أخبار الوزارة

استئصال ورم سحائي ضخم لأربعينية من قاع الجمجمة
12 ربيع الأول 1440
​نجح فريق طبي متخصص - بفضل الله - بمدينة الملك عبدالله الطبية في العاصمة المقدسة في استئصال ورم سحائي كبير الحجم في قاع الجمجمة الأمامي لمريضة في العقد الرابع من العمر كانت تعاني زيادة في ضغط الدماغ، وصداعًا، وقيئًا، وخمولاً عامًّا في الجسم؛ حيث تم إجراء كامل الفحوصات اللازمة من أشعة مقطعية، والتي أظهرت نتائجها وجود ورم سحائي ضخم في قاع الجمجمة الأمامي ضاغط على الفصين الأماميين للدماغ، مع ارتشاح عام للدماغ. وتمت استشارة أطباء المخ والأعصاب والطب النفسي كخطوة احترازية متبعة؛ لضمان وتحديد وظيفة الفص الأمامي للدماغ كجانب من العمل التكاملي الدائم بين أقسام المركز.

وجرى إخضاع المريضة لعلاج دوائي لتخفيف الارتشاح لفترة معينة إلى أن أصبحت جاهزة للإجراء الجراحي، وتم بنجاح إزالة الورم كاملاً، مع المحافظة على فصيِّ الدماغ الأماميين، والأعصاب، والشرايين المحيطة دون ضرر. وبفضل الله تماثلت المريضة للشفاء، وتمت متابعة الحالة إلى أن استقرت وخرجت من المستشفى وهي بأتم الصحة والعافية.

وتأتي هذه الخطوات تماشيًا مع الجهود التي تقوم بها (الصحة) لتحقيق أحد أهدافها في برنامج التحول الوطني 2020، وهو تحسين الرعاية الصحية المقدمة قبل التنويم، والرعاية المقدمة في المستشفيات الرئيسة (الطوارئ والعناية المركزة)؛ حيث يرتبط هذا الهدف بأحد أهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠، وهو تحسين جودة الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي .





آخر تعديل : 13 ربيع الأول 1440 هـ 12:55 م
عدد القراءات :