أخبار الوزارة

د.أبوالجدايل توصي بإحضار أدوية ضمن حقيبة الحج
04 ذو الحجة 1434
أوضحت مديرة مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة الصيدلانية أمل بنت معاوية أبوالجدائل أن أبرز الأدوية التي لا بد على الحاج أن يأخذها معه في رحلة الحج هي (خافض الحرارة، ومسكن للألم مثل الباراسيتامول، ومضاد السعال وطار للبلغم، وكريمات، وفازلين، وبودرة لاستخدامها عند حدوث تسلخات في الجلد، كريمات ومراهم لشد العضلات نتيجة الإرهاق والمشي، شاش وقطن طبي ومطهر للجروح، كريمات للجروح والحروق، ملينات لحالات الإمساك، علاج للإسهال، مضادات حيوية بعد استشارة الطبيب، ومضاد للحموضة).
 
وأشارت أبوالجدائل إلى أهمية أن يتأكد الحاج من صلاحية تلك الأدوية وتاريخ انتهائها قبل وضعها في الحقيبة، كما يجب أن يحرص على كيفية حفظ تلك الأدوية في المكان المناسب بعيدًا عن أشعة الشمس الحارة، واقتناء حافظه ثلج (ترمس) لحفظ الأنسولين لمن يعانون مرض السكري، وأخذ جهاز قياس السكر؛ وذلك للحفاظ على سلامته من الإعياء المفاجئ.
 
من جانب آخر نصحت مديرة مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة الصيدلانية أمل بنت معاوية أبوالجدائل حجاج بيت الله الحرام بأن يأخذوا مع بداية عودتهم إلى أوطانهم وبعد انتهائهم من تأدية فريضة الحج دواء يقضي على ميكروب الحمى الشوكية مثل: السيبروفلوكساسين - جرعة واحدة - أو الريفمباسين لمدة يومين، وهذا الدواء يؤخذ كوقاية للحاج في حالة إذا كان حاملاً لميكروب الحمى الشوكية، على الرغم من أخذه تطعيم الحمى الشوكية أو الدواء الوقائي، مشيرة إلى أن دواء السيبروفلوكساسين لا يعطى للحوامل والأطفال. أما بالنسبة للريفامبيسين، فيفضل استشارة طبيب قبل إعطائه للحامل.
 
كما نصحت أبوالجدائل المواطنين والمقيمين غير الحجاج بأن يحرصوا على اتباع طرق الوقاية من الأمراض؛ لأن هناك حجاجا بعد عودتهم لا يكونوا مصابين بالأمراض؛ ولكن حاملين لها؛ لذلك يجب على ذويهم أن يأخذوا التطعيمات اللازمة؛ ولكن تحت إشراف الطبيب. كما نصحت مديرة مركز المعلومات الحجاج بضرورة مراجعة الحجاج للطبيب بعد انتهائهم من أداء المناسك للاطمئنان على صحتهم بشكل عام.
 
وعن أغلب الحجاج الذين يعانون أمراضًا مزمنة، ومدى تأثير استعمال تلك الأدوية التي يأخذونها على المدى الطويل، وهل يجب ترك مثل هذه الدواء لفترة معينة ثم الرجوع إليها، أجابت الدكتورة أمل أبوالجدائل بأن "معظم الأدوية لها تأثير سلبي عند استخدامها لمدة طويلة؛ ولكن تأثيرها الإيجابي أكبر؛ لذا يجب عدم ترك الدواء الموصوف من قبل الطبيب والاستمرار عليه ما لم ينصح الطبيب بإيقافه".

ونوهت أبوالجدايل بالوعي الكبير لجمهور مركز المعلومات؛ حيث إن هناك معرفة وحرصًا شديدًا من قبلهم على صحتهم ومعرفتهم بما يجب عمله تجاه المشكلات التي يواجهونها، وهذا واضح من خلال ما نلاحظه من الدقة في الأسئلة الواردة لمركز المعلومات، سواء عبر الهاتف المجاني أو عبر حساب وزارة الصحة في تويتر@saudimoh.
 
ونصحت أبوالجدايل الحجاج باتباع الإرشادات الصحية التوعوية التي وفرتها وزارة الصحة، من خلال الاتصال على الهاتف المجاني 8002494444 طيلة فترة الحج، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر النشرات والبوسترات التوعوية المتوافرة في المشاعر المقدسة, خاصة أصحاب الأمراض المزمنة؛ حيث شددت أبوالجدايل على ضرورة حرصهم على أخذ أدويتهم بكميات كافية تكفيهم حتى نهاية الحج.
 



آخر تعديل : 15 ذو الحجة 1434 هـ 12:42 م
عدد القراءات :