أخبار الوزارة

وزير الصحة يتلقى تهنئة بخلو المملكة من (التراخوما) من منظمة الصحة العالمية
12 رجب 1443
تلقى معالي وزير الصحة الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل خطاب تهنئة من مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غيبريسوس، بنجاح المملكة في القضاء على التراخوما. كما تلقى معاليه خطابًا مماثلاً باعتماد برنامج المدن الصحية كمركز متعاون مع المنظمة.
ويأتي هذا الإنجاز انطلاقًا من توجيهات خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين - يحفظهما الله - واهتمام معالي وزير الصحة، ومواكبة لأهداف رؤية المملكة 2030، بعد تحقيق هدف القضاء على التراخوما في المملكة بعد إكمال جميع المعايير والمتطلبات التي وضعتها منظمة الصحة العالمية؛ حيث تسعى الوزارة إلى القضاء على الأوبئة؛ تحقيقًا لاستراتيجياتها للوصول إلى مجتمع صحي.
وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن التراخوما أهم مرض مُعدٍ مسبب للعمى في جميع أنحاء العالم، وينتقل عن طريق التماس مع الآفة أو الجرح أو القرحة المنتجة للقيح في العين والأنف من المصابين بالمرض، لا سيَّما صغار الأطفال، وهي مسؤولة عن العمى وضعف البصر لدى نحو 1.9 مليون شخص حول العالم.
وكانت المملكة قد أطلقت مشروع خلو المملكة من مرض التراخوما منذ عام 2019؛ حيث شمل المشروع كافة المنشآت الصحية والجهات ذات العلاقة في جميع مناطق ومحافظات المملكة، وتمت دراسة جميع البحوث المتعلقة بتاريخ مرض التراكوما في المملكة لأكثر من أربعين عامًا.
وجاء اعتماد برنامج المدن الصحية كمركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية؛ كونه أحد المبادرات الصحية المجتمعية التي لاقت إقبالاً عالميًّا من متخذي القرار بتطبيقها في العديد من الدول، باعتباره نموذجًا متكاملاً وقادرًا على المساهمة في تعزيز صحة المجتمعات، وخفض العبء الاقتصادي للرعاية الصحية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
واستطاعت المملكة التفوق إقليميًّا وعالميًّا في السنوات الأربع الأخيرة بحصولها على اعتماد منظمة الصحة العالمية لتسع مدن طبية في المناطق المختلفة وهي: (الدرعية، المدينة المنورة، الطائف، عنيزة، جلاجل، المندق الجموم، رياض الخبراء، شرورة)، وهو الأعلى بين دول الإقليم، بالإضافة إلى اعتماد جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن أول جامعة معززة للصحة في الإقليم؛ الأمر الذي ساعد على تحقيق هذا الإنجاز. 






آخر تعديل : 15 رجب 1443 هـ 01:09 م
عدد القراءات :