أخبار الوزارة

نجاح استئصال 19 ورمًا ليفيًا من مريضة بمستشفى الولادة والأطفال بالأحساء
20 جمادى الأولى 1439

بفضل الله، نجح فريق طبي بمستشفى الولادة والأطفال بمحافظة الأحساء في إنهاء معاناة مريضة غير متزوجة، حيث كانت تعاني من نوبات آلام حادة أسفل البطن وإرهاق شديد، بالإضافة إلى نزيف مستمر بالرحم؛ مما أدى إلى هبوط مستوى هيموجلوبين الدم، وصعوبة ممارسة حياتها بصورة طبيعية. وبعد إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة، تبيًّن وجود ألياف متعددة بالرحم. وقد تمكَّن الفريق الطبي من إزالة عدد (19) ورمًا ليفيًا مع الاحتفاظ بالرحم، وقد غادرت المريضة المستشفى وهي بحالة صحية جيدة، ولله الحمد.

يُذكر أن مستشفى الولادة والأطفال بمحافظة الأحساء قد أجرى خلال نفس الشهر عملية استئصال مشابهة لعدد (23) ورمًا ليفيًا من فتاة مع الاحتفاظ بالرحم، وتُعد هذه العملية من العمليات الصعبة، نظرًا لارتفاع عدد الأورام واختلاف أحجامها، الأمر الذي يتطلب استئصال كل ورم على حده للحفاظ على الرحم وإتاحة فرصة الحمل والإنجاب مستقبلًا، بإذن الله.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة مؤخرًا عن إطلاق خدمة مركز اتصال قطاع الأعمال، وذلك على الهاتف رقم:920018090، موضحة أن هذه البادرة تأتي مواصلة لحرص (الصحة) على تحقيق أهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠ لتوفير البيئة الاستثمارية الملائمة، من خلال تقديم أفضل الخدمات الصحية للمستفيدين، وتوفير الوقت والجهد عبر آلية مرنة تكفل خدمة قطاع الأعمال، كما أنها تندرج ضمن خطتها الاستراتيجية التي ستسهم بشكل كبير - بإذن الله - في تسهيل وتبسيط الإجراءات، وتعزيز دور القطاع الخاص في مسيرة التنمية. وذكرت (الصحة) أن هذه الخطوة التطويرية تتماشى مع مبادرات منظومة الصحة ضمن برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠، والتي تعد مبادرة تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص كإحدى ركائزها الأساسية، مبيِّنة أن المركز سيسهم في زيادة كفاءة الاستخدام وتعزيز التنافسية، ويهدف إلى رفع نسبة مساهمة القطاع الخاص في الإنفاق على الرعاية الصحية.

ويعد مركز الاتصال مفهومًا جديدًا للعناية بعملاء قطاع الأعمال في القطاع الصحي الخاص، وسيوفر مركز قطاع الأعمال عدة خدمات، منها: استقبال الطلبات في الوزارة، ومتابعة المستحقات المالية، واستقبال الاستفسارات والشكاوى الخاصة بقسم التراخيص الطبية، والالتزام على المنشآت الصحية الخاصة، وأية ملاحظات أو اقتراحات تتعلق بأداء الوزارة، وتوفير البيانات والمعلومات عن الاستثمار في القطاع الصحي الخاص.

ويهدف المركز إلى رفع رضا عملاء الوزارة من المستثمرين والمتعاملين للقطاع الصحي الخاص، وتسهيل إجراءات عمليات قطاع الأعمال في الوزارة، وتحسين عجلة الاستثمار، ورفع كفاءة أداء المنشآت الصحية الخاصة، وتعزيز الثقة بين الوزارة والمتعاملين، والتواصل الدائم لخلق علاقة صحية مبنية على الشراكة، ورفع مستوى الاستجابة السريعة للوزارة في تقديم المساعدة في الوقت المناسب.

وأفادت (الصحة) أنه سيتم استقبال الملاحظات والمقترحات لمركز اتصال قطاع الأعمال خلال أوقات الدوام الرسمي من الساعة 8 صباحًا إلى 4 مساءً طوال أيام الأسبوع. ويخدم المركز كلًا من موردي الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية، وأصحاب المنشآت الصحية الخاصة، والمنشآت الصحية الصغيرة والمتوسطة، وشركاء المساهمة العامة في القطاع الصحي، والمستثمرين المحليين والعالميين، والمصنعين المحليين في القطاع الصحي، والمستشفيات ذات العلاقة ببرنامج شراء الخدمة، فضلًا عن كافة الموردين من خارج القطاع الصحي.​




آخر تعديل : 21 جمادى الأولى 1439 هـ 11:17 ص
عدد القراءات :