أخبار الوزارة

لجنة متابعة مستجدات فيروس (كورونا) تحذر من عدم الالتزام بالتدابير الوقائية
21 رمضان 1441
​ عقدت اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس (كورونا) المستجد صباح اليوم الخميس اجتماعها الخامس والثمانين، برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وحضور أعضاء اللجنة، الذين يمثلون عددًا من القطاعات الحكومية ذات العلاقة؛ حيث اطلعت على كافة التقارير والتطورات حول الفيروس. كما جرى استعراض الوضع الوبائي للفيروس على مستوى العالم، والحالات المسجلة في المملكة، والاطمئنان على أوضاعهم الصحية، مع التأكيد على استمرار تطبيق كافة الإجراءات الوقائية في منافذ الدخول وتعزيزها، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للتصدي له ومنع انتشاره، مثنية على تفاعل الجميع مع أمر منع التجول، داعية إياهم للبقاء في منازلهم وعدم الخروج منها إلا للضرورة القصوى .

عقب الاجتماع، أوضح الدكتور محمد العبدالعالي مساعد وزير الصحة والمتحدث الرسمي للوزارة، أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفيروس (كورونا) المستجد حول العالم بلغ 4364172 حالة، وبلغ عدد الحالات التي تعافت 1562239 حالة حتى الآن. كما بلغ عدد حالات الوفاة نحو 297491 حالة.
وأضاف أنه فيما يخص المملكة، يُضاف إلى العدد الإجمالي العدد الجديد من الحالات المؤكدة وهو 2039 حالة، وهذه الحالات وُزعت على عدد من المدن هي: جدة (482)، والرياض (478)، ومكة المكرمة (356)، والمدينة المنورة (247)، والهفوف (93)، والدمام (93)، والطائف (68)، وينبع (27)، والقطيف (21)، وثريبان (13)، ومحايل عسير (11)، وصفوى (11)، والدرعية (11)، والقنفذة (10)، وثادق (10)، والخبر (9)، ووادي الدواسر (8)، وبيش (7)، وبيشة (6)، وقرعة (6)، والمظيلف (6)، والرين (6)، والجبيل (5)، ورأس تنورة (5)، والجفر (4)، ووادي الفرع (4)، ومنفذ الحديثة (4)، وضرماء (4)، وخميس مشيط (3)، وحائل (3)، والخرج (3)، والقريع حالتان، ونمرة حالتان، وحالة واحدة في كل من: أبها، وبريدة، والصحن، والليث، والطوال، وتبوك، والدلم، وليلى، وحوطة سدير، وبالتالي يصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة 46869 حالة، ومن بين هذه الحالات يوجد حاليًا 27535 حالة نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية لأوضاعها الصحية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 156 حالة حرجة، والبقية حالاتهم مطمئنة.

كما ذكر أن الحالات المسجلة اليوم وعددها 2039 حالة، 41% من الحالات تعود لسعوديين، و59% لغير سعوديين، و25% من الحالات للإناث، و75% للذكور، وبلغت نسبة كبار السن في الحالات المسجلة اليوم 3%، والأطفال 11%، والبالغون 86%. كما وصل عدد المتعافين - ولله الحمد - إلى 19050 حالة، بإضافة 2365 حالة تعافٍ جديدة، وبلغ عدد حالات الوفاة 283 حالة، بإضافة 10 حالات وفاة جديدة، وهي لغير سعوديين في مكة المكرمة، والرياض، وجدة، وينبع، تراوح أعمارهم بين 43 و90 عامًا، ومعظمهم لديهم أمراض مزمنة.

وبين العبدالعالي ‬أنه بالرجوع إلى المصادر وطريقة انتقال العدوى في الحالات الماضية، وأسباب إصابتهم، وُجد أن السبب الرئيس فيها هو وجود تجمعات أسرية في مناسبات قد تكون محدودة، والتقاؤهم في المنزل في وقت واحد مع تبادل للزيارات؛ مما تسبب في ارتفاع نسبة الحالات لدى الأطفال إلى 125%، والإناث إلى 100%، وهو ما يؤكد أن وجود هذا النشاط الأسري والتجمعات الأسرية خطير جدًّا، وأثر سلبيًا في مجموعة من الفئات، منوهًا إلى أن الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية، واتباع النصائح التي توجهها (الصحة) ستجعلنا نحافظ على معدلاتنا المنخفضة في تسجيل الحالات، أسوة بما هو حادث الآن عالميًّا، إلا أن هذا الوضع الذي يحدث حاليًا من خلال الاجتماعات الأسرية والتجاوزات، لو استمرت، فقد يحصل ارتداد عكسي، وترتفع نسبة الحالات المسجلة.

وأضاف أننا كلنا مسؤولون، وأنه يجب الابتعاد عن التجمعات، والتقيد بالسلوكيات الصحية، ومن أهمها: البقاء في المنزل، وترك مسافة آمنة، وارتداء الكمامة القماشة عند الخروج، ومداومة غسل اليدين، وعدم لمس الأسطح والوجه.

وجدد التأكيد على أن الالتزام والتقيد بالتعليمات الصحية هو السبيل الوحيد للوقاية من فيروس (كورونا) المستجد. ‬كما جدد التوصية لكل مَنْ لديه أعراض، أو يرغب في التقييم استخدام خدمة التقييم الذاتي في تطبيق (موعد)، أو يرغب في الاستفسار أو الاستشارة، الاتصال برقم مركز (937) على مدار الساعة، والتي أصبحت خدماته الآن أقرب إلى الجميع من ذي قبل، بحيث يمكن الاستفادة منه من خلال تطبيق (واتس آب) عبر رقم 920005937، والاستفادة من الخدمات التفاعلية الجديدة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات، ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا)، ومراكز الرعاية الأولية، ومراكز التبرع بالدم، والمواعيد، وكيفية الحصول عليها.







آخر تعديل : 25 رمضان 1441 هـ 03:39 م
عدد القراءات :