أخبار الوزارة

(الصحة) تنظم المنتدى السنوي الثاني تحت شعار (مجتمع نزيه محصن وسليم)
05 جمادى الأولى 1443
نظمت (الصحة) ممثلة ببرنامج الإفصاح وتعارض المصالح (أفصح) المنتدى السنوي الثاني، تحت شعار (مجتمع نزيه محصن وسليم)، وذلك تزامنًا مع فعاليات اليوم الدولي لمكافحة الفساد 2021م؛ حيث شارك في المنتدى الأستاذ الدكتور سعد بن ناصر الشثري عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي، والدكتور أحمد بن سعيد الخبتي وكيل كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود، والدكتور موسى العويس كبير المستشارين بالهيئة الوطنية للرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة).
وتطرق المنتدى للإفصاح وتعارض والمصالح وأهمية النزاهة والشفافية وسبل مكافحة الفساد والحد منه، وذلك من محاور عدة اشتملت على المنظور الشرعي وما أقرته الشريعة الإسلامية. كما تطرق إلى دور الجهات الحكومية وما تقوم به الهيئة الوطنية للرقابة ومكافحة الفساد في التوعية في مجال النزاهة والشفافية ورصد التجاوزات للحد من الفساد. كما تناول المنتدى دور الحوكمة في الحد من الفساد وما يؤديه من آثار اجتماعية تنعكس على المجتمع.
جدير بالذكر أن (الصحة) طبقت سياسة الإفصاح وتعارض المصالح ترسيخًا لمبادئ النزاهة، والشفافية، والإحساس بالمسؤولية، والحد من المخالفات المالية والإدارية، وبالتالي تعزيز ثقة المواطن بالخدمات التي تقدمها الوزارة. ويلتزم كل موظف بالوازرة بالإفصاح. كما أنشأت الوزارة برنامج الإفصاح وتعارض المصالح (أفصح) منذ عام 2018م، ومن أبرز مهامه تعزيز النزاهة والشفافية لدى الموظفين؛ بهدف زيادة الولاء الوظيفي؛ مما ينعكس على الخدمات التي تقدمها الوزارة. ويسعى البرنامج إلى نشر ما ورد في مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة، ونظام مزاولة المهن الصحية بين منسوبي (الصحة)، من خلال الوسائل الممكنة كافة، ومنها وسائل التواصل الداخلي، وإقامة ورش العمل المتخصصة في المناطق والمحافظات، وقد قام البرنامج بإنشاء وثائق الإفصاح إلكترونيًّا من خلال ‘دراجها ضمن الخدمات الذاتية بنظام (موارد) الخاص بمنسوبي (الصحة) ليتمكنوا من الإفصاح. كما يقوم البرنامج بالتأكد من أنها متاحة، ويسهل الوصول إليها وتحديثها في أي وقت ومن أي مكان، بالإضافة إلى استقبال البرنامج البلاغات التي تندرج تحت أي من المخالفات الواردة بالوثيقة من خلال رقم بلاغات خاص بالبرنامج يضمن الحفاظ على سرية معلومات المبلِغ من خلال مركز الاتصال بوزارة الصحة.




آخر تعديل : 09 جمادى الأولى 1443 هـ 04:23 م
عدد القراءات :