أخبار الوزارة

د. يعقوب المزروع يترأس الاجتماع الأول للجنة التنفيذية لإستراتيجية الرعاية الصحية
عقدت اللجنة التنفيذية لإستراتيجية الرعاية الصحية في المملكة بمجلس الخدمات الصحية أول اجتماعاتها برئاسة أمين عام المجلس الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع، وبحضور أعضاء اللجنة من المسئولين التنفيذيين في القطاعات الصحية.

وفي بداية الاجتماع رحب الأمين العام بأعضاء اللجنة، مؤكداً على أهمية أعمالها لما لها من دور رئيس في تطور الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

ثم قدم مساعد الأمين العام للمجلس الدكتور عبدالله الحريري عرضاً عن المجلس والأمانة العامة تحدث فيه عن نشأة المجلس والجهات الممثلة فيه، بالإضافة إلى الاختصاصات المكلف بها المجلس، كما أوضح مراحل تطور المجلس والأمانة العامة واللجان الوطنية التي يضمها المجلس، مشيرا إلى إطلاق المجلس لبرنامج "تشاور" الذي يعنى بالتعاون مع الجمعيات العلمية الصحية، لافتا إلى المؤسسات المرتبطة بالمجلس والتي تتضمن المركز السعودي لزراعة الأعضاء والمجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية وشركة نوبكو للشراء الموحد للأدوية.

كما استعرض د. الحريري برامج الصحة الالكترونية التي يقوم بها المجلس وهي (الترميز الصحي – مشروع الملف الصحي الالكتروني الموحد – مبادرة الصحة الالكترونية)، منوهاً بالجهد المبذول لإنهاء الخطط والمتطلبات لإنجاح الإستراتيجية الصحية وتطبيقها على مدى عشرين عاما، كما جرت بعد ذلك مناقشة متطلبات عمل اللجنة ووضع أولوياتها وجدولة الاجتماعات القادمة.

من جهته أوضح أمين عام المجلس الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع أن إستراتيجية الرعاية الصحية تسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف من أبرزها إيجاد روافد تمويل جديدة لمساندة التمويل الحكومي واحتواء التكاليف، وتطوير نظم المعلومات الصحية وإدخال أحدث تقنياتها والتوسع في استخدامها في جميع القطاعات والمرافق الصحية، إضافة إلى تنمية القوى العاملة وتطويرها، وتوطين الوظائف الصحية، وتحسين الجودة، وكذلك تفعيل دور وزارة الصحة في الإشراف ومراقبة الأداء، ووضع السياسات الصحية.

وتابع د. المزورع مضيفا أن إستراتيجية الرعاية الصحية تهدف كذلك إلى ضمان توفير الخدمات الصحية لجميع الفئات السكانية مع قيام كل جهة صحية بدورها المحدد في تقديم الخدمات الصحية، وتعزيز دور القطاع الخاص واعتباره موازياً متكاملاً مع دور الدولة في تمويل وتشغيل وتقديم الخدمات الصحية، وأيضاً تعزيز الصحة بمفهومها الشامل من خلال ضمان وتطوير أنشطة الرعاية الصحية الأولية، ورفع كفاءة الخدمات الطبية الإسعافية إلى أقصى حد ممكن في كل الظروف وفي جميع المناطق، وتوفير وتطوير الرعاية العلاجية والتأهيلية، وتأسيس خدمات صحية مرجعية بالمناطق تساندها، والعمل على التوزيع المتوازن للخدمات الصحية جغرافياً وسكانيا وتيسير الحصول عليها.

 يذكر أن اللجنة التنفيذية لإستراتيجية الرعاية الصحية في المملكة تضم في عضويتها ممثلين عن كل من وزارة الصحة، والشئون الصحية بالحرس الوطني، والإدارة العاملة للخدمات الطبية في القوات المسلحة، ومستشفى قوى الأمن، ومستشفى الملك فيصل التخصصي، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، ومجلس الضمان الصحي التعاوني، والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، والهيئة العامة للغذاء والدواء ومجلس الغرف التجارية السعودية.



آخر تعديل : 24 ذو الحجة 1432 هـ 11:45 ص
عدد القراءات :