أخبار الوزارة

ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا يشكر منسوبي الصحة
وجه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا شكره وتقديره لمعالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ومنسوبي الوزارة بمناسبة انتهاء موسم الحج للعام 1432هـ بنجاح وتمكن ضيوف الرحمن من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.
وقال يحفظه الله: "وإذ نحمد الله على ما تحقق لهذا الموسم من نجاح بفضله وتوفيقه ثم بفضل رعاية وتوجيه سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أعزه الله - وتفاني المشاركين في أداء هذا الواجب الإسلامي العظيم. لنشكر لكم مشاعركم الصادقة وجهودكم وجهود منسوبيكم المخلصة التي أسهمت مع جهود مختلف الجهات المشاركة في حج هذا العام في بلوغ ما تحقق له من نجاح.. ولكم تحياتنا".

وكان وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة قد بعث ببرقية لمقامه الكريم رفع من خلالها أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة انتهاء حجاج بيت الله الحرام من أداء مناسكهم بسهولة ويسر وهم ينعمون بالصحة والعافية ويتفيؤن ظلال الأمن والأمان وخلوه من الأمراض الوبائية أو المحجرية.

وقال د.الربيعة: "يطيب لي أن أحيط مقامكم الكريم علمًا بأن نتائج الاستقصاء الميداني ودراسة الوضع الصحي العام بين الحجاج والمواطنين والمقيمين في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة أكدت خلو حج هذا العام 1432هـ من الأمراض الوبائية أو المحجرية، وأن حالة الحجاج الصحية بوجه عام مطمئنة ولله الحمد والمنة".

وأضاف الربيعة: "لا يفوتني بهذه المناسبة أن أؤكد لمقامكم الكريم أن هذه الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا فضل الله تعالى وتوفيقه ثم التوجيهات السديدة من لدن خادم الحرمين الشريفين ومقامكم الكريم وما تولونه - يحفظكم الله - من رعاية كريمة واهتمام بالغ بالخدمات الصحية التي تقدمها حكومتنا الرشيدة لحجاج بيت الله الحرام الأمر الذي كان له أعظم الأثر في نجاح خطة الحج الصحية لهذا العام ولله الحمد والشكر".

وأضاف: "كما يشرفني أن أنوه بما قدمته حكومتنا الرشيدة تحت القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين ومقامكم الكريم - حفظكم الله - من خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام في مختلف المجالات وعلى رأسها المجال الصحي مما كان له أعظم الأثر في التقليل من الحوادث والحفاظ على أمن الحجاج وسلامتهم - بحمد الله تعالى".

وكانت وزارة الصحة قد قدمت خدمات تخصصية راقية من المستوى الرابع المتقدم خلال موسم حج هذا العام 1432هـ حيث تم إجراء أكثر من (538) عملية قسطرة قلبية و25 عملية قلب مفتوح، بالإضافة إلى أنه تمت معالجة 3500 حاج ميدانيًا من خلال فرق الطب الميداني التي جندت لها أكثر من 175 سيارة إسعاف كبيرة وصغيرة مدعمة بكافة الطواقم الطبية، كما بلغت جلسات الغسيل الكلوي 1130 حالة غسيل كلوي للحجاج وبلغت خدمات المناظير التداخلية 196 حالة كما قامت الوزارة بتسيير قوافل من مستشفيات المدينة المنورة والعاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة وجدة لتصعيد المرضى المنومين والبالغ عددهم أكثر من 415 حاجًا إلى مشعر عرفات وتمكينهم من أداء مناسك الحج، كما تم تجهيز (24) مستشفى و(141) مركزًا صحيًا تحتوي على (4000) سرير بالإضافة إلى 450 سريرًا عناية مركزة و(500) سرير للطوارئ، وسخرت لذلك أكثر من 200 ألف موظف فني وممارس صحي، كما تم إعطاء العلاج الوقائي للحمى المخية الشوكية في منافذ المملكة لعدد 365.777 حاجًا، ولقاح شلل الأطفال الفموي لعدد 532.400 حاج، ولقاح الحمى الصفراء لعدد 200.000 حاج وهي الفئات المستهدفة بذلك من حجاج الخارج، كما بلغ عدد المراجعين للمراكز الصحية 510111 ألف حاج وحاجة وبلغ عدد الذين راجعوا العيادات والطوارئ في المستشفيات 105 356 حجاج، فيما انخفضت نسبة الوفيات هذا العام 30 في المائة عن العام الماضي.

فيما أشادت منظمة الصحة العالمية بمستوى التجهيزات الصحية والرعاية الطبية التي قدمتها المملكة للحجاج خلال موسم حج هذا العام 1432هـ حيث تم تجنيد فرق طبية ومساعدة ذات كفاءة عالية ومدربة للتكفل الجيد بالحجاج والتأقلم مع خاصيات الحج، وأشارت إلى وجود دلائل علمية وبروتوكولات طبية ترتكز على أحدث المعطيات العلمية في جميع المجالات، كما تم تجهيز المستشفيات بأحدث المعدات الطبية، بالإضافة إلى توفير الكميات الكافية من الأدوية وسيارات الإسعاف المجهزة للتدخل السريع.

وقالت المنظمة إنها اطلعت بكل شفافية على التغطية الصحية حيث شاهدت خطط جيدة ووفقت من خلال زيارات المستشفيات إلى تجهيزات طبية عالية وسيارات إسعاف متطورة. وأشادت بمستوى الكفاءات الوطنية عالية الخبرة التي استعانت بها الوزارة في المجال الصحي للحج تعمل على مدار الساعة واعتمادها على أحدث تقنيات التواصل والتقنيات الرقمية بما في ذلك استعمال الخرائط الرقمية مع كل المستشفيات ومراكز التدخل السريع.
كما أشادت بجاهزية وزارة الصحة وتجربتها الكبيرة التي اكتسبتها على مدار السنين الماضية؛ مما عزز خبراتها المتراكمة وأكسبها خبرة عالية لا مثيل لها في مجال طب الحشود.



آخر تعديل : 09 محرم 1433 هـ 10:32 ص
عدد القراءات :