أخبار الوزارة

د. ناصر الدوسري يرد على استفسارات مرضى الجهاز الهضمي في الحج
في إطار خدمة "صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان" التي تقدمها وزارة الصحة للعام السابع على التوالي، استضاف مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة الدكتور ناصر الدوسري استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد للرد على استفسارات مرضى الجهاز الهضمي على الرقم المجاني 8002494444، حول سبل علاج الأعراض التي يعانون منها كالحرقة والتجشؤ والامتلاء والألم في البطن والتي عادة ما يكون سببها الإمساك والإسهال والمغص والغثيان أو الجفاف.

وقد أوضح الدكتور ناصر أن الإمساك هو أحد أبرز الاضطرابات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي، ناصحا الحجاج المصابين به بتناول كمية كبيرة من الخضراوات والفواكه الطازجة والمغسولة جيداً، والتركيز على تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على علاج الإمساك مثل التين والمشمش، إضافة إلى شرب كميات كبيرة من السوائل خاصة المياه بما يعادل حوالي 1-2 لتر تقريباً يومياً، واستخدام الملينات عند الضرورة ولكن بعد استشارة الطبيب، لافتا الانتباه إلى أن نوع الإمساك يكون حسب عمر المريض لأن الإمساك قد يكون سببه عضوي وليس وظيفياً فقط، داعيا جميع مرضى الجهاز الهضمي إلى استشارة الطبيب المعالج عند عقد العزم على أداء فريضة الحج.

كما نصح د. الدوسري المرضى المصابين بالمغص والغثيان والإسهال وما يصاحبها من ألم في البطن واضطرابات في الجهاز الهضمي باستشارة الطبيب لمعرفة الأسباب وأخذ النصيحة والعلاج اللازمين، مشددا على ضرورة تجنب تناول أدوية منع الإسهال لما قد تشكل من خطورة بالغة في بعض الحالات.

وأخيرا نوه د. ناصر الدوسري إلى أن الحاج قد يصاب بالجفاف نتيجة عدم تناول سوائل كافية مع الإجهاد في أعمال الحج والتعرق خصوصاً مع درجات الحرارة العالية، مؤكدا خطورة هذه الأعراض على بعض المرضى خاصة كبار السن والأطفال والمرضى المصابين بأمراض القلب والكلى، نتيجة عدم الإسراع أو التخاذل في علاج النزلات المعدية والنزلات المعوية، مشيرا إلى ضرورة أخذ محلول معالجة الجفاف بالكمية والسرعة الكافيتين والإكثار من شرب السوائل ومراجعة أقرب مركز صحي في حالة الإصابة بهذه الأعراض لا قدر الله.




آخر تعديل : 07 ذو الحجة 1432 هـ 04:23 م
عدد القراءات :