أخبار الوزارة

(الصحة): أكثر من ٨٥ ألف مستفيد من خدمات العيادات المتنقلة
27 محرم 1441

قالت (الصحة) إن عدد المستفيدين من خدمات عياداتها العشر المتنقلة بلغ أكثر من 85 ألف مستفيد، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري 2019م. وكانت الوزارة قد أطلقت مشروع العيادات المتنقلة ضمن مبادرة إصلاح الرعاية الصحية، وإعادة هيكلتها.
وتتولى هذه العيادات تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية، مثل: الكشف على الأمراض، ومتابعة الأمراض المزمنة، وصحة الأسنان، ومتابعة صحة الطفل السليم، والتطعيمات. كما تُعد محطة للتثقيف الصحي، مع تقديم الخدمات المساندة مثل: الأشعة (السينية والصوتية)، والمختبر، وعيادة الطب العام، وعيادة الأسنان، ومحطة الفرز، والطفل السليم. يُشار إلى أن العيادات المتنقلة أصبحت إحدى أنجع الوسائل المتبعة حديثًا؛ لمواجهة تحديات الحاجات الصحية، وتغيراتها المستمرة، وتهدف إلى الوصول إلى التجمعات السكانية الطرفية البعيدة عن المنشآت الصحية.
وفي السياق نفسه، أوضحت (الصحة) أن عدد العيادات الاستشارية التخصصية في المراكز الصحية بلغ 116 عيادة. وتقدم هذه العيادات خدمات أطباء الأسرة، والتخصصات الطبية الرئيسة وهي: الباطنة، والجراحة العامة، وأمراض النساء والولادة والأطفال، والرعاية النفسية، وذلك قبل الإحالة على المستشفيات. وتهدف هذه العيادات إلى التيسير على المراجع؛ بتوفير الطبيب المختص في المركز الاستشاري بدلًا من الذهاب إلى المستشفيات. كما تهدف إلى الحصول على موعد بالمستشفى في فترة قصيرة، وتخفيف الازدحام في المستشفيات، بالإضافة إلى رفع كفاءة المراكز الصحية؛ لتحقق تطلعات المستفيد من خدماتها، ورفع كفاءة التدريب.
جدير بالذكر أن (الصحة) كانت قد أطلقت عددًا من المبادرات الهادفة إلى تطوير مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتحسين جودة خدماتها، بما يتماشى مع رؤية 2030، ويسهم في رفع كفاءة الأداء بهذه المراكز. وتراقب الوزارة عن كثب الشكاوى والاقتراحات كافة عن طريق خدمة 937. كما تتابع الوزارة سير أعمال المشاريع بمنهجية علمية، ومؤشرات أداء تقيم دوريًا بوساطة قيادات الوزارة.




آخر تعديل : 27 محرم 1441 هـ 11:37 ص
عدد القراءات :