أخبار الوزارة

د.السويلم: إنشاء المركز العـالمي لطب الحشود سيمثل إنجازًا للمملكة بشكل عام
16 ذو القعدة 1434
قال معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم عضو مجلس الشورى إن المؤتمر العالمي الثاني لطب الحشود الذي بدأت فعالياته يوم أمس السبت في الرياض برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - يعد بالدرجة الاولى لقاء علميًّا يجمع نخبة من العلماء في مجال إدارة الحشود البشرية من خلال تخصصاتهم.
 
وأكد الدكتور السويلم - في تصريح صحفي على هامش المؤتمر - أهمية الحوار مع العلماء وتبادل الخبرات بين المختصين والمعنيين بقضايا التجمعات البشرية.
 
وقال: إنه بغض النظر عن قضايا طب الحشود البشرية وحجمها فإن طرحها في هذا المؤتمر يعد من الأولويات التي يجب التطرق إليها بين الدول من الناحية العلمية والتحليلية والدراسات والاستعدادات والاستفادة منها.
 
وأكد السويلم أن هذا المؤتمر فرصة جيدة لكل الكوادر العاملة في أمور الحج والاستفادة من أسلوب التفكير وطريقته في إدارة التجمعات البشرية، والاستفادة أيضًا من أسلوب الآخرين، وأن يطلع المسئولون والخبراء على حجم التجمع البشري في الحج وخبرة المملكة العربية السعودية في الحج وعطائها في الكثير من الخدمات التي كانت ولا تزال تقدم لضيوف الرحمن، وعلى الرغم من أنه في السابق كانت هناك العديد من الحوادث لكن استطاعت المملكة أن تتغلب على كل تلك المشكلات وأصبح لدى العاملين في القطاعات المختلفة الكثير من الخبرات الثرية والانفتاح للعالم في تقديم الخدمات سواء الصحية أو التسهيل في انسيابية الحج من أجل حجاج بيت الله الحرام.
 
واعتبر الدكتور السويلم إنشاء المركز العالمي لطب الحشود أحد ثمرات هذه المؤتمرات المتخصصة في هذا المجال، حيث يعنى المركز بإنشاء مركز للأبحاث والتدريب المهني يُعنى بطب التجمعات والحشود البشرية، واستحداث برنامج تخصص في الباطنة له علاقة بالتجمعات البشرية، إضافة إلى دعمه بخبرات وطنية في هذا المجال لخدمة الحجيج والمعتمرين.

وأشار إلى أن ذلك المركز من شأنه أن يعين التخصص في إجراء البحوث، ووضع إستراتيجيات لإيجاد خطة مبنية على أسس علمية عوضًا عن الاكتفاء بالإعلان عن إخضاع الحجاج للفحوصات بطريقة عشوائية، الأمر الذي يحتم وجود دراسة يدعمها هذا المركز، مؤكدًا أن ذلك المشروع سيمثل إنجازًا للمملكة بشكل عام.



آخر تعديل : 18 ذو القعدة 1434 هـ 11:51 ص
عدد القراءات :