أخبار الوزارة

(الصحة): عدد الأطباء المقبولين في برنامج شهادة الاختصاص السعودية لهذا العام 70 طبيبًا
16 محرم 1440
قالت (الصحة) إن عدد الأطباء المقبولين في برنامج شهادة الاختصاص السعودية لهذا العام بلغ 70 طبيبًا، سيتوزعون على تسعة مراكز تدريبية في مناطق المملكة المختلفة، بداية من شهر أكتوبر المقبل.

وكان البرنامج الذي بدأ بمسمى (برنامج شهادة الاختصاص السعودية في طب المجتمع)، وتغير اسمه ومنهجه العام الماضي إلى (الطب الوقائي)، والذي سيكمل عامه التاسع منذ انطلاقته عام 2009م، تحت مظلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، قد تمكن خلال السنوات الماضية من تخريج 68 طبيبًا مختصًا، بالإضافة إلى احتضانه في الوقت الحالي 130 طبيبًا متدربًا في مستوياته الأربعة ضمن مختلف المراكز التدريبية على مستوى المملكة.

وقد أسهمت (الصحة) إسهامًا أساسيًا في تطوير البرنامج وتوسيع انتشاره، من خلال لجنة تطوير التدريب في الوكالة المساعدة للصحة الوقائية بوكالة الصحة العامة؛ حيث تم استحداث ثلاثة مراكز تدريبية جديدة هذا العام في كلٍّ من الأحساء وجازان وتبوك؛ مما ساعد على زيادة أعداد المقبولين من الأطباء في البرنامج، بما يخدم أحد أهداف رؤية المملكة 2030 المتمثل بتعزيز الوقاية ضد المخاطر الصحية، وذلك من خلال زيادة عدد الكوادر الصحية المؤهلة القادرة على توفير خدمات الرعاية الصحية الوقائية ومكافحة الأمراض الوبائية، وتدريب الأطباء لمواجهة كافة الأمراض التي تمثل تهديدًا للصحة العامة.

وبالإضافة إلى دوره في تطوير التدريب ببرنامج شهادة الاختصاص السعودية في الطب الوقائي، يقوم برنامج الوبائيات الحقلي في الوكالة المساعدة للصحة الوقائية بتقديم برنامج الدراسات العليا في علم الوبائيات الحقلي، وذلك بالتعاون مع جامعة الملك سعود؛ حيث يتم تدريب الأطباء المقبولين لمدة سنتين، ليحصل بعدها المتدرب على الدبلوم العالي من كلية الطب بجامعة الملك سعود.

جدير بالذكر أن البرنامج قام بتخريج أكثر من 28 دفعة منذ تأسيسه عام 1989م؛ إذ وصل عدد خريجيه إلى 140 طبيبًا. كما يقوم البرنامج بتقديم ورش عمل قصيرة في علم الوبائيات، والإحصاء الحيوي، والبرامج الإحصائية، والمهارات البحثية للعاملين في المجال الصحي، والصحة العامة، في مختلف مناطق المملكة. كما ينشر سنويًّا مجموعة من الأبحاث والدراسات المعنية بالأولويات الصحية في المملكة.





آخر تعديل : 17 محرم 1440 هـ 08:51 ص
عدد القراءات :