أخبار الوزارة

١٨٢٢ سريرًا جديدًا في مستشفيات (الصحة) وزيادة جراحات اليوم الواحد إلى ٥٥٪‏
16 جمادى الثانية 1439
​​​أعلنت (الصحة) عن زيادة عدد الأسرَّة في مستشفياتها بمقدار ١٨٢٢ سريرًا خلال عام ٢٠١٧م ليصبح إجمالي عدد الأسرَّة التابعة لـ(الـصحة) ٤٣٦٥٧ سريرًا بدلاً من ٤١٨٣٥ سريرًا، وذلك في إطار جهودها لزيادة استيعاب المستشفيات للمرضى المنومين في الأجنحة، وتخفيض قوائم انتظار التنويم، مما أسهم - بفضل الله - في تحسين الخدمات الطبية المقدمة، وزيادة رضا المرضى، حيث قامت (الصحة) بافتتاح مستشفيات جديدة، وتشغيل وزيادة الطاقة الاستيعابية في مستشفيات قائمة، من خلال زيادة الفريق الطبي وتجهيز الأسرَّة.

وأوضحت (الصحة) في تقرير حديث أصدرته عن إنجازاتها لعام ٢٠١٧م أنه تمت زيادة نسبة جراحات اليوم الواحد من ٤٤٪‏ إلى ٥٥٪‏ ليصبح إجمالي عدد جراحات اليوم الواحد ١١٢٠٩٥ عملية جراحة، وذلك خلال عام ٢٠١٧م حيث تم تقديم الخدمة السريعة للمريض، وتقليل فترات انتظار المرضى من خلال تهيئة المنشآت الصحية بالتجهيزات اللازمة لعمل جراحات اليوم الواحد، وعمل مؤشرات لزيادة عمليات جراحة اليوم الواحد.
 
تجدر الإشارة إلى أن (الصحة) تنفذ حاليًا برنامج (أداء الصحة) الذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات، وهو ما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للتحول الوطني 2020م نحو تحقيق رؤية المملكة، ويشمل حاليًا 70 مستشفى رئيسًا؛ حيث يتم تطبيق ما يزيد على 40 مؤشرًا لقياس الأداء في سبعة محاور خدمية، حيث تم تحقيق نتائج إيجابية في تقليل فترات الانتظار في الطوارئ والعيادات الخارجية. كما أطلقت (الصحة) على موقعها الالكتروني قائمة تتضمن مواعيد انتظار العمليات الجراحية حسب التخصصات باليوم، حيث تشتمل هذه القائمة على أسماء المستشفيات التابعة لـ(الصحة)، موضحًا بها التخصصات للعمليات الجراحية، وعدد أيام الانتظار لكل تخصص. كما تحوي القائمة خمسة مستويات لعدد أيام انتظار تبدأ من يوم واحد إلى 180 يومًا.

وتهدف (الصحة) من خلال هذه المبادرة إلى إطلاع كافة المرضى والمستفيدين من خدمات مرافقها الصحية على الأوقات والمستشفيات الأكثر والأقل ازدحامًا، وتعريفهم بالجهود التطويرية المبذولة للارتقاء بمستويات الأداء، وتقديم خدمات مجودة تحقق رضا المواطنين وتلبي احتياجاتهم الصحية باعتبارهم محور اهتمامها والشريك الأساسي لها لدفع مسيرة العمل الصحي في هذا البلد المعطاء.





آخر تعديل : 17 جمادى الثانية 1439 هـ 02:33 م
عدد القراءات :