أخبار الوزارة

(الصحة) تعلن عن مستشفياتها المتميزة في تطبيق برنامج (أداء الصحة)
03 ربيع الثاني 1439
أكد معالي وزير الصحة د.توفيق الربيعة أن مشاريع (أداء الصحة) أصبح لها اليوم بالغ الأثر في تحسين الإنتاجية ورفع مستوى الأداء في جميع الخدمات الصحية، قائلاً: إن لدى (الصحة) مشاريع جبارة يقوم بها الزملاء كلٌّ من موقعه، حيث انطلق قبل أيام مشروع الرعاية المرئية عن بُعد، وهو أحد المشاريع الإبداعية التي ستوفر الخدمة بأسلوب جديد ومتميز في جميع مناطق المملكة، وقد بدأنا بالشمال والجنوب، وبعد ذلك بقية المناطق.
 

وأضاف: إننا رأينا أيضًا التطوير في مركز الاتصال (937)، وكيف أن مستوى الرضا عن بلاغات الاتصالات قد زاد من 35% إلى قرابة 85%، حيث إن الوصول إلى هذه النسبة في مركز اتصال يتعلق بالصحة يعد إنجازًا.

وقال معاليه: نعرف أن التحديات كثيرة وكبيرة، ولكن يتوفر الحماس الكبير لدى العاملين في (الصحة) لتحقيق أفضل مستويات الرضا، ونعرف أيضًا أن الطريق ما زال طويلاً بالنسبة لـنا، وأن الفرص أمامنا كبيرة للتطوير، والمجال كبير للتحسين وإحداث نقلة نوعية كبيرة، وسوف ترون - بإذن الله - العام المقبل قصص نجاح متميزة أخرى. كما أكد معاليه أن الوزارة ستعمل على أن تكون المملكة من أفضل دول العالم للخدمات الصحية، قائلاً: نريد أن نقدم خدمات صحية بما يستحقه المواطن في جميع أنحاء المملكة.

جاء ذلك خلال حضور معاليه اليوم حفل (الصحة) للإعلان عن أفضل المبادرات التحسينية والمنشآت والمديريات والكوادر المتميزة المشاركة في برنامج تحسين وتطوير خدمات الرعاية الصحية بالمملكة (أداء الصحة). كما تم في الحفل استعراض عدد من قصص النجاح التي حققها البرنامج.

وقد تميز مستشفى الملك فهد بالباحة (قسم العناية المركزة) في تخفيض نسبة حالات الإقامة الطويلة في العناية المركزة الموضوعة على التنفس الاصطناعي بسبب الهذيان من 83.3% إلى 64%، وتميز مجمع الدمام الطبي (قسم العمليات) لنجاحه في زيادة نسبة استغلال غرف العمليات من 46% إلى 80%، كما تميز مستشفى الملك فهد التخصصي بتبوك (قسم العناية المركزة) لتمكنه من خفض معدل بقاء المريض بالعناية المركزة من 20.2 يوم في شهر سبتمبر إلى 2.8 يوم في شهر نوفمبر. أما مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض (قسم الطوارئ) فقد تميز لنجاحه في تخفيض نسبة انتظار المريض في قسم الطوارئ من بداية دخوله حتى معاينته من قبل الطبيب من 17 دقيقة إلى 9 دقائق، وكذلك تميز مجمع الملك فيصل الطبي بالطائف (قسم الأشعة) لتخفيض مدة الانتظار من وقت طلب الطبيب حتى عمل فحص الأشعة المقطعية من 24 ساعة إلى 7 ساعات، ومن وقت عمل الفحص حتى خروجه من 60 دقيقة إلى 50 دقيقة.

وأوضحت (الصحة) أنه تم تنفيذ أكثر من 500 مشروع تحسيني أسهمت في تحسين عدد كبير من مؤشرات الأداء، ومن النتائج التي تم تحقيقها في البرنامج استمرار انخفاض متوسط وقت التنويم من الطوارئ إلى الأقسام الداخلية من 5:14 ساعات ليصل إلى 2:03 ساعتين. وكذلك مواصلة انخفاض متوسط وقت التنويم من الطوارئ إلى العنايات المركزة من 13:49 ساعة إلى 03:14 ساعات، بالإضافة إلى انخفاض متوسط أيام الانتظار لمواعيد العيادات التخصصية بنسبة 41%.
تجدر الإشارة إلى أن برنامج (أداء الصحة) يشمل حاليًا 70 مستشفى رئيسًا، تسعة منها مستشفيات للصحة النفسية، من خلال تطبيق ومتابعة ما يزيد على 40 مؤشرًا لقياس الأداء في سبعة محاور علاجية في المستشفيات وهي: (الطوارئ، والعيادات، والعمليات، والتنويم، والعناية المركزة، والأشعة، والمختبرات)، كما يعمل البرنامج على تطوير مهارات الكوادر الصحية للتعامل مع المؤشرات واكتشاف مكامن تحسين الأداء.

يُذكر أن برنامج (أداء الصحة) انطلق بداية العام الحالي ٢٠١٧م بهدف رفع مستوى وكفاءة الجودة الصحية المقدمة للمستفيدين، ويعد من أحد البرامج النوعية والتطبيقية من استراتيجيات برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠ ورؤية المملكة ٢٠٣٠.

 

 

 



آخر تعديل : 09 ربيع الثاني 1439 هـ 10:32 ص
عدد القراءات :