أخبار الوزارة

د.المزروع: المملكة حازت مكانة مرموقة في طب الحشود لخبراتها المتراكمة بالحج والعـمرة
16 ذو القعدة 1434

أكد الأمين العام لمجلس الخدمات الصحية الدكتور يعقوب المزروع أن المملكة رائدة في مجال طب الحشود البشرية؛ حيث حازت مكانة عالمية مرموقة في هذا المجال، عبر تجربتها المميزة وخبراتها المتراكمة في الحج والعمرة.

وقال الدكتور المزروع في تصريح صحفي على هامش المؤتمر العالمي الثاني لطب الحشود المنعقد حاليًا في الرياض برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله: "إن سعي وزارة الصحة لتكريس طب الحشود في خارطة التخصصات الطبية نتج عنه اعتماد برنامج لطب الحشود، وذلك لأول مرة كبرنامج عالمي؛ حيث اعتمدت هيئة التخصصات الصحية البرنامج الجديد, وقد تخرجت أول دفعة منه، ونستعد في الفترة المقبلة لتخريج الدفعة الثانية؛ حيث إن المملكة تتفرد بإدارة الحشود على هذا المستوى في حج كل عام".

وأشاد د.المزروع بجهود المملكة في طب الحشود، وأثنى على ما قدمته من جهود على مدى تاريخها الطويل في التعامل مع التجمعات والحشود سنويًّا في مجال الحج والعمرة.

وأضاف أن وزارة الصحة أكملت ريادتها في مجال طب الحشود عبر عقد دورات متخصصة كل عام للمشاركين في موسم الحج، من ممارسين صحيين وغيرهم في المجالات المختلفة؛ لإكسابهم المزيد من المهارات، مع إدخال تقنيات حديثة ومتطورة في مجالات العناية المركزة، وأمراض وجراحة القلب والجهاز الهضمي والطب الوقائي وغيرها من التخصصات.

لافتًا إلى أنه من المعروف أن أكثر الأمراض التي تنتشر بين التجمعات البشرية الكبيرة تعد جديدة وحديثة الظهور، بالإضافة إلى أن الكشف عنها وإمكانية علاجها أمر صعب ومكلف، لا سيما أن أغلب هذه الأوبئة تكون لديها مقاومة للمضادات واللقاحات المتوافرة حاليًا على المستوى الدولي، وهو ما يصعب الحد من انتشارها بصورة سريعة، وبيَّن أن تجربة المملكة شهدت في فترة سابقة نقل تجربة (إدارة طب الحشود) السعودية إلى منظمي أولمبياد لندن الذي أقيم قبل نحو عامين، بما يؤكد ريادة المملكة عالميًّا لهذا القطاع المهم.

وقال: "إن المملكة بحكم خبرتها تقدمت بمبادرة عن طب الحشود، وقامت بعقد مؤتمر برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، شاركت فيه كل المنظمات الدولية، بما فيها منظمة الصحة العالمية، وهي بذلك تؤكد امتلاكها زمام المبادرة على المستويين العالمي والإقليمي".




آخر تعديل : 18 ذو القعدة 1434 هـ 10:46 ص
عدد القراءات :