أخبار الوزارة

إقبال جماهيري على فعاليات مسرح الطفل التابع لجناح (الصحة) بالجنادرية

شهد مسرح الطفل المصاحب لجناح وزارة الصحة المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 28 لهذا العام 1434هـ إقبالًا كبيرًا من الجماهير التي توافدت إليه طيلة الأيام الماضية والذين تفاعلوا مع الأنشطة الترفيهية والثقافية والتوعوية التي قدمت لهم بشكل واسع.

وحظي مسرح الطفل بمشاركة فاعلة من قبل الزوّار الذين أعجبوا بالبرامج والرسائل التوعوية التثقيفية التي قدمت لهم، بالإضافة إلى المسابقات والجوائز المتنوعة المتميزة التي شجعتهم الكثير منهم على المشاركة والتفاعل مع العروض المسرحية والإنشادية.

وقدم مسرح الطفل مجموعة من العروض المسرحية والتمثيلية التوعوية الموجهة للنشء والطفل التي تميزت بغرس المفاهيم الصحية النافعة وتطبيق العادات والممارسات السليمة، بالإضافة الى فتح  المجال أمام الاطفال وأسرهم للمشاركة ضمن العروض والمسابقات.

وتضمنت الرسائل التوعوية تسليط الضوء على بعض التوجيهات والنصائح الهادفة حول صحة الفم، والإسعافات الأولية، وكيفية التعامل مع الحروق، وأضرار التدخين، والسكري، والضغط، والسمنة، كما حرص القائمون بالعروض المسرحية على نشر ثقافة المحافظة على الصحة العامة منذ الصغر، والتركيز على الأغذية الصحية التي تعود بالنفع للأطفال ولصحة أجسامهم.

كما قدم مسرح الطفل مسابقات توعوية وتثقيفية صحية متنوعة تم خلالها توزيع العديد من الهدايا القيّمة، والعديد من الجوائز العينية، التي يتم تقديمها يوميًّا للحضور، والتي نالت استحسان الأطفال والكبار.

وضمن الفعاليات العديدة قدم الجناح محاضرة في برنامج الأمن والسلامة، وتضمنت المحاضرة التي قدّمها الأستاذ خالد الخالدي شرحًا مفصلًا عن إجراءات السلامة، والتعريف بعناصر الحرائق وأنواعها ومسبباتها وطرق مكافحتها، بالإضافة إلى شرح يوضح طرق مكافحة الحرائق بالمستشفيات من خلال خطة يتم فيها إنقاذ المرضى في حالة اندلاع حريق (لا سمح الله) وكذلك التدريب على استخدام طفايات حريق متنقلة. وصاحب المحاضرة عرض صور لأنواع وسائل السلامة الحديثة التي يتم استخدامها في المستشفيات.

وعلى جانب آخر قدم جناح الصحة ممثلًا في برنامج نظام (إحالة) الإلكتروني خدماته لزوار المهرجان؛ وذلك من خلال حجز موعد لتحويل الزائر من موقع الجناح الى المستشفيات. وقال مدير إدارة التنسيق الطبي وأهلية العلاج بصحة الرياض الدكتور فايع المحياني إن نظام (إحالة) يستقبل الزوّار والزائرات المحوّلين من عيادات السكري وهشاشة العظام المشاركة بجناح الصحة بعد ما يتم فحصهم، حيث يتم حجز موعد إلكترونيًّا للحالات التي تستدعي التحويل إلى عيادة السكري بمستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز، لافتًا الى أن المريض تأتيه رسالة تذكيرية قبل أربع وعشرين ساعة بتأكيد موعد المراجعة.

وأضاف الدكتور فايع أن نظام (إحالة) يسهم في سرعة إحالة مرضى السكري من المراكز الصحية إلى مركز السكري بمستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز؛ الأمر الذي يخفف عن المرضى عناء انتظار المواعيد.
يُذكر أن برنامج نظام (إحالة) يشارك بالجنادرية لأول مرة؛ حيث شهد إقبالًا كبيرًا من الزوار للاستفسار عن النظام الذي يعد من أهم البرامج الحديثة بوزارة الصحة.




آخر تعديل : 04 جمادى الثانية 1434 هـ 01:07 م
عدد القراءات :