالقلب للصغار وهناك أفرع إضافية لقسم أمراض القلب فهناك وحدة علاج اضطرابات القلبالكهربائية وهي تتضمن كامل القدرات التشخيصية إضافية للقدرات العلاجية والقدرة علىزرع أجهزة الصعق الكهربائي وأجهزة توليد النبضات الصناعية.
 
وهناك أيضاً قسمأمراض القلب غير التداخلية وتتضمن الموجات فوق الصوتية وبها بعض التقدم مثل القدرةعلى رؤية القلب بثلاثة أبعاد مقارنة ببعدين اثنين كما كان في السابق.. وأضافالدكتور يوسف أن المركز الآن يقوم بجميع أنواع جراحات القلب ونطمح إلى أن نقومبجميع الجراحات القلبية للأطفال والتي تحوي غالباً التشوهات الخلقية في القلبوبالنسبة للتقنية الموجودة في مركز القلب فهي الأحدث عالمياً.. ومن التقنياتالبارزة تقنية نقل وحفظ المعلومات الموجودة لدينا فبالإمكان الحصول على جميعالمعلومات عن المريض في أي وقت ومن أي مكان من داخل المركز.. ويحتوي المركز علىنظام لا سلكي للحصول على أي معلومات عن طريق كمبيوتر متنقل يستطيع التنقل به كمايشاء لا سلكياً وهذه الميزة ليست متوفرة إلا نادراً على المستوى العالمي.
 
وبلغعدد المتبرعين فيه 1703 متبرعين خلال 4 أشهر من افتتاحه ويتجاوز معدل المتبرعين 400متبرع في الشهر الواحد وتتمثل أهمية مركز بنك الدم بالمدينة الطبية في توفير الدمبجميع مشتقاته وفصائله والاحتياجات الخاصة منه. ويستعمل في المركز فلتر لتنقية الدمللتخلص من خطر العدوى التي تحمل بواسطة الكريات البيضاء للمتبرع والدم ومكونات الدمتنقى ببنك الدم قبل أن يتم إعطاؤها للمريض وحجرة التبرع بالدم مجهزة لتأمين الراحةوالسلامة للمتبرعين بالدم وأيضا لتأمين الطريقة التقنية والمعقمة عند سحب الدمويحتوي المركز على ماكينات (Cope Sectra) (إسبكتر) والتي يمكن أن تجمع الصفائحالدموية بدون أخذ الكريات الحمراء من المتبرع وتستعمل للمرضى الذين يحتاجون إلىالصفائح الدموية فقط والمركز يعد الوحيد على مستوى وزارة الصحة الذي يقوم بتجميعالصفائح الدموية (phorises) وسيتم قريباً تشغيله عن طريق برنامج كمبيوتر خاص لميستخدم في المملكة من قبل وتسعى المستشفيات والمراكز في المملكة إلى استعماله وتعدجميع الخطوات المتبعة في المركز في عملية فصل الدم وفحصه مطابقة للمعايير العالميةويسعى المركز للحصول على شهادة الاعتراف من المؤسسة الأمريكية للبنوك وهي شهادة لاتعطى سوى للمراكز المتقدمة عالمياً.
 
ويعد مركز العلوم العصبية مركزاً متقدماًطبياً وتقنياً يقدم أكثر التسهيلات شمولية لتتعامل مع الحالات المتقدمة والمعقدةوإيجاد التشخيص والعلاج المناسب من قبل أوائل الاستشاريين في طب الأعصاب، وجراحةالجهاز العصبي وجراحة العمود الفقري وطب أعصاب الأطفال، وعلم وظائف الأعصاب لتقديمأسلوب شامل ومتكامل في الرعاية الطبية للمرضى وتوفير خدمات طبية متميزة ليكون منالمراكز الرائدة في منطقة الشرق الأوسط لتحقيق نتائج فعالة متميزة لتمكين المريض منالعودة إلى الحياة الطبيعة على أفضل نحو ممكن والاندماج في المجتمع مرة أخرى ويكرسمركز العلوم العصبية جهوده للتقدم في مجال طب الأعصاب، وجراحة الأعصاب، وجراحةالأعصاب للأطفال وعلم وظائف الأعصاب وأمراض النوم والصرع.
 
وتعد إدارة التعليمالطبي المستمر والتدريب في مدينة الملك فهد الطبية إدارة نشطة في تنظيم المؤتمراتوالندوات الطبية، حيث نفذت خلال العام الهجري المنصرم 1426هـ أكثر من 3000 ساعةتعليمية للعديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل كما اعتمدت 35 برنامجاً علمياًللعام الحالي 1427هـ موزعة ما بين مؤتمرات دولية ومحلية وندوات وورش عمل وقد تمتمخاطبة المستشفيات والمراكز منذ وقت مبكر وقبل بداية العام الهجري الجديد لتجهيزالمهام المناطة بها تجاه هذه البرامج وقد اعتمد لكل برنامج ميزانية خاصة لتنفيذالبرامج على أكمل وجه.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:16 م
عدد القراءات :