أخبار الوزارة

(الصحة): ما زلنا نرصد تذبذبًا في الحالات المؤكدة والحرجة ولا مانع لأخذ لقاح (كورونا)
25 رجب 1442

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.محمد العبدالعالي إننا ما زلنا نرصد تذبذبًا في حالات الإصابة المؤكدة والحرجة، ونأمل أن يكون هذا الأمر ناتجًا عن الإجراءات الاحترازية التي تقيدنا بها، مشيرًا إلى أهمية إكمال مدة الحجر المنزلي لكل من خالط مصابًا بمدة لا تقل عن 10 أيام، حتى وإن كانت النتيجة سلبية، موضحًا أن عدد الذين تلقوا لقاح (كورونا) المستجد وصل إلى 1514501 شخص في مناطق المملكة كافة، وأنه لا يوجد أي مانع من أخذ اللقاح، منوهًا إلى أن الحساسية المفرطة ضد اللقاح لا تمنع من أخذه، وكذلك الحال للمرضعات، فالإرضاع لا يمنع من أخذ اللقاح، مبينًا أن زراعة الأعضاء، ونقص المناعة، والسرطان، لا تمنع من أخذ اللقاح، ناصحًا باستشارة الطبيب لتحديد الوقت الأنسب لأخذه.
وأشار الدكتور العبدالعالي إلى أن هناك فئتين ليستا مستثناتين أو مستبعدتين بشكل دائم من أخذ اللقاح وهما الحوامل والأطفال، وإنما هذا الأمر مؤقت ومنوط بنتائج الدراسات التي تتم حاليًا، والتي قد تخرج بمستجدات في هذا الشأن، فيتم اعتمادها أو قبولها - بإذن الله - في الوقت الملائم متى صدرت فيها أية توصيات جديدة من الأوساط واللجان العلمية المختصة.
وأضاف د.العبدالعالي أنه تم تسجيل 390 ‏إصابة جديدة بفيروس (كورونا) المستجد، ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في المملكة 380572 حالة، من بينها 2695 حالة نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالاتهم الصحية مطمئنة، منها 515 حالة حرجة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الثلاثاء، بمشاركة المتحدث الرسمي لوزارة التجارة الأستاذ عبدالرحمن الحسين، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين في المملكة - ولله الحمد - وصل إلى 371338 حالة، بإضافة 306 حالات تعافٍ جديدة. كما بلغ عدد حالات الوفاة 6539 حالة، بإضافة 5 حالات وفاة جديدة، لافتًا إلى أن الخدمات الصحية ما زالت تتواصل من خلال جميع المراكز والمنشآت التابعة لوزارة الصحة؛ حيث قامت مراكز (تأكد) بإجراء 7878047 مسحة، وقدمت عيادات (تطمن) خدماتها لـ2075068 مراجعًا. كما قدمت استشاراتها الصحية والطبية لـ28949823 مستفيدًا عبر مركز (937). كما بلغ إجمالي عدد الفحوصات المخبرية في المملكة 14076117 فحصًا، وأن الخدمات الصحية ما زالت تتواصل من خلال جميع المراكز والمنشآت التابعة لوزارة الصحة؛ حيث قامت مراكز (تأكد) بإجراء 7878047 مسحة، وقدمت عيادات (تطمن) خدماتها لـ2075068 مراجعًا.
من جانبه، أكد الأستاذ عبدالرحمن الحسين للمتحدث الرسمي لوزارة التجارة أنه - ولله الحمد - منذ بداية هذا الأسبوع عادت الطلبات الداخلية إلى المطاعم، والمقاهي، والأنشطة الترفيهية، والسينما، والمراكز الرياضية، ولمسنا التزامًا بالإجراءات الاحترازية، ونتطلع لاستمرار ذلك، منوهًا إلى أن الرقابة ستكون مشددة على الأنشطة كافة، وموجهة إلى بعض القطاعات التي رصدنا تزايد المخالفات بها، مثل: معارض السيارات، ومراكز الصيانة، والتخفيضات، وغيرها.
وأوضح أن التجارة نفذت أكثر من 185 ألف جولة، ووقعت أكثر من 8 آلاف مخالفة وغرامة فورية على المنشآت التجارية، مشيرًا إلى أن هناك قصتين حدثتا خلال الفترة الماضية نتمنى ألا نشاهدها أبدًا، الأولى حدثت في مركز تجاري شهير بالرياض، أدخل متسوقة مصابة بالفيروس، وتم اكتشاف حالتها من قبل الفِرَق الرقابية المشتركة من أمانة الرياض، والتجارة، والدوريات الأمنية، عندما طلب منها تقديم تطبيق (توكلنا)، فتم اكتشاف إصابتها وإبعادها مباشرة. وفي اليوم التالي، تم إدخال أحد العاملين، وهو مخالط لحالة مصابة، وتم - على الفور - إبعاده وإغلاق المركز التجاري.
والقصة الثانية حدثت في منشأة كبرى للمفروشات، سمحت بتكدس العملاء خارجها بعد تقديم عروض وتخفيضات سوقت لها عبر أحد المؤثرين في التواصل الاجتماعي، فتدخلت الفِرَق الرقابية بعد ملاحظة أعداد كبيرة من العملاء في الخارج، وأغلقت المنشأة لوقف التكدس.
 ودعا المنشآت التجارية للتقيد بالإجراءات الاحترازية، وعدم الإخلال بها، وتفعيل تطبيق (توكلنا)، والحرص على ارتداء العاملين والعملاء للكمامات، والتباعد الاجتماعي، وغيرها، وسعيًا لسلامة المجتمع وصحة أفراده، وتكاملاً مع الجهات الحكومية للوقاية وتشجيعًا على أخذ اللقاحات، أطلقنا مبادرة (خذ الخطوة.. وشجعهم لأخذ اللقاح).
وأبان أن هذه المبادرة تأتي إيمانًا بدور المنشآت التجارية، وأنها خط الدفاع الأول في المواجهة وتقليل تبعات الجائحة على المجتمع، وتمكن المبادرة المتاجر، والأسواق، والمحال، والمطاعم، والمقاهي، من تقديم خصومات على السلع، والمنتجات، والخدمات، للحاصلين على اللقاحات. وهذه التخفيضات تحفيزية لا تتطلب ترخيصًا أو رسومًا، ولا تحسم مدتها من رصيد المنشأة السنوي.
وقال الحسين إننا رصدنا تفاعل منشآت مع المبادرة في أنشطة متعددة، منها: التجارة الإلكترونية، والمقاهي، والصالات الرياضية، والعطور، والتجميل، وغيرها، مجددًا دعوة المنشآت التجارية للاستفادة من المبادرة، والقيام بالواجب المجتمعي بالتشجيع على أخذ اللقاحات، وتعزيز صحة المجتمع وسلامته، موضحًا أنه خلال هذا الأسبوع تم ضبط أكثر من 400 مخالفة لعدم قياس الحرارة للعملاء والموظفين، وأكثر من 200 مخالفة لعدم ارتداء الكمامة، وأكثر من 100 مخالفة لعدم تعقيم الأسطح والعربات.







آخر تعديل : 26 رجب 1442 هـ 08:53 ص
عدد القراءات :